• لمحة عامة
  • الرؤية والرسالة
  • الأركان
  • مجلس الإدارة
  • الشركاء
  • المقر

إيمانًا بأهمية بناء أرضية ثقافية علمية، مع الاعتناء الجاد بالبحث العلمي والدراسات الإنسانية والتنوير الثقافي والابتكار وتشجيع القراءة، تم تأسيس مؤسسة عبد الحميد شومان العام 1978 (مؤسسة ثقافية)، بمبادرة غير ربحية من قِبل البنك العربي عبر تخصيص جزء من أرباحه السنوية لإنشائها، وحتى تكون ذراعه للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مع ارتكازها على أركان ثلاثة، هي: "الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار".

المؤسسة اتخذت مسماها نسبة للراحل عبد الحميد شومان - مؤسس البنك العربي (1888-1974) الذي آمن بأهمية دعم العلم وتمويله ورعاية العلماء وتشجيعهم، ورعاية الإبداع الإنساني العربي.

تمثّلت جهود المؤسسة في تعزيز الفكر القيادي من خلال دعم مجالات البحث العلمي المختلفة، بإطلاق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب العام 1982، وصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي العام 1999، وإتاحة الفرصة لجمهورٍ أوسع في التواصل مع المفكرين والباحثين والعلماء من خلال فعاليات ونشاطات منتدى عبد الحميد شومان الثقافي الذي تأسس العام 1986.

وحرصاً على تعزيز ثقافة البحث العلمي والريادة بين الأطفال واليافعين، وإثراء التعليم في الأردن، قامت المؤسسة بإطلاق برنامج التعليم والعلوم العام 2014؛ ويتضمن إطلاق معرض عبد الحميد شومان للعلماء الصغار، ومختبر المبتكرين الصغار، ودعم المشاركة الأردنية في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة.

وبهدف تشجيع الطاقات الإبداعية عند الأطفال، ولصياغة حالة انزياح جاد نحو الثقافة المعرفية والإبداع الأصيل المنحاز للحياة والإنسان والمستقبل، وانسجاماً مع دور المؤسسة المعرفي والتنويري في خدمة الأجيال القادمة، أعادت المؤسسة العام 2018 إطلاق جائزة عبد الحميد شومان للإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين "أبدعْ".

وكانت جائزة "أبدعْ" أطُلقت العام 1988 واستمرت حتى العام 2003، وتهتم في مجالات أدبية عديدة، منها "الأدائية؛ الفنية، الابتكار العلمي"، بينما تغطي الجائزة حقول "الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)"، "الإبداع الأدائي (الموسيقا والرقص)"، "الإبداع الفني (الرسم والخط العربي)"، "الابتكارات العلمية".

واستمرارًا للنهج الذي دأبت عليه المؤسسة منذ تأسيسها، أطلقت أواخر العام 2017 جائزة عبد الحميد شومان للابتكار، وذلك من منطلق دعم المبدعين والمبتكرين، والأخذ بأيديهم لخدمة مجتمعاتهم وتعزيز مجتمع المعرفة، ودفع عجلة الاقتصاد من خلال التصدي للتحديات المفروضة على العالم، وإيجاد فرص عمل وأنماط تشغيل جديدة تُحسّن نوعية الحياة، بما يُفضي إلى تقدُّم ونهضة المجتمعات.

الجائزة تغطي خمسة حقول، هي: "التكنولوجيا الخضراء، والاستدامة البيئية، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة، سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة، حلول تعلمية".

وارتأت المؤسسة العام 2006 إطلاق جائزة مخصصة لأدب الأطفال، للمساهمة بالارتقاء في أدب الطفل العربي، حيث تمنح الجائزة مرة كل عام في واحد من الفنون الأدبية التالية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال".

أما مكتبة عبد الحميد شومان العامة فتأسست العام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن، وتعد اليوم قِبلة لطلبة العلم والباحثين، وتتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة.

