• لمحة عامة
  • الرؤية والرسالة
  • الأركان
  • مجلس الإدارة
  • المقر
  • إنجازات المؤسّسة
  • عن البرنامج
  • نقاطي نظام مكافأة الجمهور
  • البنك العربي

إيمانًا بأهمية بناء أرضية ثقافية علمية، مع الاعتناء الجاد بالبحث العلمي والدراسات الإنسانية والتنوير الثقافي والابتكار وتشجيع القراءة، تم تأسيس مؤسسة عبد الحميد شومان العام 1978 (مؤسسة ثقافية)، بمبادرة غير ربحية من قِبل البنك العربي عبر تخصيص جزء من أرباحه السنوية لإنشائها، وحتى تكون ذراعه للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مع ارتكازها على أركان ثلاثة، هي: "الفكر القيادي، الأدب والفنون، والمنح الثقافيّة والابتكار".

المؤسسة اتخذت مسماها نسبة للراحل عبد الحميد شومان - مؤسس البنك العربي (1888-1974) الذي آمن بأهمية دعم العلم وتمويله ورعاية العلماء وتشجيعهم، ورعاية الإبداع الإنساني العربي.

تمثّلت جهود المؤسسة في تعزيز الفكر القيادي من خلال دعم مجالات البحث العلمي المختلفة، بإطلاق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب العام 1982، وصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي العام 1999، وإتاحة الفرصة لجمهورٍ أوسع في التواصل مع المفكرين والباحثين والعلماء من خلال فعاليات ونشاطات منتدى عبد الحميد شومان الثقافي الذي تأسس العام 1986.

وحرصاً على تعزيز ثقافة البحث العلمي والريادة بين الأطفال واليافعين، وإثراء التعليم في الأردن، قامت المؤسسة بإطلاق برنامج التعليم والعلوم العام 2014؛ ويتضمن إطلاق معرض عبد الحميد شومان للعلماء الصغار، ومختبر المبتكرين الصغار، ودعم المشاركة الأردنية في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة.

وبهدف تشجيع الطاقات الإبداعية عند الأطفال، ولصياغة حالة انزياح جاد نحو الثقافة المعرفية والإبداع الأصيل المنحاز للحياة والإنسان والمستقبل، وانسجاماً مع دور المؤسسة المعرفي والتنويري في خدمة الأجيال القادمة، أعادت المؤسسة العام 2018 إطلاق جائزة عبد الحميد شومان للإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين "أبدعْ".

وكانت جائزة "أبدعْ" أطُلقت العام 1988 واستمرت حتى العام 2003، وتهتم في مجالات أدبية عديدة، منها "الأدائية؛ الفنية، الابتكار العلمي"، بينما تغطي الجائزة حقول "الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)"، "الإبداع الأدائي (الموسيقا والرقص)"، "الإبداع الفني (الرسم والخط العربي)"، "الابتكارات العلمية".

واستمرارًا للنهج الذي دأبت عليه المؤسسة منذ تأسيسها، أطلقت أواخر العام 2017 جائزة عبد الحميد شومان للابتكار، وذلك من منطلق دعم المبدعين والمبتكرين، والأخذ بأيديهم لخدمة مجتمعاتهم وتعزيز مجتمع المعرفة، ودفع عجلة الاقتصاد من خلال التصدي للتحديات المفروضة على العالم، وإيجاد فرص عمل وأنماط تشغيل جديدة تُحسّن نوعية الحياة، بما يُفضي إلى تقدُّم ونهضة المجتمعات.

الجائزة تغطي خمسة حقول، هي: "التكنولوجيا الخضراء، والاستدامة البيئية، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة، سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة، حلول تعلمية".

وارتأت المؤسسة العام 2006 إطلاق جائزة مخصصة لأدب الأطفال، للمساهمة بالارتقاء في أدب الطفل العربي، حيث تمنح الجائزة مرة كل عام في واحد من الفنون الأدبية التالية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال".

