• عن المنح والابتكار
  • الأدب والفنون
  • الفكر القيادي
  • الابتكار المجتمعي
  • المشاريع الممولة

في مجتمعاتٍ ثريةٍ بقدراتها الإبداعية ومتعطشةٍ لإحداث التغيير ومجاراة التطور، يسعى العديد من الطاقات إلى تجاوز الصعوبات والمعوقات، والمضي في خلق مبادراتٍ ومشاريع رائدة للإسهام في تطوير المشهد الحضاري والثقافي والعلمي. وهنا يأتي دور المؤسسة في تقديم الدعم والتسهيلات لهؤلاء المبدعين في كل من: الأردن وفلسطين؛ للتغلب على بعض التحديات التي تواجههم. 

وعلى مدار ست سنوات ماضية، وفي إطار استراتيجيتها التي تسعى للاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي، استثمر برنامج المنح والدعم التابع لمؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، في أكثر من 225 مشروع فريد ومؤثر. 

وقدم البرنامج الدعم لمجموعة من المشاريع (والموضحة في القائمة المرفقة) والتي صبت في مصلحة تحقيق نهضة المجتمعات، ولتكريس الرؤية الأساسية للمؤسسة في السير نحو مجتمع الثقافة والإبداع. 

ومؤسسة عبد الحميد شومان؛ تدرك تماماً قيمة الثقافة في تنمية المجتمع، لأهمية توفير الوصول إلى الثقافة والتعليم، في سبيل تحقيق رؤيتها "نحو مجتمع الثقافة والابتكار"، التي نسعى من خلالها لاغتنام فرص جديدة والاستثمار في أساليب جديدة تعزز تقاسم المعرفة والتميز الثقافي. 

وتتضمن برامج المنح والدعم: برنامج منح الأدب والفنون والذي من خلاله تم الاستثمار في أكثر من 130 مشروع خلال السنوات الست الماضية، وذلك ضمن القطاعات التالية: 

  • الفنون الأدائية. 

  • الفنون السمعية والبصرية. 

  • الأنشطة الثقافية والمهرجانات. 

  • مشاريع حفظ الإرث الوطني. 

  • المساحات الفنية والأدبية. 

  • دعم تطوير المكتبات. 

وساهم هذا البرنامج في تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية، وتعزيز التنوع الثقافي، كما ساهمت في توفير الفنون للجميع من خلال دعم المشاريع التي هدفت إلى إثراء ونشر المحتوى العربي الأدبي والفني المتميز عبر جميع الوسائط، شاملة المساحات الفنية والأدبية، إضافة إلى دعم العاملين في القطاع الثقافي من فنانين وأدباء، خصوصاً الشباب عن طريق دعم القطاعات والمجالات أعلاه. 

ومن خلال برنامج منح الفكر القيادي، تم الاستثمار في أكثر من 60 مشروع، وأيضًا عبر السنوات الست الماضية، وضمن القطاعات التالية: 

  • المؤتمرات العلمية البحثية. 

  • الأنشطة العلمية. 

  • المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية. 

  • المنتديات الشبابية والمناظرات. 

وساهم ذلك البرنامج أيضًا في تعزيز الفكر الحر والقيادي من خلال دعم المشروعات التي هدفت لتشجيع العلم والبحث العلمي، ودعم المسيرة التعليمية وتطويرها من خلال برامج تنمي آفاق ومدارك الأفراد المعرفية والفكرية، وتلبي احتياجاتهم العلمية والتعليمية؛ بتوفير تطبيقاتها المتعددة، بما يحقق، في المحصلة، منفعة مجتمعية وتعليمية للجميع عن طريق دعم القطاعات والمجالات أعلاه. 

 

منح الأدب والفنون

تسعى المؤسسة من خلال هذا البرنامج، إلى دعم مشروعات جادة تسهم في تنمية المواهب والمهارات الفنية والأدبية وتوفير الفنون للجميع. وتشمل مشروعات في قطاع الفنون الأدائية، والفنون السمعية والبصرية، والأنشطة الثقافية والمهرجانات، ومشاريع حفظ الإرث الوطني، والمساحات الفنية والأدبية، ودعم المكتبات مساهمة في تطوير المجتمع وتقدمه. 

القطاعات الفنية والأدبية المؤهلة للتقدم بطلبات الدعم: 

  • الفنون الأدائية 

تعتبر الفنون الأدائية وسيلة مهمة للتعبير عن حياة الشعوب وواقعها وتشمل (الفن المسرحي، الموسيقى، الرقص) من خلال هذا القطاع تسعى المؤسسة إلى دعم مشروعات/عروض تهدف إلى نشر وتعميم الثقافة والفنون للجميع حسب التفاصيل التالية: 

1- المسرح: عروض مسرحية لجميع أنواع المسرح (المسرح الكلاسيكي، الشعبي والتجريبي) لجميع الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال واليافعين. تتضمن رسائل ثقافية واجتماعية منتجة مسبقاً، وتنفذ عروضها في العاصمة والمحافظات. 

2- الموسيقا: مشروعات وعروض موسيقية، على أن تشمل تعاونًا ما بين الموسيقيين المحليين أو الموسيقيين المحليين بالتعاون مع موسيقيين من العالم العربي، وتقديم عروض لهم في العاصمة والمحافظات. 

3- الرقص: ويشمل الفنون التي تحمل الهوية الأردنية والفلسطينية، وعروض الرقص المسرحي وفنون الدبكة. 

*لا تقدم المؤسسة الدعم لإنتاج المسرحيات أو إصدار الألبومات الموسيقية. 

  • الفنون السمعية والبصرية 

بهدف تنشيط الإنتاج الإبداعي والفني المتميز من خلال الصوت والصورة، تسعى المؤسسة إلى دعم مشروعات فنية وبصرية بأطيافها المتعددة تحمل في طياتها انحيازًا واضحًا للغتنا العربية، يتقدم فيه منتج ذو جودة عالية يحمل هويتنا وثقافتنا. وتشمل المشروعات التالية: 

1- الرسوم المتحركة (2D, 3D, Graphic Motion): تقدم محتوىً عربيًا تعليميًا وترفيهيًا متميزًا يغطي القطاعات المختلفة مثل العلوم واللغة وغيرها. 

2- الأفلام: دعم مرحلة ما بعد الإنتاج الخاصة بالأفلام التي تعبر عن المشهد المحلي وتغطي قضايا ثقافية واجتماعية. 

3- المشروعات التوثيقية: مقاطع مرئية قصيرة تهدف إلى توثيق المشهد الثقافي و/أو الفاعلين والمؤثرين فيه بعيداً عن توثيق المواقع الأثرية. 

*تشترط المؤسسة أن لا تشتمل المشروعات المقدمة للدعم أي محتوى أو تنويه سياسي و/أو ديني و/أو غير أخلاقي. 

  • الأنشطة الثقافية والمهرجانات 

إيماناً بضرورة توفير فعاليات وأنشطة ثقافية تهدف إلى تنمية الذائقة الفنية وتعريض المجتمع للأنواع المتعددة من الفنون، تقدم المؤسسة من خلال هذا القطاع الدعم لجميع الأنشطة والمهرجانات المحلية على أن تضمن التداخل بين الأنواع المتعددة للفنون أو بعضاً منها ولا تنحصر في نوع واحد. 

*لا تقدم المؤسسة الدعم للمعارض الشخصية للفنانين، كما ولا تدعم أي مهرجانات وأنشطة ذات صبغة تجارية. 

  •  مشاريع حفظ الإرث الوطني 

تسعى المؤسسة من خلال هذا القطاع إلى توفير الدعم لمشروعات فنية وأدبية وثقافية وتاريخية، ترتقي بالذوق العام، وتحمل في طياتها رسائل مجتمعية مهتمة بسرد القصص، وتروي التاريخ بطريقة مشوقة، إضافة إلى أنها توثق وتحفظ إرث المنطقة وتعكس هويتها. يشمل الدعم المشروعات التالية: 

1- مشاريع توثيق الإرث الوطني. 

2- برامج تدريبية وورشات تهدف إلى حماية الإرث الوطني. 

3- فن الحكواتي/ الحكي. 

*لا تشمل برامج توثيق الإرث الوطني المشاريع البحثية، والمطبوعات والنشر، ومشاريع توثيق المواقع السياحية والحضارية، ومواقع التراث الأثري. وتقتصر على مشاريع توثيق القصص التراثية، العادات والتقاليد للمناطق، الإرث الفني والثقافي والتي تنتهي بعروض للجمهور العام. 