بينما تأسست مكتبة درب المعرفة للأطفال في العام 2013؛ لتوفير بيئة متاحة للأطفال واليافعين بين الأعمار (3-16 سنة)، ومن خلفيات مختلفة للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

كما عملت المؤسسة على تعزيز ثقافة السينما، من خلال برنامج السينما الذي تأسس في العام 1989 بهدف تعزيز ثقافة السينما وصناعة الأفلام مجتمعيًّا وثقافيًّا. ويقدم البرنامج عروضًا أسبوعية منتقاة بعناية من الأفلام الكلاسيكية والحديثة والتجريبية.

وأطلقت مؤسسة شومان برنامج الأمسيات الموسيقية في العام 2014، كمنصةً لتجارب أردنية وعالمية واعدة في المجال الموسيقي.

كما أطلقت المؤسسة برنامج المنح والدعم في العام 2014، ويشتمل على برنامجي: برنامج منح الأدب والفنون، وبرنامج منح الفكر القيادي.

ولم تكتفِ مؤسسة شومان بإقامة النشاطات والفعاليات الثقافية والمجتمعية داخل أرجاء المؤسسة، بل سعت إلى توسيع نشاطاتها من خلال إقامة أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية والتي بدأتها المؤسسة العام 2015. وتسعى المؤسسة من خلال أيامها الثقافية إلى تعزيز جهودها المستمرة للتواصل مع المجتمعات خارج العاصمة الأردنية، ولتقديم برنامج ثقافي وفني متكامل يستهدف كافة الفئات.

وسعيًا من المؤسسة لوصول خدماتها لكافة الأفراد بكافة الأماكن وضمان حصول المستفيدين في عدة مناطق خارج المبنى الرئيسي للمكتبة في جبل عمان على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة تم إنشاء فروع جديدة للمكتبة، أولها فرع الأشرفية داخل حرم مستشفى البشير 2018، ثم فرع الزرقاء وبالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى في محافظة الزرقاء الكائنة في شارع الجيش/القاعة الهاشمية. ثم فرع المقابلين بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى في منطقة المقابلين داخل حدائق الملك عبدلله.

تتبوأ مؤسسة شومان مكانة مشهودًا لها على الخريطة العلمية والثقافية العربية، وتربطها شراكات وعلاقات تعاون وثيقة بالمؤسسات والمراكز الفكرية والعلمية والأدبية في الوطن العربي، كما تعمل على تعزيز أهدافها ورسالتها في تحقيق مجتمع الثقافة والإبداع من خلال جهودها المتواصلة والمستمرّة على الدوام.

المدراء العامون السابقون للمؤسسة:

  • الراحل عبد الرحمن بشناق: (1980 -1981).
  • د. أسعد عبد الرحمن: (1996-1981).
  • أ. إبراهيم عز الدين: (1997 - 2002).
  • د. محمد أحمد حمدان: (2002).
  • أ. ثابت الطاهر: (2003 - 2012).

الرؤيا: 
نحو مجتمع الثقافة والإبداع 

الرسالة: 
الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار المجتمعي. 

البيان المؤسسي: 
لأولئك التواقين إلى المعرفة  

للذين لا يتوقفون عن طرح الأسئلة المهمة  

للكتاب والفنانين والمفكرين والمبدعين مهما كان إبداعهم  

الصغار والكبار  

للذين يطمحون بأن يحملوا بذرة التغيير في مجتمعاتهم وفي العالم   

نؤمن في مؤسسة عبد الحميد شومان بالعلم القادر على جلب التطور 

ونؤمن بالنقد والتفكير كمفتاح للنهوض الثقافي  

وبتحدي العقول لإطلاق العنان للأفكار  

نخلق المساحات ونوفر الموارد 

من أجل أن نحتفي بالموهبة والمعرفة وإحداث التغيير

تستثمر مؤسسة عبد الحميد شومان في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي خلال أركان ثلاثة:

الركن الأول: الفكر القيادي

تسعى مؤسسة عبد الحميد شومان في إطار الفكر القيادي، إلى بناء القدرات وتوفير مصادر التعلّم للجميع بما يسهم في دعم المسيرة التعليمية، كما تعمل على دعم البحث العلمي، وإعداد جيلٍ من العلماء والخبراء والاختصاصيين العرب في سبيل زيادة المعرفة وتحقيق فائدة عملية للوطن العربي بحسب أولوياته واحتياجاته.