أما مكتبة عبد الحميد شومان العامة فتأسست العام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن، وتعد اليوم قِبلة لطلبة العلم والباحثين، وتتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة.

بينما تأسست مكتبة درب المعرفة للأطفال في العام 2013؛ لتوفير بيئة متاحة للأطفال واليافعين بين الأعمار (3-16 سنة)، ومن خلفيات مختلفة للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

كما عملت المؤسسة على تعزيز ثقافة السينما، من خلال برنامج السينما الذي تأسس في العام 1989 بهدف تعزيز ثقافة السينما وصناعة الأفلام مجتمعيًّا وثقافيًّا. ويقدم البرنامج عروضًا أسبوعية منتقاة بعناية من الأفلام الكلاسيكية والحديثة والتجريبية.

وأطلقت مؤسسة شومان برنامج الأمسيات الموسيقية في العام 2014، كمنصةً لتجارب أردنية وعالمية واعدة في المجال الموسيقي.

كما أطلقت المؤسسة برنامج المنح والدعم في العام 2014، ويشتمل على برنامجي: برنامج منح الأدب والفنون، وبرنامج منح الفكر القيادي.

ولم تكتفِ مؤسسة شومان بإقامة النشاطات والفعاليات الثقافية والمجتمعية داخل أرجاء المؤسسة، بل سعت إلى توسيع نشاطاتها من خلال إقامة أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية والتي بدأتها المؤسسة العام 2015. وتسعى المؤسسة من خلال أيامها الثقافية إلى تعزيز جهودها المستمرة للتواصل مع المجتمعات خارج العاصمة الأردنية، ولتقديم برنامج ثقافي وفني متكامل يستهدف كافة الفئات.

وسعيًا من المؤسسة لوصول خدماتها لكافة الأفراد بكافة الأماكن وضمان حصول المستفيدين في عدة مناطق خارج المبنى الرئيسي للمكتبة في جبل عمان على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة تم إنشاء فروع جديدة للمكتبة، أولها فرع الأشرفية داخل حرم مستشفى البشير 2018، ثم فرع الزرقاء وبالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى في محافظة الزرقاء الكائنة في شارع الجيش/القاعة الهاشمية. ثم فرع المقابلين بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى في منطقة المقابلين داخل حدائق الملك عبدلله.

تتبوأ مؤسسة شومان مكانة مشهودًا لها على الخريطة العلمية والثقافية العربية، وتربطها شراكات وعلاقات تعاون وثيقة بالمؤسسات والمراكز الفكرية والعلمية والأدبية في الوطن العربي، كما مُنحَت وسام الملك عبد الله الثاني بن الحسين للتميز من الدرجة الأولى تقديرًا لدورها في دعم الثقافة والعلوم والفنون، خلال الاحتفال الوطني بالعيد الثاني والسبعون لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية. هذا وتعمل المؤسسة على تعزيز أهدافها ورسالتها في تحقيق مجتمع الثقافة والإبداع من خلال جهودها المتواصلة والمستمرّة على الدوام.

المدراء العامون السابقون للمؤسسة:

  • الراحل عبد الرحمن بشناق: (1980 -1981).
  • د. أسعد عبد الرحمن: (1996-1981).
  • أ. إبراهيم عز الدين: (1997 - 2002).
  • د. محمد أحمد حمدان: (2002).
  • أ. ثابت الطاهر: (2003 - 2012).

الرؤية 
نحو مجتمع الثقافة والإبداع. 

الرسالة 
الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار المجتمعي. 

القِيَم المؤسّسية 

حق الثقافة أساس
نؤمن بالعدالة الثقافية ودورها في تنمية مجتمعات محبة للمعرفة والثقافة والعلم.
ونسعى الى تعزيز تواجدنا ومد مظلة برامجنا وخدماتنا بهدف الوصول المتكافئ، من خلال التوسع الجغرافي بالفروع الجديدة، والشراكات الفاعلة، والوصول الرقمي.
 