  • المساحات الفنية والأدبية 

يهدف القطاع إلى إيجاد مساحات إبداعية وفنية للجميع تنفذ ورشات تدريبية تفضي إلى توفير منتجات ومساحات تهتم بالاستثمار في قدرات وخبرات الشباب\ الشابات والأطفال، للوصول إلى أداء فني تفاعلي إبداعي ممتع. يشمل الدعم المشروعات التالية: 

1- ورشات/ دورات بناء القدرات في موضوعات المسرح، السينما، الإنتاج الموسيقي للأطفال، الكتابة الإبداعية، التصوير، الشعر، فن الغرافيتي، فن الرسوم الهزلية، النقد الفني، المعالجة عن طريق الفن. 

2- مشاريع ومنصات تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، موجهة نحو الاهتمام باللغة العربية وإعادة الاعتبار لها. 

*لا تقدم المؤسسة الدعم لتدريبات الفن التشكيلي أو مشاريع الترجمة، كما لا تقدم الدعم لإنشاء المنصات والمواقع الإلكترونية. 

*تشترط المؤسسة أن يكون المحتوى العربي المقدم على المنصات، محتوىً عربياً صحيحاً، والمعلومات الواردة فيه مدققة ومشار إلى مصادرها. 

  • دعم تطوير المكتبات 

لأن القراءة هي أساس تقدم الشعوب والثراء الفكري لها، دأبت المؤسسة على تقديم دعم متخصص من أجل تطوير وإثراء وتفعيل المكتبات العامة المتميزة التي توفر نمطاً ثقافياً تخدم به شريحة كبيرة من المجتمع وتشجع على القراءة وتنفذ برامج تسعى إلى بناء مجتمع المعرفة. يشمل دعم تطوير المكتبات المشاريع التالية: 

1- إثراء قواعد و/أو توسعة قواعد المكتبات من الكتب الصوتية. 

2- إثراء قواعد و/أو توسعة قواعد المكتبات من الكتب الإلكترونية. 

3- دعم المكتبات بالكتب المتخصصة. 

4- توفير برامج تعليمية ترفيهية ضمن المكتبات. 

5- توفير الوسائط المختلفة التي تشجع على القراءة. 

6- برامج تدريبية تهدف إلى بناء قدرات العاملين في المكتبات، إضافة إلى ورشات بناء القدرات في الموضوعات المختلفة لرواد المكتبات. 

*لا تقدم المؤسسة الدعم للمكتبات التابعة للمؤسسات التعليمية (جامعات ومدارس) و/أو المكتبات التابعة للقطاع العام أو الخاص. 

*تشترط المؤسسة أن تكون الجهات المتقدمة لطلبات دعم المكتبات هدفها خدمة أكبر شريحة ممكنة من المجتمع وتنفيذ أنشطة وفعاليات ذات أثر وثابتة الفعالية. بالإضافة إلى قدرة الجهة على تغطية التكاليف التشغيلية للمكتبة والتي تشمل: (أجور موظفين المكتبة، أجور مباني، أراضي، تأمين، صيانة، مصاريف كهرباء، ماء، تدفئة). 

 

منح الفكر القيادي

تسعى المؤسسة من خلال هذا البرنامج، إلى دعم مشروعات تهدف لتشجيع العلم والبحث العلمي، ودعم المسيرة التعليمية وتطويرها من خلال برامج تنمي آفاق ومدارك الأفراد المعرفية والفكرية وتلبي احتياجاتهم العلمية والتعليمية بتوفير تطبيقاتها المتعددة، بما يحقق، في المحصلة، منفعة مجتمعية وتعليمية للجميع. وتشمل مشروعات تغطي قطاع المؤتمرات العلمية البحثية، والمساحات التعليمية والتطبيقات التعليمية، والأنشطة العِلمية، والمنتديات والمناظرات الشبابية. 

القطاعات العلمية والتعليمية المؤهلة للتقدم بطلبات الدعم: 

  • المؤتمرات العلمية البحثية 

يهدف هذا القطاع إلى دعم المؤتمرات العلمية البحثية التي تقام بالتعاون مع الجامعات أو المراكز البحثية والتي تسعى إلى نشر ثقافة ومنهجية البحث العلمي وتطبيقاته، وتضمن مشاركة الشباب من الطلاب بهدف تحفيز مهارات التفكير والبحث العلمي لديهم، إضافة إلى المؤتمرات المتخصصة التي تناقش وتنشر أوراقاً بحثية أو تطبيقات عملية ضمن المجالات التالية: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون والرياضيات. 

*تشترط المؤسسة مشاركة الطلاب في المؤتمرات المتقدمة، وأن لا تنحصر فقط في الهيئات التدريسية أو طلبة الدراسات العليا. 

*لا تغطي المؤسسة تكاليف المشاركة في المؤتمرات، سواءً كانت محلية أو عالمية. 

  • الأنشطة العلمية 

تأتي أهمية الأنشطة العلمية المختلفة من انحيازها الواضح للعلوم بحيث تقدمه بطريقة ممتعة وجاذبة لجميع الفئات وعدم حصرها في فئة معينة، إضافة إلى تفاعلها مع الأطفال والشباب ضمن العروض والأنشطة المنفذة، ما يحفز أساسيات ومهارات التفكير الناقد لدى الفئة المستفيدة، ويخلق الوعي والاهتمام حول المجالات العلمية المختلفة. يشمل الدعم المشروعات التالية: 

1- المسابقات العلمية: تحفز التفكير الناقد وتحفز المنافسة العلمية بين الفئات للاطلاع على أكبر قدر ممكن من المعلومات. 

2- المعارض العلمية: يتم من خلالها عرض نماذج أولية مطورة من قبل الفئات، أو عرض أهم التطبيقات/ النماذج العملية الجديدة. 

3- المخيمات التعليمية العلمية: تعمل على تعليم مهارات التفكير الناقد والتفكير التصميمي لدى الأطفال والشباب حول مواضيع العلوم، وتحفيز الفكر القيادي والحر لديهم. 

4- عروض العلوم الممتعة: هي عروض تشرح المفاهيم والموضوعات العلمية بطريقة مسلية وجاذبة بعيدا عن الجمود. 

*لا تقدم المؤسسة الدعم للمشاركة في المسابقات والمعارض العلمية أو تغطية تكاليف إنتاج النماذج الأولية للمشاريع. 

  • المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية 

 تأتي أهمية دعم المساحات العلمية والتطبيقات التعليمية من دورها في استحداث أو خلق أو إعادة إحياء مساحات وتطبيقات تطور و/أو تؤهل المصادر التعليمية والتعلمية، وتوفر الموارد العلمية المعززة للتعليم المنهجي، ما ينمي آفاق ومدارك المعرفة والفكر لدى الأطفال والشباب ويزيد من مشاركة المرأة في العملية التعليمية، إضافة إلى نشر ثقافة البحث العلمي في المدارس والجامعات بما يحقق منفعة مجتمعية وتعليمية، كما تسهم في الوصول إلى مجتمع علمي وعملي متميز، وذلك من خلال دعم الورشات التعليمية الهادفة لبناء القدرات والمساحات التي تحفز التفكير الحر (التصميمي والناقد). يشمل الدعم التالي: 

1- المساحات والتطبيقات التعليمية لمهارات التفكير الناقد والتفكير التصميمي: بحيث تحفز المعلمين والطلاب على إيجاد الحلول للمشاكل التي يواجهونها أو تتيح إجابات على بعض الأسئلة من دون الحاجة لإرشاد أو توجيه للحصول عليها. 

2- المساحات التعليمية لموضوعات علمية وتكنولوجية: مثل البرمجة والذكاء الاصطناعي وغيرها. 

3- مساحات وورشات التعليم اللانمطي/ التعليم البديل/ التعليم المتمايز. 

4- المحتوى العلمي الرقمي: يشمل الموضوعات التعليمية، وموضوعات بناء القدرات التي تخدم سوق العمل والتخصصات التدريبية العلمية. 

  • المنتديات الشبابية والمناظرات 

تأتي أهمية دعم المنتديات الشبابية والمناظرات لدورها في توفير مساحة للشباب في الجامعات والمدارس لمناقشة موضوعات علمية وثقافية تحدد ضمن مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون والرياضيات، بحيث تخلق أسس الفكر القيادي الحر وزيادة الوعي حول الموضوعات التي يتم نقاشها، وتحفز تقبل الرأي الآخر. وتشمل جميع الفئات العمرية من الشباب يشمل الدعم التالي: 

1- المنتديات والمناظرات ونوادي المناظرات التي تناقش وتغطي الموضوعات التالية: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون، والرياضيات. 