وضمن رؤيتها في تحفيز الفكر القيادي والحر في المجتمع، عملت المؤسسة على تهيئة المناخ المناسب لتفاعل المفكرين، والعلماء، والمثقفين، والمبدعين العرب من أصحاب المشاريع الفكرية والعلمية. كما تعمل على تشجيع الحوار عن طريق دعم إقامة المؤتمرات، والندوات، والمناظرات والتي تهدف إلى تحفيز هذا الفكر الحر والقيادي.

 وعملت المؤسسة على تحقيق أهدافها في الفكر القيادي من خلال:

  • جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

لدعم البحث العلمي وإبرازه في أنحاء الوطن العربي أطلقت المؤسسة أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ العام 1982 وتسهم الجائزة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

  • صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي

سعيًا من مؤسسة شومان لدعم البحث العلمي، تمّ تأسيس صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في العام 1999، ليقدم الدعم لمشاريع البحث العلمية في الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية الأردنية.

  • منتدى عبد الحميد شومان الثقافي

دعمًا من مؤسسة عبد الحميد شومان للحوار والتفاعل الفكري، قامت المؤسسة بتأسيس منتدى عبد الحميد شومان في العام 1986 ليكون منبرًا حرًا يستضيف قاماتٍ في الفكر والسياسة والفلسفة والفنون والثقافة. تهدف المؤسسة عبر المنتدى الثقافي إلى تعميق تفاعلهم مع جمهورٍ أوسع من شرائح مجتمعيّة مختلفة.

  • برنامج التعليم والعلوم

لبناء وتعزيز ثقافة البحث العلمي والريادة والابتكار بين الأطفال واليافعين، ولإثراء التعليم في الأردن من خلال بناء قدرات معلمي العلوم والطلبة، أطلقت المؤسسة برنامج التعليم والعلوم العام 2014.

  • منح الفكر القيادي 

لنشر المساعي العلمية التي تتطرق إلى القضايا المجتمعية الملحة تقدم المؤسسة برنامج منح الفكر القيادي الذي يهدف إلى توفير مصادر العلوم والتعلّم والمساحات التعليمية للجميع.

 

الركن الثاني: الأدب والفنون

إيمانًا منها بأهمية الاستثمار في الثقافة، تعمل مؤسسة شومان من خلال برنامج الأدب والفنون على تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية، وحفظ الإرث الوطني وتعزيز التنوع الثقافي عن طريق توفير الأنشطة الفنية والأدبية بأنواعها للجميع، والتي تشمل: "الآداب والفنون الأدائية"، "الموسيقا"، "المنتجات الإبداعية"، "الوسائط المتنوعة"، إلى جانب دعم المكتبات في الأردن وفلسطين؛ لنشر ثقافة القراءة والمطالعة والبحث.

وتسعى المؤسسة إلى تعزيز دور المثقفين والأدباء والموسيقيين ودعم إبداعاتهم وتواصلهم مع جمهورٍ أوسع، إضافةً إلى عمل مؤسسة عبد الحميد شومان على تحفيز الفكر الخلَاق والإبداعي لدى الأطفال وتوفير بيئة حاضنة للارتقاء بهم وتحفيزهم إبداعيًا.

وعملت المؤسسة على تحقيق أهدافها في الأدب والفنون من خلال: 

  • جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

إيمانًا من المؤسسة بأهمية إثراء المحتوى الإبداعي العربي للأطفال أطلقت المؤسسة هذه الجائزة في العام 2006، كما تسعى الجائزة لخلق بيئةٍ نقيةٍ وأصيلةٍ تساعد الأطفال وتحفزهم على القراءة والتفكير الإبداعي.