نموذج يقود التغيير
 
نؤمن بأن التغيير يتم عبر بناء نموذج فعال ينطلق من إيلاء الاهتمام بجميع عناصر الثقافة، فنستلهم أصالة ثقافتنا بتكاملية شاملة، وإبداع كبير يحفز الابتكار.
 

تشاركيّة تضم الجميع
نؤمن بأهمية المشاركة المجتمعية وبدورها في تمكين المجتمعات في امتلاك رؤيتها وطريقها نحو المعرفة.
ننطلق في برامجنا وأنشطتنا من محاولة التعرف على الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات. نقيم حوارا مفتوحا ودائما، ونكرس احترام الاختلاف في الآراء والأفكار، وصولا إلى التوافق على برامج من مبدأ الأولوية، يتم تصميمها لتلائم حاجة المجتمعات وشغفها.
 

فريق مبدع دائم التعلّم
نؤمن بأن التغيير يحتاج بناء نموذج ناجح للعمل الثقافي والتنموي، بفريق مؤمن بقدرته على التغيير. فريق مستمر التعلم، ويقوم بعمله بصدق وشغف وتميز. يستلهم الحداثة، ويتعامل بمرونة مع المتغيرات ليبني نماذج مجتمعية فاعلة جديدة قادرة على التأثير والقيادة.
 

البيان المؤسّسي 
لأولئك التوّاقين إلى المعرفة  

للذين لا يتوقفون عن طرح الأسئلة المهمة  

للكتاب والفنانين والمفكرين والمبدعين مهما كان إبداعهم  

الصغار والكبار  

للذين يطمحون بأن يحملوا بذرة التغيير في مجتمعاتهم وفي العالم   

نؤمن في مؤسّسة عبد الحميد شومان بالعلم القادر على جلب التطور 

ونؤمن بالنقد والتفكير كمفتاح للنهوض الثقافي  

وبتحدي العقول لإطلاق العنان للأفكار  

نخلق المساحات ونوفر الموارد 

من أجل أن نحتفي بالموهبة والمعرفة وإحداث التغيير

 

تستثمر مؤسسة عبد الحميد شومان في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي خلال أركان ثلاثة:

الركن الأول: الفكر القيادي

تسعى مؤسسة عبد الحميد شومان في إطار الفكر القيادي، إلى بناء القدرات وتوفير مصادر التعلّم للجميع بما يسهم في دعم المسيرة التعليمية، كما تعمل على دعم البحث العلمي، وإعداد جيلٍ من العلماء والخبراء والاختصاصيين العرب في سبيل زيادة المعرفة وتحقيق فائدة عملية للوطن العربي بحسب أولوياته واحتياجاته.

وضمن رؤيتها في تحفيز الفكر القيادي والحر في المجتمع، عملت المؤسسة على تهيئة المناخ المناسب لتفاعل المفكرين، والعلماء، والمثقفين، والمبدعين العرب من أصحاب المشاريع الفكرية والعلمية. كما تعمل على تشجيع الحوار عن طريق دعم إقامة المؤتمرات، والندوات، والمناظرات والتي تهدف إلى تحفيز هذا الفكر الحر والقيادي.

 وعملت المؤسسة على تحقيق أهدافها في الفكر القيادي من خلال:

  • جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

لدعم البحث العلمي وإبرازه في أنحاء الوطن العربي أطلقت المؤسسة أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ العام 1982 وتسهم الجائزة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

  • صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي

سعيًا من مؤسسة شومان لدعم البحث العلمي، تمّ تأسيس صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في العام 1999، ليقدم الدعم لمشاريع البحث العلمية في الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية الأردنية.

  • منتدى عبد الحميد شومان الثقافي

دعمًا من مؤسسة عبد الحميد شومان للحوار والتفاعل الفكري، قامت المؤسسة بتأسيس منتدى عبد الحميد شومان في العام 1986 ليكون منبرًا حرًا يستضيف قاماتٍ في الفكر والسياسة والفلسفة والفنون والثقافة. تهدف المؤسسة عبر المنتدى الثقافي إلى تعميق تفاعلهم مع جمهورٍ أوسع من شرائح مجتمعيّة مختلفة.