2- المنتديات والمناظرات التي تغطي وتناقش الابتكار العلمي والبحوث العلمية. 

3- برامج/ ورشات بناء القدرات حول أسس المناظرات وتعليم منهجيتها. 

تبنّت مؤسسة عبد الحميد شومان الابتكار كواحد من أركانها الثلاثة التي تهدف إلى المشاركة في توجيه القوى المحركة للابتكار والذي بدوره يقوده النمو من خلال نشر ثقافة الابتكار ضمن القطاعات ذات الحاجة الماسة وخلق بيئة يجد فيها المبتكرون وروّاد الأعمال أنفسهم يتلقون الفرص والدعم اللازم لتطبيق ابتكارات قابلة للتطبيق بدافع التأثير. 
 

وسعيًا من المؤسسة لتعزيز الابتكار في المجتمع المحلي أطلقت في عام 2017 الدورة الأولى لجائزة الابتكار، وقد دعمنا خلالها ثمانية مشاريع في حقولٍ عدة. وتفتح الجائزة أبوابها كل عامين، وتماشيًا مع الظروف الخاصة التي واجهت العالم في أزمة الكورونا، أطلقت الجائزة النسخة الثانية تحت عنوان (كوفيد-19) من الجائزة والتي بدورها قدّمت  تسع مشاريع ستساهم في حل مشاكل واجهناها خلال الأزمة في عدة حقول.

للاطّلاع على تفاصيل الجائزة الضغط هنا.

المشاريع الممولة لسنة 2019

 

  • نقش

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة مشروع نقش الذي يهدف لطرح مفهوم الترفيه التعليمي، وتفعيل دوره في البيئة التعليمية الأردنية عبر غرس أهمية العلم عند الأطفال، ونشر ثقافة البحث العلمي بين الناشئين.

  • STEAM

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة شركة العلوم الممتعة للأنشطة اللامنهجية لإقامة مخيم تمكين الفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM والذي يهدف إلى تحفيز وبناء قدرات مجموعة من الفتيات الشابات من الفئة العمرية (12-16) عامًا، وتدريب مجموعة من المعلمات من المدارس الحكومية على تقديم أنشطةSTEAM  لطلابهم في محافظتي إربد ومعان.

  • العلوم الممتعة

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة السيد إبراهيم غنايم لمشروع العلوم الممتعة الذي يهدف المشروع إلى تنمية حب الاستكشاف والتجريب، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو حب دراسة العلوم في المدارس الحكومية والخاصة في محافظة المفرق.

  • اعزف

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة شركة اعزف لتعليم الموسيقا لتنفيذ مشروع اعزف الذي يهدف إلى إدخال مفهوم تعليم الموسيقى الالكتروني في المدارس عبر استهداف المئات من الطلاب اللذين تتراوح أعمارهم بين (13-16) عام ضمن عدد من المدارس الحكومية في عدة محافظات وهي (عمان، البلقاء، جرش، اربد، عجلون)، والعمل على تعليمهم مساري الغناء التراثي والايقاع الجماعي من خلال ورشات تدريبية لكل مدرسة.

  • تعليم البرمجة للفتيات

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة شركة دائرة التعليم لتطوير المهارات لتنفيذ مشروع تعليم البرمجة للفتيات والذي يهدف إلى تعليم الفتيات على إحدى علوم البرمجة المتخصصة التالية (تطوير تطبيقات الأندرويد باستخدام برنامج MIT App Inventor ، تطوير المواقع الالكترونية، تطوير الألعاب ضمن برنامج Unity، والبرمجة باستخدام برنامج Python) للفتيات من المدارس الحكومية تتراوح أعمارهن بين (14-16) عام ضمن 5 محافظات (عمّان، الطفيلة، جرش، الكرك، إربد)، كما يهدف المشروع إلى إنشاء منصة نقاشية تعليمية على منصات قنوات التواصل الاجتماعي للفتيات المشاركات لضمان استمرارية العملية التعليمة.

  • فتيات التكنولوجيا

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة شركة الأكاديمية الدولية لأنظمة الروبوت والتكنولوجيا لتنفيذ مشروع فتيات التكنولوجيا الذي يهدف إلى تعليم الفتيات التي تتراوح أعمارهن (13-16) علوم الروبوت وال STEAM في عدة مدارس حكومية في عدة محافظات وهي (عمّان، البلقاء، مأدبا وجرش).

  • تطوير تطبيق مارثا التعليمي

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة السيدة رشا أبو شخدم لتصميم وتطوير تطبيق مارثا التعليمي، وهو تطبيق تعليمي مُدعم بتقنية الواقع المعزز لتعليم الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية اللذين تتراوح أعمارهم بين (2-5) سنوات لغة الإشارة عبر توفير منهج لغوي مخصص، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بمبادرة مارثا. وسيتم تعليم الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية في عدة مراكز/جمعيات فعّالة ضمن عدة محافظات وهي (عمان، عجلون، الطفيلة، إربد، الكرك).

     

  • تطوير القبة الفلكية ومحطة جسم الإنسان

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة جمعية المتحف الوطني للأطفال لتطوير القبة الفلكية ومحطة جسم الإنسان التفاعلية في متحف الأطفال المتنقل، والتي تهدف إلى تقديم تجربة متميزة في التعليم التفاعلي وتعزيز حب المعرفة لأكبر عدد ممكن من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (4 -12) سنة من طلبة المدارس بالإضافة إلى معلميهم و/أو أهاليهم في عدة محافظات أردنية خلال جولات المتحف السنوية.

  • دعم أنشطة منتدى الفكر العربي

     

    ضمن برنامج الفكر القيادي دعمت المؤسسة منتدى الفكر العربي الذي يسعى عبر أنشطته إلى بحث الحالة الراهنة في الوطن العربيّ وتشخيصها، واستشراف مستقبله، وصياغة الحلول العمليَّة والخيارات الممكنة، عن طريق توفير منبر حُرّ للحوار المفضي إلى بلورة فكر عربيّ معاصر نحو قضايا الوحدة، والتنمية، والأمن القومي، والتحرر، والتقدم. وقد اتخذ المنتدى عمّان مقرًّا لأمانته العامة.

  • دعم يعرب سميرات والمجموعة

     

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة الموسيقي الأردني يعرب سميرات لتصوير وصلة من التراث البلقاني في سلوفينيا والتي جمعت بين عدة موسيقيين عرب وبلقان.

  • إيقاع بلا حدود

     

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة السيد بشار خريس لتنفيذ مشروع إيقاع بلا حدود الذي يهدف إلى نشر ثقافة الموسيقى والفن عند طلاب المدارس الحكومية في عدة محافظات وهي (عمان، الكرك، البلقاء والعقبة) من خلال تعليمهم العنصر الأساسي للموسيقى "الإيقاع" وكيفية دمجه في أسلوب حياتهم الخاص بالإضافة إلى تنفيذ عروض موسيقية بمشاركة جميع الطلاب من جميع المحافظات المستهدفة بصحبة فرقة Drum Jam.

  • مغني المطر

    مغني المطر

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة مركز العودة لتأهيل الطفولة والشباب لتنفيذ عروض لمسرحية "مغني المطر" للكاتب زكريا محمد في كل من فلسطين والأردن، بالإضافة إلى تنفيذ عدة ورش تدريبية حول (تحويل القصة إلى مسرحية، والدراما، وأدب الأطفال) للتربويين وأمناء المكتبات في المواقع المستهدفة بهدف تطوير أداء أمناء المكتبات والعاملين في قطاع الثقافة.

  • مهرجان رام الله للرقص المعاصر 2020

     

     

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة جمعية سرية رام الله الأولى لتنفيذ مهرجان رام الله للرقص المعاصر الذي يهدف إلى رفع الوعي بالرقص المعاصر بين الفلسطينيين، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الثقافية والفنية، خصوصًا في المناطق الريفية، كما ويشتمل المهرجان على أنشطة وفعاليات حول الرقص المعاصر في فلسطين.

  • Greener Screen

     


    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة السيد بسام الأسعد لتنفيذ مشروع Greener Screener الذي يهدف إلى مساعدة قطاع الإعلام في الوصول إلى أن يكون مستدام وصديق للبيئة، من خلال عقد ورشات تدريبية تقنية بعنوان "Greener Screen" تستهدف صانعي الأفلام والكتّاب والمنتجين الأردنيين بالإضافة إلى عدد من طلاب الجامعات الحكومية والخاصة، وأي شخص لديه الاهتمام بالمجال البيئي من الجمهور العام لتوعيتهم على الاستدامة البيئية في صناعة الأفلام.