  • مكتبة عبد الحميد شومان العامة

بهدف توفير مساحةٍ معرفيةٍ ومهيّأة لكافة فئات المجتمع قامت مؤسسة بتأسيس مكتبة عبد الحميد شومان العامة العام 1986، كأول مكتبةٍ عامةٍ محوسبةٍ ومجهزةٍ بشكل مثالي في الأردن.

  • مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين

لسعي المؤسسة لتوفير بيئة وفضاء مفتوح للأطفال والشباب ما بين (3-16 سنة)، أطلقت المؤسسة مكتبة درب المعرفة العام 2013، لتكون مساحة حرة وحيوية للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

  • برنامج السينما

لتعزيز نشر الثقافة السينمائية، وكشكل من أشكال التعبير والتبادل الثقافي والمساهمة في نمو صناعة السينما في الأردن. أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان برنامج السينما في العام 1989. وفي سبيل تحفيز الفكر النقدي للأطفال والشباب، أطلقت كذلك المؤسسة في العام 2014 برنامج السينما - سينما الأطفال، والذي يتضمن ورش عمل صناعة الأفلام وعروض أفلام شهرية تليها مناقشات حول تلك الأفلام.

  • أمسيات شومان الموسيقية

دعمًا من مؤسسة عبد الحميد شومان للمواهب الموسيقية الصاعدة في الأردن والمنطقة، شهد العام 2014 إطلاق برنامج أمسيات شومان الموسيقية.

  • منح الأدب والفنون 

لتعزيز التنوع الثقافي وتوفير الفنون للجميع، بالإضافة إلى تمكين حفظ الإرث الثقافي أطلقت المؤسسة برنامج منح الأدب والفنون الذي يقدم المنح للمشاريع الأدبية والفنية.

الركن الثالث: الابتكار المجتمعي 

تبنّت مؤسسة عبد الحميد شومان الابتكار كواحد من أركانها الثلاثة التي تهدف إلى المشاركة في توجيه القوى المحركة للابتكار والذي بدوره يقوده النمو من خلال نشر ثقافة الابتكار ضمن القطاعات ذات الحاجة الماسة وخلق بيئة يجد فيها المبتكرون ورواد الأعمال أنفسهم يتلقون الفرص والدعم اللازم لتطبيق ابتكارات قابلة للتطبيق بدافع التأثير

 

مجلس الإدارة


5fd63f02baafc3eff6776e9ff2ff15de

صبيح المصري

صبيح طاهر المصري، يعمل في مجال إدارة الأعمال الحرة والمال والاستثمار والصناعة والتجارة منذ ما يزيد عن 55 عاماً، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة وعضو في عدة هيئات ومؤسسات معروفة.
مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أسترا وأسترا الصناعية-السعودية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان، وهو رئيس مجلس إدارة شركة زارا القابضة–الأردن، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركة الاتصالات الفلسطينية–فلسطين، ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتموين والتجارة مجموعة أسترا-السعودية، ورئيس مجلس إدارة شركة سيكون لمواد البناء- الإمارات العربية المتحدة.
والمصري عضو مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)-فلسطين، وعضو مجلس إدارة البنك العربي-سويسرا(المحدود)، كما يشغل منصب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية.
حصل المصري على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس في أوستن، الولايات المتحدة الأمريكية في العام1963.


14dd9bec81b53fd1cf38c4fcfdcd05f3

ممدوح العبادي

الدكتور ممدوح العبادي سياسي وطبيب أردني يشغل حاليًا منصب رئيس منظمة برلمانيين عرب ضد الفساد/الفرع الأردني، وهو نائب رئيس منظمة برلمانيين عرب ضد الفساد، ورئيس جمعية الشفافية الأردنية.
كما وشغل العبادي عدة مناصب إدارية وسياسية مهمة، فكان أمينًا لعمّان الكبرى، ووزيرًا للصحة، ونقيبًا للأطباء الأردنيين، وعضوًا في المجلس الوطني الاستشاري.
والعبادي يحمل درجة البكالوريوس في الطب من تركيا ودرجة الاختصاص في طب العيون من لندن.