  • برنامج التعليم والعلوم

لبناء وتعزيز ثقافة البحث العلمي والريادة والابتكار بين الأطفال واليافعين، ولإثراء التعليم في الأردن من خلال بناء قدرات معلمي العلوم والطلبة، أطلقت المؤسسة برنامج التعليم والعلوم العام 2014.

 

الركن الثاني: الأدب والفنون

إيمانًا منها بأهمية الاستثمار في الثقافة، تعمل مؤسسة شومان من خلال برنامج الأدب والفنون على تنمية المواهب والمهارات الأدبية والفنية، وحفظ الإرث الوطني وتعزيز التنوع الثقافي عن طريق توفير الأنشطة الفنية والأدبية بأنواعها للجميع، والتي تشمل: "الآداب والفنون الأدائية"، "الموسيقا"، "المنتجات الإبداعية"، "الوسائط المتنوعة"، إلى جانب دعم المكتبات في الأردن وفلسطين؛ لنشر ثقافة القراءة والمطالعة والبحث.

وتسعى المؤسسة إلى تعزيز دور المثقفين والأدباء والموسيقيين ودعم إبداعاتهم وتواصلهم مع جمهورٍ أوسع، إضافةً إلى عمل مؤسسة عبد الحميد شومان على تحفيز الفكر الخلَاق والإبداعي لدى الأطفال وتوفير بيئة حاضنة للارتقاء بهم وتحفيزهم إبداعيًا.

وعملت المؤسسة على تحقيق أهدافها في الأدب والفنون من خلال: 

  • جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

إيمانًا من المؤسسة بأهمية إثراء المحتوى الإبداعي العربي للأطفال أطلقت المؤسسة هذه الجائزة في العام 2006، كما تسعى الجائزة لخلق بيئةٍ نقيةٍ وأصيلةٍ تساعد الأطفال وتحفزهم على القراءة والتفكير الإبداعي.

  • مكتبة عبد الحميد شومان العامة

بهدف توفير مساحةٍ معرفيةٍ ومهيّأة لكافة فئات المجتمع قامت مؤسسة بتأسيس مكتبة عبد الحميد شومان العامة العام 1986، كأول مكتبةٍ عامةٍ محوسبةٍ ومجهزةٍ بشكل مثالي في الأردن.

  • مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين

لسعي المؤسسة لتوفير بيئة وفضاء مفتوح للأطفال والشباب ما بين (3-16 سنة)، أطلقت المؤسسة مكتبة درب المعرفة العام 2013، لتكون مساحة حرة وحيوية للقراءة والتفاعل والمشاركة في الأنشطة الإبداعية كجزء من رحلة فكرية وإبداعية لاكتشاف الذات.

  • برنامج السينما

لتعزيز نشر الثقافة السينمائية، وكشكل من أشكال التعبير والتبادل الثقافي والمساهمة في نمو صناعة السينما في الأردن. أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان برنامج السينما في العام 1989. وفي سبيل تحفيز الفكر النقدي للأطفال والشباب، أطلقت كذلك المؤسسة في العام 2014 برنامج السينما - سينما الأطفال، والذي يتضمن ورش عمل صناعة الأفلام وعروض أفلام شهرية تليها مناقشات حول تلك الأفلام.

  • أمسيات شومان الموسيقية

دعمًا من مؤسسة عبد الحميد شومان للمواهب الموسيقية الصاعدة في الأردن والمنطقة، شهد العام 2014 إطلاق برنامج أمسيات شومان الموسيقية.