  • Interviews by Kids

     

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة السيدة زينة عصفور لتنفيذ مشروع interviews by kids الذي يهدف إلى بناء ثقة الأطفال بأنفسهم عبر التعبير عما يدور في أذهانهم من خلال طرح الأسئلة على الأطفال ومن الأطفال، من خلال تصوير وإنتاج ونشر فيديوهات تعمل على استضافة شخصية ملهمة غير تقليدية يتم مقابلتها من قبل أطفال تتراوح أعمارهم بين (3-12) سنة، لزيادة الوعي حول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجهنا بالحياة والتشجيع على الإصرار والعمل الجاد لتحقيق الأهداف. بالإضافة إلى تصوير وإنتاج فيديوهات حول كيفية عمل أو صناعة الأشياء من خلال بعض اللقاءات والملاحظات التي يقوم بها الأطفال.

  • المقاطع المرئية

     

    ضمن برنامج الأدب والفنون دعمت المؤسسة شركة بالعربي لرفد العلم واللغة لإنتاج وتصوير ونشر مقاطع مرئية تهدف إلى رفع الوعي الصحي، وبناء أساس معرفي يصحح المفاهيم والممارسات الطبية الخاطئة، بالإضافة إلى نشر ثقافة ومنهجية البحث العلمي وتطبيقاته وإبراز الباحثين وربطهم بالمجتمع المحلي.

  • تتر مأدباوي

    تتر مأدباوي

    المشروع: تتر مأدباوي

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: مجموعة شبابية يمثلها عناد بن طريف

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع الى بناء قدرات العديد من  الشباب والشابات من محافظة مأدبا على أسس صناعة الأفلام عبر عقد عدة تدريبات تغطي المواضيع التالية: إعداد الممثل، كتابة النص السينمائي، أساسيات الإنتاج، أساسيات التصوير السينمائي، أساسيات الاخراج السينمائي، الديكور والمونتاج، بالإضافة إلى انتاج مجموعة من الأفلام القصيرة من كتابة وإنتاج وإخراج وتمثيل المشاركين في التدريبات وتنفيذ النسخة الأولى من مهرجان مأدبا السنوي للأفلام بحيث يتم عرض الأفلام المنتجة ضمنه بالإضافة إلى عدة عروض للأفلام في أنحاء مختلفة من المحافظة

  • ريحان القدس

    ريحان القدس

    المشروع: ريحان القدس

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: البعثة البابوية لفلسطين

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تنفيذ المهرجان الفني الشعبي بعنوان "ريحان القدس" وهو مهرجان فولكلوري يستمر لأسبوع، يقوم فيه الفنانون وفرق الفن الشعبي بالرقص الفولكلوري (الدبكة)، وتقديم الأغاني الشعبية عبر مهرجان القدس للفنون الشعبية. يتخلل المهرجان ندوة نقاشية لواقع وآفاق العمل في مجال الفن الشعبي، إلى جانب عروض أفلام لطلبة المدارس، يتبعها نقاش الطلبة مع نقاد السينما مما يساهم في اعادة ثقافة السينما الى مدينة القدس

  • مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى والغناء

    مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى والغناء

    المشروع: مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى والغناء بنسختها السادسة للعام 2020

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- جامعة بيرزيت

    نبذة عن المشروع: مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى والغناء، والتي تستهدف مجموعة كبيرة من طلبة الموسيقى والموسيقيين الشباب من معاهد الموسيقى في فلسطين للمشاركة في المسابقة والتي يقوم على تحكيمها لجان تحكيم مستقلة من 40 من الموسيقيين المحترفين ذوي الخبرة والكفاءة العالية، من الفلسطينيين والعرب والأجانب

  • خراريف

    خراريف

    المشروع: خراريف

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: عبد الفتاح داوود

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تصوير وإنتاج العديد من الحكايات والقصص التراثية التي يروي فيها الحكواتي قصة تراثية وعبرة قديمة ويتحدث عن واحدة من العادات والتقاليد القديمة بصورة شيقة وجذابة وبطريقة مختصرة

  • سرد

    سرد

    المشروع: سرد

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: مؤسسة الخزائن

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى توثيق الإرث الفني والثقافي لبعض من المؤسسات الفلسطينية الفاعلة في الحقول الفنية والثقافية عبر توثيق أرشيفاتها وتدريب طاقمها، وتوثيق أرشيفات لبعض من أفراد من المجتمع الفلسطيني اللذين لديهم مواد مميزة ومقتنيات مهمة لها أثر على التاريخ المجتمعي والهوية الفلسطينية

  • برنامج أقرأ بالعربية

    برنامج أقرأ بالعربية

    المشروع: برنامج أقرأ بالعربية (المسابقة القرائية الإلكترونية لعام 2019)

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: شركة المفكرون الصغار للإنتاج الفني

    نبذة عن المشروع: برنامج رقمي ريادي يحتوي على أكثر من 700 كتاب من دور نشر رائدة، يسعى إلى تشجيع القراءة باللغة العربية وتعزيز الطلاقة اللغوية لدى الأطفال من خلال المسابقة القرائية الإلكترونية

  • دعم المتحف الوطني الأردني

    دعم المتحف الوطني الأردني

    المشروع: دعم برامج وأنشطة وفعاليات المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: الجمعية الملكية للفنون الجميلة

    نبذة عن المشروع: دعم برامج وانشطة وفعاليات المتحف في مختلف المجالات مثل (الفنون التشكيلية كالرسم والجرافيك وفن الفيديو، بالإضافة المعارض الدورية التي ينظمها ويستضيفها من مختلف دول العالم، والاستمرار في تنفيذ المتحف المتنقل والذي ينفذ على مدار السنة لمختلف محافظات وقرى المملكة) لتنشيط الحركة الفنية التشكيلية في الأردن، وتفعيل دور المجتمع المحلي لخلق بيئة واعدة ومناسبة للأجيال القادمة

  • منصة أنوان

    منصة أنوان

    المشروع: تطوير" منصة أنوان" لإثراء المحتوى العربي وتعليم الكتابة على الإنترنت

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: ميساء خضر 

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تمكين الكُتّاب من التفاعل مع محترفين يكتبون عبر الإنترنت. وتوفر مكتبة رقمية ومواد تدريبية، ومساحة مجانية للكُتّاب لتلقيّ دروس ومواد تدريبية بمجال الكتابة؛ بهدف زيادة أعداد الكُتّاب بالعربية، وزيادة المحتوى العربي والمقالات على الإنترنت، وعرض أعمال الكُتّاب للشركات والمؤسسات. بالإضافة إلى عقد عدة ورش تدريبية متخصصة بـ "طريقة كتابة المحتوى على الانترنت" ضمن عدة محافظات أردنية وهي (إربد، جرش، الكرك)

  • تشغيل مكتبة الطفل المتنقلة

    تشغيل مكتبة الطفل المتنقلة

    المشروع: تشغيل مكتبة الطفل المتنقلة

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة

    نبذة عن المشروع: تهدف المكتبة المتنقلة إلى خلق مفهوم القراءة لدى الأطفال ومساعدتهم في تنمية مواهبهم وقدراتهم وخاصة القدرات الفنية والعقلية والابداعية ومهارات التفكير المنطقي والعلمي والابداعي، مما يساعد في النهوض بالفعل الثقافي الأردني وإطلاقه في فضاء إبداعي حر، وبناء قدرات المجتمعات المحلية لإدارة الفعـل الثقافي وتوظيفه للتأثير على نوعية حياة الإنسان واحترام التنوع الثقافي ..."المكتبة المتنقلة"؛ هي عبارة عن "شاحنة" مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات ومقاعد، إضافة إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة، وتقدّم برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة المختلفة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص

  • تطوير مكتبة جامعة الطفيلة التقنية

    تطوير مكتبة جامعة الطفيلة التقنية

    المشروع: تطوير مكتبة جامعة الطفيلة التقنية

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جامعة الطفيلة التقنية

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تطوير مكتبة جامعة الطفيلة التقنية ضمن المبنى الجديد وهي مكتبة متخصصة تخدم طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع المحلي في الطفيلة وذلك من خلال تزويد المكتبة بعدة أجهزة حاسوب مكتبية ليتم من خلالهم توفير خدمة البحث والوصول الى قواعد البيانات لرواد المكتبة بالإضافة الى تدريب موظفي مكتبة الجامعة على أسس العمليات الفنية المتعلقة بالمكتبات ورفد المكتبة بعدد من الكتب والمراجع

  • مشروع مكتبة الأسرة الأردنية

    مشروع مكتبة الأسرة الأردنية

    المشروع: مشروع مكتبة الأسرة الأردنية 

    سنة الدعم: 2014-2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: وزارة الثقافة الأردنية

    نبذة عن المشروعيهدف المشروع إلى إعادة الاعتبار للكتاب وتطوير فعل القراءة لدى الأجيال المختلفة والاسهام في العودة إلى الكتاب مصدر المعرفة الأكثر ثقة.