 


a8e5f3adcfcd59f91a55da29d643834c

خالد الإيراني

معالي السيد خالد الإيراني هو عضو مجلس الأعيان الأردني، وشغل منصب المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن بين عامي 1996 و2005. كما وشغل مناصب وزارية في حكومات أردنية سابقة وزيرًا للبيئة ووزيرًا للطاقة والثروة المعدنية، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان.
أثناء فترة رئاسته للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أخذ الإيراني على عاتقه مهمة إنشاء أربع محميات طبيعية تغطي أكثر من 1.5٪ من إجمالي مساحة الأردن، وقد لعب دورًا أساسيًا في إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وإنشاء خطة العمل الخاصة بها.
يحمل الإيراني شهادة البكالوريوس في الزراعة، تخصص تربة، وشهادة ماجستير في استعمالات الأراضي الجافة من الجامعة الأردنية، وحاصل على درجة الماجستير في السياحة وإدارة المحميّات الطبيعية من جامعة نيو مكسيكو، الولايات المتحدة الأمريكية.


ce02704601caafe31adb5403034d390d

شهم منيب الور

شهم منيب الورّ عضو مجلس الإدارة/ممثّل إف سي بي فند في بنك الأردن دبي الإسلامي منذ 15 أيلول، 2013.
ويتمتع الور بخبرة مهنية واسعة، حيث شغل منصب شريك في مجموعة فرسان.  قبل التحاقه بمجموعة فرسان، عمل الور في شركة ديبيفوايز وبليمبتون في نيويورك، إحدى مؤسسات المحاماة الريادية في العالم، وقد قضى ست سنوات مركزاً عمله على عمليات الاندماج والاستملاك في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وأعمال الاستشارات والصفقات الخاصة بالأسواق الاستثمارية.
يشغل الور منصب عضو مجلس إدارة في كل من مؤسسة عبد الحميد شومان، وإيستارتا سوليوشنز وشركة سنيورة للصناعات الغذائية. وهو عضو المجلس الاستشاري لمؤسسة بيروت، وعضو مجلس أمناء مدرسة البكالوريا–عمّان، ومحام منتسب في نقابة محامي نيويورك، والرئيس الفخري لجمعية خريجي هارفرد العرب وعضو مجلس إدارتها.
يحمل السيد شهم درجة الدكتوراه في القانون من كلية القانون في جامعة فرجينيا، ودرجة البكالوريوس في علم السياسة بدرجة الشرف من جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريكية.


22b712c64a0b83f0472b0c2fe8011388

عمر الجازي

المحامي الدكتور عمر مشهور حديثة الجازي هو مدير شريك الجازي ومشاركوه، وهي شركة محاماة أردنية رائدة في مجال الخدمات القانونية، وهو محام متخصص في التجارة الدولية وله خبرة مكثفة في مجالات العقود الدولية، والوساطة، والتحكيم التجاري الدولي، والملكية الفكرية، وقضايا نزاعات الإنشاءات، ومسائل النقل بشكل عام والملاحة البحرية بشكل خاص، بالإضافة إلى شؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار.
شارك الدكتور الجازي في صياغة الكثير من القوانين والأنظمة الأردنية المنسجمة مع العديد من الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الأردن، ويشغل منصب محكّم مع العديد هيئات التحكيم البارزة وهو عضو في هيئة التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية في باريس.
وللدكتور الجازي عدة مقالات منشورة في عدد من المجلات والدوريات ذات السمعة المرموقة والتي تتناول موضوعات مختلفة في مجال التحكيم المختلفة، كالتحكيم في الأردن، وإنفاذ قرارات التحكيم، وتحكيم الاستثمار، والتحكيم في الإسلام ومواءمة قوانين التحكيم العربية.
والدكتور الجازي عضو في محكمة التحكيم الدائمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، كما وانتخب رئيسًا لجمعية المحكمين الأردنيين في العام 2014. وقد حاز على زمالة آيزنهاور لعام 2005 وذلك ضمن برنامج المنطقة العربية وهو الرئيس الحالي لجمعية زمالة إيزنهاور في الأردن، ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس أمناء جامعة عمّان العربية، وعضو مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان، وهو أحد أعضاء نقابة المحامين الأردنيين. حاصل على شهادة الدكتوراة فـي قانـون التحكيم التجاري الدولي من جامعة كنت، المملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في قانون التجارة الدولية من جامعة جيلدهول في لندن، المملكة المتحدة، وحاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية.