 

الركن الثالث: المنح الثقافيّة والابتكار

تبنّت مؤسسة عبد الحميد شومان المنح الثقافية والابتكار كواحد من أركانها الثلاثة التي تهدف إلى المشاركة في توجيه القوى المحركة للثقافة والابتكار والذي بدوره يقوده النمو من خلال نشر ثقافة الابتكار ضمن القطاعات ذات الحاجة الماسة وخلق بيئة يجد فيها المبتكرون ورواد الأعمال أنفسهم يتلقون الفرص والدعم اللازم لتطبيق ابتكارات قابلة للتطبيق بدافع التأثير

وتعمل المؤسسة على تحقيق أهدافها في المنح الثقافيّة والابتكار من خلال: 

  • جائزة عبد الحميد شومان للابتكار

لتعزيز بيئة تدعم الإبداع والابتكار والإنتاجية في الأردن، لتغطي الجوانب العلمية والمجتمعية بهدف تمكين مجتمع المعرفة ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

  • منح الأدب والفنون 

لتعزيز التنوع الثقافي وتوفير الفنون للجميع، بالإضافة إلى تمكين حفظ الإرث الثقافي أطلقت المؤسسة برنامج منح الأدب والفنون الذي يقدم المنح للمشاريع الأدبية والفنية.

  • منح الفكر القيادي 

لنشر المساعي العلمية التي تتطرق إلى القضايا المجتمعية الملحة تقدم المؤسسة برنامج منح الفكر القيادي الذي يهدف إلى توفير مصادر العلوم والتعلّم والمساحات التعليمية للجميع.

 

مجلس الإدارة


5fd63f02baafc3eff6776e9ff2ff15de

صبيح المصري

صبيح طاهر المصري، يعمل في مجال إدارة الأعمال الحرة والمال والاستثمار والصناعة والتجارة منذ ما يزيد عن 55 عاماً، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة وعضو في عدة هيئات ومؤسسات معروفة.
مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات أسترا وأسترا الصناعية-السعودية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان، وهو رئيس مجلس إدارة شركة زارا القابضة–الأردن، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركة الاتصالات الفلسطينية–فلسطين، ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتموين والتجارة مجموعة أسترا-السعودية، ورئيس مجلس إدارة شركة سيكون لمواد البناء- الإمارات العربية المتحدة.
والمصري عضو مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)-فلسطين، وعضو مجلس إدارة البنك العربي-سويسرا(المحدود)، كما يشغل منصب رئيس مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية.
حصل المصري على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس في أوستن، الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1963.


14dd9bec81b53fd1cf38c4fcfdcd05f3

ممدوح العبادي

الدكتور ممدوح العبادي سياسي وطبيب أردني يشغل حاليًا منصب رئيس منظمة برلمانيين عرب ضد الفساد/الفرع الأردني، وهو نائب رئيس منظمة برلمانيين عرب ضد الفساد، ورئيس جمعية الشفافية الأردنية.
كما وشغل العبادي عدة مناصب إدارية وسياسية مهمة، فكان أمينًا لعمّان الكبرى، ووزيرًا للصحة، ونقيبًا للأطباء الأردنيين، وعضوًا في المجلس الوطني الاستشاري.
والعبادي يحمل درجة البكالوريوس في الطب من تركيا ودرجة الاختصاص في طب العيون من لندن.

 


a8e5f3adcfcd59f91a55da29d643834c

خالد الإيراني

معالي السيد خالد الإيراني هو عضو مجلس الأعيان الأردني، وشغل منصب المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن بين عامي 1996 و2005. كما وشغل مناصب وزارية في حكومات أردنية سابقة وزيرًا للبيئة ووزيرًا للطاقة والثروة المعدنية، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان.
أثناء فترة رئاسته للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أخذ الإيراني على عاتقه مهمة إنشاء أربع محميات طبيعية تغطي أكثر من 1.5٪ من إجمالي مساحة الأردن، وقد لعب دورًا أساسيًا في إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وإنشاء خطة العمل الخاصة بها.
يحمل الإيراني شهادة البكالوريوس في الزراعة، تخصص تربة، وشهادة ماجستير في استعمالات الأراضي الجافة من الجامعة الأردنية، وحاصل على درجة الماجستير في السياحة وإدارة المحميّات الطبيعية من جامعة نيو مكسيكو، الولايات المتحدة الأمريكية.


ce02704601caafe31adb5403034d390d

علياء بوران

معالي الدكتورة علياء بوران؛ سياسية ووزيرة سابقة. تشغل اليوم عضوة في مجلس الأعيان الأردني، وعضوة في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس. ورئيسة للجنة الدائمة الأولى المعنية بالتعاون السياسي وقضايا الأمن في برلمان البحر الأبيض المتوسط. تم اختيارها عضوة في مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان منذ شهر تموز (يوليو) 2022.