    مكتبة الاسرة الأردنية والتي تحتوي على العديد من العناوين المهمة وبعدد من النسخ تصل إلى 152 ألف نسخة بأسعار رمزية تتراوح بين (25-35) قرشاً للكتاب الواحد بهدف تشجيع القراءة واقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة في كل بيت، مما يسهم في رفع مستوى الوعي لدى أفراد الاسرة الأردنية

  • مشروع تعزيز الوعي البيئي

    مشروع تعزيز الوعي البيئي

    المشروع: مشروع تعزيز الوعي البيئي لطلبة المدارس والجامعات من خلال دعم وتطوير المكتبة البيئية

    سنة الدعم: 2017-2019 

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية الحياة البرية في فلسطين

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تطوير المكتبة البيئية وتعزيز الوعي البيئي لطلبة المدارس والجامعات في فلسطين من خلال أنشطة مختلفة تجذب الطلبة وتعمل على ربط مفاهيم حماية الطبيعة عبر البوابة الإلكترونية والندوات والحوارات والزيارات للمسارات البيئية والزيارات التوعوية للمدارس والجامعات وانشاء ملتقى بيئي ثقافي بين الطلبة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. كما وتحثهم على البحث العلمي والمشاركة في قراءة الكتب. وربط التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات البيئية بالمكتبة البيئية للتعلم والاستمتاع لحث الطلبة على التفكير والاكتشاف، بالإضافة الى انتاج حلقات تليفزيونية حول موضوعات بيئية مختلفة

  • دعم مكتبة جمعية موسى الساكت الثقافي

    دعم مكتبة جمعية موسى الساكت الثقافي

    المشروع: دعم مكتبة جمعية موسى الساكت الثقافي

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية منتدى موسى الساكت الثقافي

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى رفد مكتبة جمعية موسى الساكت الثقافي بمجموعة من الكتب ضمن عدة مجالات مختلفة وذلك للمساهمة في تعزيز قدرات المكتبة من تلبية احتياجات القراء من المجتمع المحلي في مدينة السلط خصوصاً ومحافظة البلقاء عموماً

  • دعم مكتبات فلسطين

    دعم مكتبات فلسطين

    المشروع: دعم مكتبات فلسطين

    سنة الدعم: 2014-2019

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: مكتبات فلسطين

    نبذة عن المشروع: يهدف دعم مكتبات فلسطين في مختلف المحافظات إلى تعزيز دورها في توفير الكتب في جميع مجالاتها والحفاظ على تحديثها أول بأول، والعمل على تنمية مهارات موظفيها من خلال دعوتهم للمشاركة في الندوات والورش التدريبية بشكل سنوي بالإضافة إلى مشاركتهم في برنامج تبادل الخبرات

  • المشاركة في مؤتمر هارفرد العرب

    المشاركة في مؤتمر هارفرد العرب

    المشروع: المشاركة في مؤتمر هارفرد العرب السنوي الرابع عشر – الولايات المتحدة الأمريكية

    سنة الدعم: 2017-2019

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: جامعة هارفارد

    نبذة عن المشروع: مؤتمر هارفرد العرب يشتمل على عدة مبادرات تهدف إلى إحداث التغيير في العالم العربي من خلال عقد عدد من الجلسات النقاشية التي تضم قيادات ومهنيين من مجالات متعددة، للتحاور في قضايا مهمة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والريادة والدبلوماسية والقانون على مستوى المنطقة

  • المشاركة في القمة العربية للذكاء الاصطناعي

    المشاركة في القمة العربية للذكاء الاصطناعي

    المشروع: المشاركة في القمة العربية للذكاء الاصطناعي

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة فاي للعلوم والتعليم

    نبذة عن المشروع: تهدف القمة إلى زيادة الوعي بأهم مستجدات الذكاء الاصطناعي التي حصلت في القرن الحادي والعشرين، حيث ركزت القمة على الإشارة لكل قطاع من القطاعات التالية: الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، الذكاء الاصطناعي في الطاقة والتكنولوجيا الخضراء، الذكاء الاصطناعي في التقنيات المالية، الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي في التعليم

  • إعادة تصميم التعليم

    إعادة تصميم التعليم

    المشروع: إعادة تصميم التعليم: الابتكار من خلال التفكير التصميمي

    سنة الدعم: 2019

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة فيرجينيا للتطوير والتدريب

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى عقد تدريب مكثف بعنوان “إعادة تصميم التعليم: الابتكار من خلال التفكير التصميمي”، وبالتعاون مع محاضِرة من جامعة ستانفورد الأمريكية، تانيا أنيسي، وإقامة ندوة للجمهور العام وجلسة خاصة تستهدف ممثلين وفاعلين من القطاع التعليمي في الأردنيمي في الأردن

 
 

المشاريع الممولة لسنة 2018

 

  • يلا نقرأ

    يلا نقرأ

    المشروع: يلا نقرأ  (Let’s Read) 

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية خطوات

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع الى تشجيع الأطفال على القراءة والبحث والاستكشاف والاطلاع على كل ما هو جديد وممتع عن طريق تزويد بعض من الجمعيات الخيرية ومراكز أطفال في عدة محافظات وهي (الزرقاء ومأدبا واربد وعجلون والعقبة ومعان والطفيلة) بمكتبات خشبية صغيرة. بالإضافة الى تزويد مكتبات منجزة سابقاً لدى الجمعيات في (المفرق، البلقاء، جرش، عمان، الكرك) بكتب جديدة بالإضافة الى القيام بفعاليات إطلاق المكتبات التي تشمل قراءة قصص وفعاليات اطفال وتدريب مشرفي المكتبات للتعامل مع المكتبة وعمليات اعارة الكتب للأطفال والمحافظة عليها

  • تطوير مكتبة جامعة بيرزيت

    تطوير مكتبة جامعة بيرزيت

    المشروع: تطوير مكتبة جامعة بيرزيت (يوسف غنام)

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية مجلس أمناء جامعة بيرزيت

    نبذة عن المشروع: هو مشروع يعمل على تطوير مكتبة يوسف غنام والتي تتميز بالريادة في توفير موارد وخدمات لمجتمع جامعة بيرزيت وغيره من الباحثين والمفكرين في فلسطين وخارجها لإنتاج المعرفة ونشرها، ودعم عملية التعليم والتعلم، ومساندة البحث العلمي عبر إتاحة الوصول إلى مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة (التقليدية والالكترونية) من خلال تحديث اجهزة الحاسوب في المكتبة ورفد المكتبة بعدد من الكتب والمراجع

  • مشروع بيتي

    مشروع بيتي

    المشروع:  مشروع بيتي

    سنة الدعم: 2018 

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة ستات بيوت للتسويق

    نبذة عن المشروع: مشروع تعليمي وتحفيزي موجّه للسيّدات اللاتي يحلمن بتأسيس مشاريع خاصة لهن حيث يهدف المشروع إلى تفعيل النشاط الريادي للمرأة العربية من البيت وتعليمها أهم مبادئ العمل بصورة ناجحة وذلك من خلال تطوير محتوى المنصة لتحقيق أكبر أثر وانتاج وتصوير دورتين تدريبيتين بعنوان (أساسيات المحاسبة للمشاريع المنزلية ودورة حول تمويل المشاريع المنزلية) بالإضافة الى بعض فيديوهات توثق قصص نجاح من مستفيدات منصة ستات بيوت

  • مهرجان عمان عربياً (2-3)

    مهرجان عمان عربياً (2-3)

    المشروع: مهرجان عمان عربياً (2-3) 

    سنة الدعم: 2017-2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: نسرين عايد صبح

    نبذة عن المشروع: يهدف المهرجان الى تنشيط الحركة الفنية التشكيلية في الوطن العربي وتفعيل دور المجتمع المحلي في احتضان الفكر الفني لخلق البيئة الواعدة للأجيال القادمة لأطلاق ورعاية ابداعاتهم الفنية