ae1c76b07a9f63c9877ba3638cc3fe16

منى سختيان

منى سختيان المدير العام لصندوق المرأة في الأردن، والذي يستهدف صاحبات المشاريع من ذوات الدخل المحدود غير القادرات على الحصول على قروض من المؤسسات المالية التقليدية.
وقد حصل الصندوق على العديد من الجوائز المحلية والعالمية تقديرًا لجهوده الواضحة في خدمة وتشغيل النساء الأردنيات من خلال فروعه الخمسين المنتشرة في مناطق مختلفة من الأردن.
بدأت سختيان مسيرتها المهنية كمستشارة إدارية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم عادت إلى الأردن للعمل في شركة المستحضرات الصيدلانية الدولية التي تملكها عائلتها، كما وشغلت منصب مديرة مكتب الملكة رانيا العبد الله.
وسختيان مديرة في مجموعة منير سختيان القابضة، وعضو مجلس إدارة في كل من المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء، وجائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز، وأكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والهيئة الملكية للأفلام، ومؤسسة عبد الحميد شومان.
حصلت سختيان على شهادة البكالوريوس من جامعة هارفارد، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنسياد.


2e6e8d3f8fb5a23d6dbe16d6c4c6a2ddنجمة صيفي

نجمة كوفال صيفي مستشارة في التنمية، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنتيجراتيد، وهي شركة رائدة في مجال الاستشارات الاجتماعية والاقتصادية تعمل في خدمة قطاع التنمية في منطقة الشرق الأوسط.
بدأت صيفي مسيرتها المهنية كمستشارة في التنمية مع البنك الدولي في واشنطن العاصمة، ثم عملت في منظمات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية مثل الإسكوا، والأونروا، ومنظمة كير، ومؤسسة الإغاثة والتنمية الدولية (IRD) في مناطق الصراعات مثل جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة وقطاع غزة، قبل أن تختار الاستقرار في الأردن.
ولدى صيفي أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال التنمية، أهلّتها للعمل في تصميم، وتنمية وتنفيذ مشاريع متعددة في قطاعات مختلفة في مجال التنمية والإغاثة، والتي تجاوزت قيمتها 90 مليون دولار أمريكي في الأردن ولبنان.
ولصيفي عدة دراسات منشورة عن التعليم، والصراعات، والتنمية المستدامة، وديناميات السكان المائية والتي تخاطب صانعي القرار والمانحين، وشغلت منصب عضو في مجالس هيئات ومنظمات مختلفة كصندوق المرأة في الأردن، وصندوق منح البكالوريا، ومدرسة البكالوريا-عمّان، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في الأردن. وهي عضو في مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان.
بالإضافة لما سبق، صيفي حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، ودرجة الماجستير في اقتصاديات التنمية وتسوية النزاعات، وشهادة الدكتوراة في اقتصاديات التنمية مع التخصص في حل النزاعات وإدارة الموارد البيئية، من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية، الولايات المتحدة الأمريكيه.