شغلت بوران مناصب وزارية وسياسية وإدارية واكاديمية مهمة عديدة، فهي كانت أول امرأة تشغل منصب وزير البيئة والسياحة والآثار، وقد لعبت دورا أساسيا في مقايضة الديون بالطبيعة في الأردن. كما شغلت مناصب عدة في الخارجية الأردنية، كسفيرة فوق العادة للأردن لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا والمملكة المتحدة وإيرلندا والنرويج ولوكسمبورغ، ومنصب السفير الأردني في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك. قادت بوران الفريق البيئي المختص باتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى ترأس الوفد البيئي الأردني في محادثات السلام متعددة الأطراف. وعملت بوران بروفيسورا مساعدا لعلوم البيئة في كلية العلوم التطبيقية والدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية

بوران حاصلة على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في علوم الدراسات التطبيقية للبيئة من جامعة موسكو، ودرجة الدكتوراه في علوم البيئة والتخطيط الاستراتيجي من الأكاديمية الروسية للعلوم. 


22b712c64a0b83f0472b0c2fe8011388

عمر الجازي

المحامي الدكتور عمر مشهور حديثة الجازي هو مدير شريك الجازي ومشاركوه، وهي شركة محاماة أردنية رائدة في مجال الخدمات القانونية، وهو محام متخصص في التجارة الدولية وله خبرة مكثفة في مجالات العقود الدولية، والوساطة، والتحكيم التجاري الدولي، والملكية الفكرية، وقضايا نزاعات الإنشاءات، ومسائل النقل بشكل عام والملاحة البحرية بشكل خاص، بالإضافة إلى شؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار.
شارك الدكتور الجازي في صياغة الكثير من القوانين والأنظمة الأردنية المنسجمة مع العديد من الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الأردن، ويشغل منصب محكّم مع العديد هيئات التحكيم البارزة وهو عضو في هيئة التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية في باريس.
وللدكتور الجازي عدة مقالات منشورة في عدد من المجلات والدوريات ذات السمعة المرموقة والتي تتناول موضوعات مختلفة في مجال التحكيم المختلفة، كالتحكيم في الأردن، وإنفاذ قرارات التحكيم، وتحكيم الاستثمار، والتحكيم في الإسلام ومواءمة قوانين التحكيم العربية.
والدكتور الجازي عضو في محكمة التحكيم الدائمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، كما وانتخب رئيسًا لجمعية المحكمين الأردنيين في العام 2014. وقد حاز على زمالة آيزنهاور لعام 2005 وذلك ضمن برنامج المنطقة العربية وهو الرئيس الحالي لجمعية زمالة إيزنهاور في الأردن، ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس أمناء جامعة عمّان العربية، وعضو مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان، وهو أحد أعضاء نقابة المحامين الأردنيين. حاصل على شهادة الدكتوراة فـي قانـون التحكيم التجاري الدولي من جامعة كنت، المملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في قانون التجارة الدولية من جامعة جيلدهول في لندن، المملكة المتحدة، وحاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية.


ae1c76b07a9f63c9877ba3638cc3fe16

منى سختيان

منى سختيان المدير العام لصندوق المرأة في الأردن، والذي يستهدف صاحبات المشاريع من ذوات الدخل المحدود غير القادرات على الحصول على قروض من المؤسسات المالية التقليدية.
وقد حصل الصندوق على العديد من الجوائز المحلية والعالمية تقديرًا لجهوده الواضحة في خدمة وتشغيل النساء الأردنيات من خلال فروعه الخمسين المنتشرة في مناطق مختلفة من الأردن.
بدأت سختيان مسيرتها المهنية كمستشارة إدارية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم عادت إلى الأردن للعمل في شركة المستحضرات الصيدلانية الدولية التي تملكها عائلتها، كما وشغلت منصب مديرة مكتب الملكة رانيا العبد الله.
وسختيان مديرة في مجموعة منير سختيان القابضة، وعضو مجلس إدارة في كل من المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء، وجائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز، وأكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والهيئة الملكية للأفلام، ومؤسسة عبد الحميد شومان.
حصلت سختيان على شهادة البكالوريوس من جامعة هارفارد، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنسياد.