  • أحلام زرقاء اليمامة

    أحلام زرقاء اليمامة

    المشروع: عروض مسرحية "أحلام زرقاء اليمامة"

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: غادة البير سابا

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى التعليم والتثقيف والمحافظة على القصص التراثية واللغة العربية والتواصل مع الجيل الجديد بكل ما يخص التكنولوجيا وغيرها، عن طريق تنفيذ عدة عروض مسرحية بعنوان "أحلام زرقاء اليمامة" للكاتبة الأردنية ليلى الأطرش في عدة محافظات وهي (العقبة، الطفيلة، معان، البلقاء، جرش، اربد، المفرق، الكرك، مأدبا، عجلون). ومسرحية "أحلام زرقاء اليمامة" هي مسرحية موسيقية فانتازيا موجه للأطفال تعتمد الإبهار والتشويق في الإيقاعات السمعية والمؤثرات البصرية، وهي تمزج الماضي ممثلا بشخصيات تراثية يحبها الأطفال، بحاضر الجيل الجديد وما فيه من وسائل التواصل والمعرفة التي يجيدها الأطفال واليافعون وتشكل عالمهم

  • منصة أبجد

    منصة أبجد

    المشروع: منصة أبجد

    سنة الدعم: 2016-2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: شركة أبجد للمواقع الإلكترونية

    نبذة عن المشروع: منصة أبجد هي أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة والثقافة تتيح للقراء والكُتاب والمدونين العرب التسجيل في الموقع وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية، وتهدف المنصة أيضاً إلى توفير محتوى عربي مجاني لعدد أكبر من الجمهور العربي وللقراء العرب لمراجعة الكتب والتعليق عليها بهدف مساعدة المجتمع في النهوض بمحتوى الكتب العربية عن طريق نقدها ومناقشتها مع قراء آخرين

  • The Closet Sessions

    The Closet Sessions

    المشروع: The Closet Sessions

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: أحمد ساطي إبراهيم

    نبذة عن المشروع: مشروع موسيقي يهدف الى دعم الموسيقى المستقلة في الأردن ونشر محتوى جديد عبر تقديم أغاني لفنانين اردنيين بطريقة مختلفة من خلال تصوير وإنتاج عدة حلقات/فيديوهات يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي وتقديمها على اليوتيوب

  • آدم ومشمش

    آدم ومشمش

    المشروع: البرنامج الكرتوني التعليمي "آدم ومشمش"

    سنة الدعم: 2016-2018

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: لمى عدناني

    نبذة عن المشروع: آدم ومشمش هو برنامج كرتوني تعليمي يستهدف الأطفال من عمر 0 إلى 6 سنوات من خلال تعليمهم العالم من حولهم باللغة العربية من خلال الأغاني القصيرة والرسوم المتحركة الممتعة، حيث تتمحور الرسوم المتحركة حول آدم، وهو صبي يبلغ من العمر عامين ويحب التعلم والاستكشاف، ولعبته المفضلة "مشمش" التي يحلم بها تنبض بالحياة كل ليلة ويذهب الاثنان في مغامرات تعليمية ممتعة. تتراوح الموضوعات من أساسيات اللغة العربية، مثل الأبجدية والأرقام والحروف، بالإضافة إلى مواضيع أكثر تقدمًا مثل الحواس الخمس، ومشاركة ألعابك، والحياة تحت البحر، وأكثر من ذلك بكثير، وإقامة عروض مسرحية حية في المحافظات

  • بيت الناي

    بيت الناي

    المشروع: بيت الناي

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية ذكرى

    نبذة عن المشروع: هو مشروع يهدف إلى تعزيز الموروث الموسيقي الشعبي عبر التعريف بالآلات النفخية الشعبية (خصوصاً الناي) وتقديم المساحة لتعلم العزف على الآلة وإعادة انتاجها وتصنيعها عن طريق استهداف وتدريب العديد من الشباب والشابات (من عمر 16-40 سنة) من عمان والكرك (غور المزرعة) على العزف على آلة الناي وطرق تصنيعها من مواد متوفرة وبكلفة ضئيلة جدا الى جانب مبادئ العزف الأساسية بالإضافة الى انشاء بعض من المشاغل ضمن هذه المناطق

  • فرصة

    فرصة

    المشروع: دعم تطوير منصة "فرصة"

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة قادة الغد لتنمية القدرات

    نبذة عن المشروع: هي أكبر منصة للفرص التعليمية والتدريبية في الشرق الأوسط وافريقيا، تعنى بتوفير الفرص المجانية المحلية والعالمية للشباب، حيث تتنوع الفرص التي توفرها لتشمل المنح الدراسية، الزمالات، فرص التشبيك، التدريبات، المؤتمرات، الندوات، المسابقات، الفعاليات والمهرجانات، الجوائز، التدريب المهني والتقني وتوفير فرص العمل لحديثي التخرج

  • ICFDA’ 18

    ICFDA’ 18

    المشروع: المؤتمر العالمي للتفاضل الكسري وتطبيقاته ICFDA’ 18

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: الجامعة الأردنية

    نبذة عن المشروع: المؤتمر الدولي للتفاضل الكسري وتطبيقاته ICFDA’18 هو مؤتمر متخصص في حساب الكسور الجزئية وتطبيقاتها، حيث أصبح في الآونة الأخيرة حساب التفاضل والتكامل الكسري أداة أكثر دقة لوصف الأنظمة في مختلف المجالات في الرياضيات والبيولوجيا والكيمياء والطب والميكانيكا والكهرباء ونظرية التحكم والاقتصاد ومعالجة الإشارات والصور

  • أصدقاء مهرجانات الأردن

    أصدقاء مهرجانات الأردن

    المشروع: أصدقاء مهرجانات الأردن

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: شركة أصدقاء مهرجانات الأردن

    نبذة عن المشروع: المهرجان يعتبر فعاليّة ثقافيّة هامّة يتضمن عدة فعاليات موسيقية فنية تهدف الى إثراء وتنويع الأنشطة الفنية في المملكة وتعزيز موقع الأردن كمحطة ثقافية في المنطقة بالإضافة الى انه يسهم في تعزيز موقع المملكة على خارطة السياحة الثقافية العالمية واستقطاب سياح الفن الراقي الى جانب منح المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية في المملكة دفعة نوعية الى الامام

  • مهرجان أوبرا عمان

    مهرجان أوبرا عمان

    المشروع: مهرجان أوبرا عمان

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: زينة برهوم

    نبذة عن المشروع: مهرجان سنوي يُقام في الأردن بدأ في 2017 بمبادرة من السوبرانو الأردنية زينة برهوم وحظى بدعم العديد من الجهات الأردنية الرسمية والدولية خاصة أنه مهرجان أوبرالي الأول من نوعه، وقد شهد عرض أوبرا لاترافياتا بالدورة الأولى وأوبرا لابوهيم في الدورة الثانية، حيث يهدف المهرجان إلى بناء جسور من التفاهم من خلال الموسيقى والفن ويهدف إلى غرس بذور ثقافة الأوبرا في الدول العربية بدءً من الأردن، حيث قامت المؤسسة بدعم عروض الأوبرا والتي أقيمت على المدرج الروماني ولأول مرة في الوطن العربي قدمت السوبرانو الأردنية زينة برهوم دور البطولة بشخصية ميمي، بالاشتراك مع ماكس خوتا في شخصية الشاعر ردولفو، ورافقهم الأداء الغنائي لمغنيين رئيسيين من إيطاليا وجورجيا مصحوباً بعزف أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية بقيادة لورينزو تازييري المدير الفني للمهرجان، مع جوقة أطفال ناي بقيادة عازفة البيانو ديانا تلحمي

  • مسرحية

    مسرحية

    المشروع: مسرحية "تايكي تختار حامل السر"

    سنة الدعم:  2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: فراس المصري

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى إقامة عرض مسرحي موسيقي استعراضي بعنوان (تايكي تختار حامل السر) للكاتب الأردني مفلح العدوان، بحيث تقام عدة عروض في فضاء أثري تاريخي في عدة محافظات وهي (الكرك، عجلون، الزرقاء، اربد، مأدبا، جرش، عمان) يتكون فيها العرض من مجموعة من اللوحات مصممة من مجموعة من الفنانين المحترفين في نقابة الفنانين تحاكي الهويات والثقافات المتعددة التي مرت على هذه الارض عبر العصور التاريخية وتتيح الفرصة لخلق قيمة جديدة للاماكن الاثرية وارجاعها الى أصولها