سعيًا من مؤسسة عبد الحميد شومان في الوصول إلى كافة شرائح المجتمع الأردني والعربي فإنها تحرص على إقامة علاقات شراكة مع أهم الجهات والمؤسسات الثقافية والعلمية والتعليمية والمعرفية في الأردن والوطن العربي.

من أبرز هذه الشراكات:

تُعنى وزارة الثقافة بالاهتمام بالشؤون الثقافية والفنية في الأردن، والتعاون مع الكتاب والمثقفين والفنانين ودعم نشاطاتهم.

منظمة إقليمية دولية مستقلة غير حكومية، لا تهدف إلى الربح. ساهم في تأسيسها علماء وباحثين من داخل وخارج الوطن العربي، بالإضافة إلى ممثلين عن مراكز علمية عربية ودولية.

أُطْلِقَت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.  تهدف المؤسسة إلى تقوية الأجيال المستقبلية وتمكينها من ابتكار حلول مستدامة؛ لتيسير عملية المعرفة والبحث في العالم العربي.

أسسها الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس كجائزة دائمة العام 1987، لتحمل اسمه وتكون لها استقلالية لتكريم الأدباء والمفكرين العرب.

هيئة حكومية أردنية مسؤولة عن نظام التعليم في المراحل الابتدائية والأساسية والثانوية في الأردن. تأسست تحت اسم وزارة المعارف في العام 1921، ثم وزارة التربية والتعليم العام 1956.

الجامعة الأولى في الأردن. وهي مركز أكاديمي وبحثي يضع بين أيدي طلاب العلم صفوة النتاج المعرفي، تشتمل على 18 كلية.

تأسس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في الإمارات العام 1991، ليكون هيئة خيرية علمية ذات نفع عام تُعنى بالثقافة والتراث.

منظمة عربيّة فكريةّ غير حكوميّة تأسست العام 1981 في أعقاب مؤتمر القمّة العربيّ الحادي عشر، بمبادرة من المفكّرين وصانعي القرار العرب، وفي مقدمتهم سموّ الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه.

مؤسسة أهلية شبابية غير ربحية وغير حكومية، تأسست في العام 2013 من قبل مجموعة فلسطينية شابة تتوق نحو عالم الريادة في التنمية المجتمعية للنهوض بالوطن والمواطن ثقافيًا واجتماعيًا وإعلاميًا.

جمعية خيرية تهدف إلى تطوير قدرات ومهارات الأطفال الفنية والثقافية في الأردن وصقل مواهبهم واستثمار هذه المواهب على أفضل صورة.

مؤسسة أردنية رائدة بهدف تطوير صناعة أفلام أردنية قابلة للتنافس على مستوى عالمي.

منظمة عربية ذات صفة دبلوماسية تتخذ من الخرطوم مقراً لها، وتُعنى بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية.

منظمة أردنية غير حكومية وغير ربحية، تعمل على تطوير المجتمعات الفقيرة والمحرومة من خلال خلق الفرص الاقتصادية وتطوير المهارات وقدرات الاعتماد على الذات وتحسين سُبل العيش من خلال المشاريع التي تعمل عليها المؤسسة.

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، تأسست في العام 1946، نتيجة تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وهي القوة المحركة التي تساعد في بناء عالم تتحقق فيه حقوق كل طفل.

مركز توثيقي يهتم بالقضايا العربية ويعرض الحلول لها عبر عقد الندوات والمؤتمرات والدراسات الخاصة المهتمة بالعرب والتحديات التي تواجههم، ويركز على الدراسات السياسية والاقتصادية والتنموية والتعليمية والفكرية والفلسفية.

تعتبر بلدية دبي من أكبر المؤسسات الحكومية الإماراتية من حيث الخدمات التي تقدمها والمشروعات والأعمال التي تقوم بها، لهذا تُعد البلدية المؤسسة الرائدة والمحركة لنمو إمارة دبي وتطورها.

وُلدت مكتبة الإسكندرية من جديد في العام 2002 لتسترد مكانتها التي تبوأتها في قديم الزمان. وهي مجمع ثقافي ضخم تجتمع فيه الفنون مع التاريخ والفلسفة والعلوم. كما جعلت منها الأنشطة المتعددة التي تقدمها للجمهور مكانًا للنقاش المفتوح والحوار والتفاهم.

مؤسسة علمية وثقافية يمنية تأسست في العام 1996 في مدينة تعز، اليمن. تُعنى المؤسسة بتشجيع البحث العلمي الجاد وتنشيطه شريطة أن يؤدي إلى زيادة المعرفة وأن يكون ذا فائدة عملية، والإسهام في تخريج وتطوير جيل من العلماء والخبراء والمتخصصين في ميادين العلوم الطبيعية الأساسية والتطبيقية والتكنولوجية والتنموية.

تهدف الجمعية التي يرأسها الدبلوماسي الرشيد إدريس إلى توضيح الرؤى ورصد المقترحات والأفكار التي من شأنها تعزيز مفهوم التكامل بين الدول. وتُصدر الجمعية مجلة "دراسات دولية " التي تحتل مكانة مرموقة في المشهد الإعلامي والثقافي الوطني والعالمي.

  • منتدى أصيلة

ملتقى ومنبر ثقافي تجتمع فيه نخب الفكر والفن والثقافة ورجالات السياسة في جو من الحوار الهادئ الرصين لمعالجة قضايا فكرية وثقافية بارزة.

تأسس في لبنان العام 1962؛ بهدف تطوير البحث العلمي وتوجيهه لتلبية احتياجات لبنان وتعزيز التنمية فيه، من خلال صياغة وتنفيذ السياسة العلمية الوطنية.

مؤسسة غير ربحية مكرسة لدعم التقدم والرقي في مجالات العلوم والتكنولوجيا. أُنشأت المؤسسة بمرسوم أميري في العام 1976، ويتولى أمير دولة الكويت رئاسة مجلس إدارتها. الهدف الرئيس للمؤسسة تحفيز المبادرات الخلاقة وتعزيز بناء قاعدة علمية وتكنولوجية صلبة، بالتزامن مع خلق بيئة صحية تشجع على الابتكار.  كما تهدف المشاريع الحالية لتوسيع نطاق الوعي العام بالعلوم، وخلق بيئة تتيح ازدهار الابتكار، وتعزيز القدرات البحثية للقطاعين العام والخاص.

يهدف إلى القيام بالبحوث العلمية والدراسات المتصلة بالصناعة في الكويت ودراسة موارد الثروة الطبيعية ومصادر المياه والطاقة وتحسين طرق الاستغلال الزراعي وتنمية الثروة المائية. كما يُشجع المعهد أبناء الكويت على ممارسة البحث العلمي وتنمية روح البحث لدى الجيل الناشئ.

جمعية غير ربحية تأسست العام 2012، تعنى بتعميق الدور التوعوي والعلمي نحو ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مصادرها، وتطوير الخدمات والمشاريع التنموية وتشجيع البحوث البيئية والتي تهدف إلى الحفاظ على مصادر المياه.

 

يقع المقر الرئيسي لمؤسسة عبد الحميد شومان في منطقة  جبل عمّان شارع الكلية العلمية بين الدوار الأول والثاني، وسعيًا من المؤسسة لوصول خدماتها لكافة الأفراد بكافة الأماكن وضمان حصول المستفيدين في عدة مناطق خارج المبنى الرئيسي للمكتبة في جبل عمان على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة فقد تم إنشاء فروع جديدة للمكتبة، أولها فرع الأشرفية في داخل حرم مستشفى البشير، ثم فرع الزرقاء بالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى في محافظة الزرقاء الكائنة في شارع الجيش/القاعة الهاشمية، ثم فرع المقابلين بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى في منطقة المقابلين داخل حدائق الملك عبدالله الثاني.