  • محترف الشرق المتوسط للأفلام

    محترف الشرق المتوسط للأفلام

    المشروع: برنامج "محترف الشرق المتوسط للأفلام “Med Film Factory"

    سنة الدعم: 2015-2018 

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

    نبذة عن المشروع: برنامج محترف الشرق المتوسط للأفلام يهدف إلى تأسيس صناعة أفلام متينة، لتسهيل إنتاج الأفلام في الأردن ولتعزيز ثقافة السينما، من خلال تقديم برنامج تدريبي متقدم يستهدف مجموعة من المخرجين والمنتجين من العالم العربي عامتاً والأردن خاصتاً بهدف تطوير مهاراتهم الإبداعية والمهنية ودعمهم في تحقيق مشاريعهم الروائية الطويلة بالإضافة الى المشاركة في أسواق مهرجانات الأفلام

  • حكايات شلبية

    حكايات شلبية

    المشروع: حكايات شلبية

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: سالي الشلبي

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع الى إحياء أحد أقدم أنواع التراث «التراث المحكي» في كل من الأردن في المحافظات التالية: (عمان، اربد، المفرق، جرش، الكرك، البلقاء، معان، عجلون والعقبة) وفلسطين، عبر تقديم وتنفيذ عروض حكواتي يوثق أهم الحكايات الشعبية وإنتاج حلقات من القصص الصوتية يتم نشرها على تطبيق Podcast

  • نرجس

    نرجس

    المشروع: تنفيذ حدائق زراعية إنتاجية مدرة للدخل في فلسطين (نرجس)

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: برنامج الابتكار المجتمعي

    اسم الجهة: جمعية نساء بيتا التنموية

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى بناء قدرات النساء في المناطق الريفية في فلسطين لتساهم في تحسين سبل العيش والصحة والأمن الغذائي لهم ولعائلاتهم، بالإضافة إلى عقد تدريبات متخصصة بالزراعة والحصاد لتمكين السيدات من إدارة مشاريعهم وتوفير مصدر دخل مستدام لهم

  • تطوير مكتبة جمعية رواق الأردن للثقافة والفنون

    تطوير مكتبة جمعية رواق الأردن للثقافة والفنون

    المشروع: تطوير مكتبة جمعية رواق الأردن للثقافة والفنون

    سنة الدعم: 2018

    اسم البرنامج: 

    اسم الجهة: جمعية رواق الأردن للثقافة والفنون

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تطوير وتجهيز مكتبة عامة ضمن مقر الجمعية لتوفير مساحة لكافة فئات المجتمع للوصول إلى الكتب والمراجع والمصادر والانترنت لتنفيذ أبحاثهم ودراساتهم ومساحة فكرية لتبادل الخبرات والمعارف وتوثيق إرث مدينة السلط التاريخي والمعاصر بالإضافة الى توفير مساحة للتعلم والابتكار يتم من خلالها تنفيذ تدريبات متخصصة مثل الليغو والروبتكس والدارات الكهربائية وغيرها

 
 

المشاريع الممولة لسنة 2017

 

  • مكتبة جمعية نادي فقوع الثقافي

    مكتبة جمعية نادي فقوع الثقافي

    المشروع: مكتبة جمعية نادي فقوع الثقافي

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية نادي فقوع الثقافي

    نبذة عن المشروع: إنشاء وتجهيز مكتبة عامة ضمن مقر الجمعية من خلال رفدها بالكتب والاثاث والأجهزة بما يؤهل المكتبة لخدمة أبناء منطقة فقوع والمناطق المحيطة بها لزيادة المعرفة لدى المستفيدين من المكتبة

  • مهرجان المسرح الحر الدولي

    مهرجان المسرح الحر الدولي

    المشروع: مهرجان المسرح الحر الدولي

    سنة الدعم: 2016-2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: فرقة المسرح الحر

    نبذة عن المشروع: مهرجان مسرحي يقام سنويا منذ العام 2008 ليساهم في بناء الانسان والمجتمع واذكاء الذائقة الجمالية حيث يستقطب اهم العروض المسرحية العربية والعالمية على مدار عشرة ايام متتالية

  • ثاني أكسيد العلوم

    ثاني أكسيد العلوم

    المشروع: قناة ثاني أكسيد العلوم لفوق السادة

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة فوق السادة

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى انشاء قناة علمية تقدم المواد والاخبار العلمية بأسلوب ترفيهي حديث كجزء من قناة فوق السادة من خلال انتاج 48 حلقة تقدم معلومات علمية متعددة

  • كبريت

    كبريت

    المشروع: منصة وفيديوهات "كبريت"

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: قيس الياس

    نبذة عن المشروع: المشروع عبارة عن منصة الكترونية تهدف الى توثيق وأرشفة الحركة الفنية والثقافية في الأردن كما ويلقي الضوء على العاملين الشباب في المجال الثقافي عن طريق فيديوهات قصيرة

  • الأسبوع الوطني للقصة المسموعة

    الأسبوع الوطني للقصة المسموعة

    المشروع: الأسبوع الوطني للقصة المسموعة 2017

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: جمعية مؤسسة رنين

    نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى دعم الأسبوع الوطني للقصة المسموعة والذي يشمل ورش تدريب متخصصة للمدارس والمعلمين حول القصص المسموعة، وفعالية أسبوع القصة المسموعة والأنشطة الصباحية والمسائية المصاحبة له من مسرح وحكواتي وتسجيل قصص بالإضافة الى اصدار مجموعة رنين القصصية السادسة وكتاب التجارب الملهمة وعقد اللقاء التعليمي للمعلمين

  • إقامة أندية قراءة

    إقامة أندية قراءة

    المشروع: إقامة أندية قراءة في الأندية الصيفية

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: وزارة التربية والتعليم

    نبذة عن المشروع: إقامة أندية قراءة في المخيمين الصيفيين اللذين تنظمهما وزارة التربية والتعليم وذلك من خلال تصميم وتنفيذ نادي لتشجيع الطلبة على القراءة، يتخلله تنفيذ حلقات نقاش لمجموعة من عناوين الكتب التي تم اختيارها بعناية لهذه الغاية والعمل مع الطلاب على تحويل النص القرائي إلى عمل فني باختيار أحد الأساليب الفنية التالية: أداء مسرحي، لوحة فنية، أداء موسيقي/ غنائي، إعادة كتابة للنص، شعر، ليتم عرض مخرجاتهم الإبداعية في اليوم الأخير من النادي الصيفي أمام زملائهم

  • جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية

    جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية

    المشروع: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية

    سنة الدعم: 2015-2017

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية

    نبذة عن المشروع: تهدف الجمعية على إقامة وبشكل سنوي مؤتمر وطني للمكتبيين الأردنيين، يقدم بحوث ودراسات علمية تتعلق بعلم المكتبات والجوانب الثقافية التي تقوم عليها بالإضافة إلى تسليط الضوء على عدة موضوعات منها: المعلومات وأهميتها للتخطيط واتخاذ القرار

  • أسبوع عمان للتصميم

    أسبوع عمان للتصميم

    المشروع: أسبوع عمان للتصميم 

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: شركة عمان للإبداع والتعليم

    نبذة عن المشروع: أسبوع عمان للتصميم تجربة غامرة في التصميم، يعمل على تأسيس عمان كمركز لتبادل الأفكار والإلهام والتطلعات في التصميم داخل مجتمع عالمي. هدفه هو تعزيز قطاع التصميم في الأردن وزيادة الاعتراف الدولي به مع الاستجابة أيضًا لاحتياجات المجتمع المحلي، ويوفر تجربة شاملة تهدف إلى تحفيز التعلم والابتكار والخيال من خلال برامجه على مدار السنة وسلسلة من الأحداث وورش العمل والمعارض والبرامج التعليمية والثقافية. وقد قامت مؤسسة عبد الحميد شومان بدعم النسخة الثانية من الاحتفال السنوي لأسبوع عمان للتصميم 2017 والذي ركز على إنشاء منتدى للتعلم والتبادل والتعاون كما تحّفز هذه المنصة المصممين من خلال تلاقي المجتمعات والأفكار معاً

  • مكتبات مراكز الإصلاح والتأهيل الأردنية

    مكتبات مراكز الإصلاح والتأهيل الأردنية

    المشروع: مكتبات مراكز الإصلاح والتأهيل الأردنية

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: مديرية الأمنمن العام

    نبذة عن المشروع: رفد مكتبات مراكز الاصلاح والتأهيل الأردنية وعددها 16 مكتبة بكتب متنوعة بالإضافة الى تدريب 25 من مسؤولي المكتبات في تلك المراكز على أسس العمليات الفنية المتعلقة بالمكتبات

  • بلا فيش

    بلا فيش

    المشروع: بلا فيش

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: هناء علي ملحس

    نبذة عن المشروع: إطلاق النسخة الثانية من المنصة الفنية والتي تتضمن تنفيذ عدة عروض حية للموسيقيين المستقلين في العالم العربي بالتعاون مع مواهب محلية اردنية حيث يتم تسجيل العروض وتقديمها لاحقاً على اليوتيوب بالإضافة الى تنفيذ تدريبين متخصصين

  • Zain ZINC Amman

    Zain ZINC Amman

    المشروع: Zain ZINC Amman Startup Fair

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الابتكار المجتمعي

    اسم الجهة: 

    جمعية الفصول الأربعة التعاونية للمنفعة المتبادلة.

    شركة Mind Rockets Inc..

    دائرة التعليم لتطوير المهارات.

    خلية الكتاب للإنتاج والتوزيع الفنية.

    نبذة عن المشروع: دعم 4 شركات للمشاركة في (Zain ZINC Amman Startup Fair) لدعم الثقافة والابداع بهدف تنمية جيل واع ومبتكر ومبدع ومنتج علمياً وثقافياً

  • مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار

    مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار

    المشروع: مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار  

    سنة الدعم: 2017-2015

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة فاي للعلوم والتعليم

    نبذة عن المشروع: جمع مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار السنوي تحت عنوان: "كيف نبدأ؟" الشباب الأردني والعربي تحت هدف وشغف واحد: خلق ثورة علمية عربية في مجال العلوم والبحث العلمي وخلق ثورة علمية عربية، وعصر نهضة جديدة في البحث العلمي والابتكار

  • مؤتمر ومعرض مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للجودة في الرعاية الصحية

    مؤتمر ومعرض مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للجودة في الرعاية الصحية

    المشروعمؤتمر ومعرض مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للجودة في الرعاية الصحية

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: مجلس اعتماد المؤسسات الصحية

     نبذة عن المشروع: يهدف المؤتمر ومعرض الجودة في الرعاية الصحية تحت عنوان "السياسة والتطبيق: شراكة نحو مخرجات أفضل"، التركيز على عدة محاور مختلفة ألا وهي: تجارب الاعتمادية، وممارسات مدعمة ببيانات، وأنظمة الرعاية المتمحورة حول المتلقي، والتغطية الصحية الشاملة، والجهود التشاركية بين مختلف التخصصات

     

  • مسرحية عنب أسود

    مسرحية عنب أسود

    المشروعمسرحية عنب أسود

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: عبد الله جريان

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى انتاج عمل مسرحي للمخرج الأردني عبد الله الجريان "عن فكرة نص مسرحية " كوميديا الايام السبعة " لـ علي الزيدي. لتنمية الوعي لدى الشباب بأهمية المسرح خاصةً والفنون بشكل عام في تشكيل هويتهم ووعيهم لمحاربة كافة اشكال التطرف والعنف الدخيلة على مجتمعاتنا والتأسيس لجمهور يستقبل العروض المسرحية مستقبلاً والتفاعل معه، وزيادة الخبرة العملية لدى فريق العمل من خلال هذه التجربة من خلال اقامة 12 اثنا عشر عرضاً للمسرحية في جميع محافظات المملكة الأردنية الهاشمية

  • طارق الجندي والأوركسترا

    طارق الجندي والأوركسترا

    المشروعطارق الجندي والأوركسترا

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: طارق الجندي

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تقديم مؤلفات موسيقية جديدة تعتمد على التوزيع الموسيقي والحوار ما بين الآلة الشرقية المنفردة والأوركسترا كتكوين غربي ضخم للخروج بمادة موسيقية محلية قابلة للعرض لتعكس الهوية الموسيقية الأردنية

  • فيديوهات “A Minute Marvel”

    فيديوهات “A Minute Marvel”

    المشروعفيديوهات “A Minute Marvel

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: دارين العشي

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تصوير وإخراج 40 فيديو عن قصص ملهمة لمواهب محلية من مختلف المجالات ونشرها على قناة اليوتيوب ومنصة A Minute Marvel الالكترونية

  • برنامج محكات التفكير في المناهج والأنشطة التربوية

    برنامج محكات التفكير في المناهج والأنشطة التربوية

    المشروعبرنامج محكات التفكير في المناهج والأنشطة التربوية

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: مؤسسة محاكاه للتعليم والتدريب

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع على تنمية مهارة المناقشة والحوار بهدف تطوير مهارة المحادثة باللغة العربية والتفكير الناقد ومهارات حل المشكلات والتعاون من خلال تضمين البرنامج في المناهج والأنشطة التربوية لطلاب الصف السابع حتى الصف العاشر

  • رحلة فيلم

    رحلة فيلم

    المشروع رحلة فيلم: من الفكرة حتى مرحلة ما بعد الانتاج

    سنة الدعم: 2017

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: عريب زعيتر

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى تنفيذ ورشات عمل سينمائية متخصصة تحت عنوان: "رحلة فيلم: من الفكرة حتى مرحلة ما بعد الإنتاج" لخمسة وعشرون شاب وفتاة من طلاب الجامعات والمهتمين بالمجال السينمائي

 
 

المشاريع الممولة لسنة 2016

 

  • مسرحية ألم عابر

    مسرحية ألم عابر

    المشروع: مسرحية "ألم عابر"

    سنة الدعم: 2016

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: عبدالله جريان

     نبذة عن المشروع: يهدف المشروع إلى انتاج عمل مسرحي للمخرج الأردني "عبد الله الجريان" لتوجيه دعوة مباشرة لنبذ التطرف والارهاب بكافة اشكاله، ودعوة لنبذ العنف من خلال تمكين دور الوعي والثقافة، والدعوة الى تعزيز دور الحوار في شتى المجالات، والتشديد على اهمية دور الاسرة في تشكيل شخصية الأبناء، والتأكيد على كرامة الانسان وحقه في العيش بأمان ومشروعية تعبيره عن نفسه، بالإضافة إلى توضيح صورة الدين الحقيقي والمسالم الذي يرفض كل اشكال التطرف والظلم والذي يدعو الى التسامح والسمو بالأخلاق، والتركيز على أهمية دور منظومة القيم الأخلاقية والمبادئ البناءة لدى الفرد في المجتمع

  • تطبيق بالفرن

    تطبيق بالفرن

    المشروع: تطبيق بالفرن

    سنة الدعم: 2016

    اسم البرنامج: برنامج الفكر القيادي

    اسم الجهة: شركة بالفرن لنظم المعلومات

    نبذة عن المشروع: تطوير تطبيق "بالفرن" والذي يهدف الى توفير فرص عمل للسيدات العاملات في المنازل من أصحاب مشاريع المطابخ الانتاجية المنزلية ليبيع وتسويق منتجاتهم بالإضافة الى توفير فرصة للسيدات للوصول إلى عدد أكبر من الزبائن وزيادة دخلهم الشهري

  • مهرجان الإبداع الطفولي

    مهرجان الإبداع الطفولي

    المشروع: مهرجان الإبداع الطفولي/ وزارة الثقافة 

    سنة الدعم: 2016

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: وزارة الثقافة 

    نبذة عن المشروع: يهدف المهرجان إلى إشاعة ثقافة المحبة والتسامح والجمال، وإلى إعلاء قيم الحياة والبهجة والفرح للتصدي لأفكار التشاؤم والانزواء والإقصاء وعدم الاعتراف بالآخر، واشتملت الفعاليات على مسيرة كرنفاليه، وكرنفال البهجة، ومعرض للكتاب، ومعرض منتجات دور الرعاية، وعرض فيلم قصير عن المهرجان، ووصلة فلكلورية شعبية

  • اعزف

    اعزف

    المشروع: مكتبة الفيديوهات الرقمية للأغاني العربية التراثية (اعزف)

    سنة الدعم: 2016

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون

    اسم الجهة: شركة اعزف لتعليم الموسيقى

    نبذة عن المشروع: مشروع يتم من خلاله البحث وتوثيق وتدوين اغان تراثية من الأردن وفلسطين وتعليم عزفها من خلال ما لا يقل عن 300 فيديو تعليمي عالي الجودة وجمعها في مكتبة رقمية مجانية لتصبح المرجع الرئيسي لها

  • بالفن نسمو

    بالفن نسمو

    المشروع: مشروع "بالفن نسمو" 

    سنة الدعم: 2016

    اسم البرنامج: برنامج الأدب والفنون