2e6e8d3f8fb5a23d6dbe16d6c4c6a2ddنجمة صيفي

نجمة كوفال صيفي مستشارة في التنمية، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنتيجراتيد، وهي شركة رائدة في مجال الاستشارات الاجتماعية والاقتصادية تعمل في خدمة قطاع التنمية في منطقة الشرق الأوسط.
بدأت صيفي مسيرتها المهنية كمستشارة في التنمية مع البنك الدولي في واشنطن العاصمة، ثم عملت في منظمات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية مثل الإسكوا، والأونروا، ومنظمة كير، ومؤسسة الإغاثة والتنمية الدولية (IRD) في مناطق الصراعات مثل جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة وقطاع غزة، قبل أن تختار الاستقرار في الأردن.
ولدى صيفي أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال التنمية، أهلّتها للعمل في تصميم، وتنمية وتنفيذ مشاريع متعددة في قطاعات مختلفة في مجال التنمية والإغاثة، والتي تجاوزت قيمتها 90 مليون دولار أمريكي في الأردن ولبنان.
ولصيفي عدة دراسات منشورة عن التعليم، والصراعات، والتنمية المستدامة، وديناميات السكان المائية والتي تخاطب صانعي القرار والمانحين، وشغلت منصب عضو في مجالس هيئات ومنظمات مختلفة كصندوق المرأة في الأردن، وصندوق منح البكالوريا، ومدرسة البكالوريا-عمّان، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في الأردن. وهي عضو في مجلس إدارة مؤسسة عبد الحميد شومان.
بالإضافة لما سبق، صيفي حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، ودرجة الماجستير في اقتصاديات التنمية وتسوية النزاعات، وشهادة الدكتوراة في اقتصاديات التنمية مع التخصص في حل النزاعات وإدارة الموارد البيئية، من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية، الولايات المتحدة الأمريكيه.

يقع المقر الرئيسي لمؤسسة عبد الحميد شومان في منطقة  جبل عمّان شارع الكلية العلمية بين الدوار الأول والثاني، وسعيًا من المؤسسة لوصول خدماتها لكافة الأفراد بكافة الأماكن وضمان حصول المستفيدين في عدة مناطق خارج المبنى الرئيسي للمكتبة في جبل عمان على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة فقد تم إنشاء فروع جديدة للمكتبة، أولها فرع الأشرفية في داخل حرم مستشفى البشير، ثم فرع الزرقاء بالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى في محافظة الزرقاء الكائنة في شارع الجيش/القاعة الهاشمية، ثم فرع المقابلين بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى في منطقة المقابلين داخل حدائق الملك عبدالله الثاني.


يمكنكم قراءة تقرير إنجازات مؤسّسة عبد الحميد شومان للعام 2022 من هنا.

عند إحصاء ما قمنا به خلال العام 2022، نشعر بالفخر أننا نجحنا في الوصول إلى أهدافنا ونعلم في أعماقنا أن إنجازاتنا لم تكن لتتحقق لولا ثلاثة، وهي: ثقة مستفيدينا وروّادنا بنا، وتفاني فريق عملنا، ودعم ومساندة البنك العربي لنا. 

فخلال العام 2022، كنا نهدف إلى توسع أنشطتنا وانتشارها على مستوى المملكة، إضافة إلى تسهيل الوصول إلى خدماتنا وتطوير عملياتنا وبرامجنا للوصول إلى عدد أكبر من المستفيدين مع التأكد بأن برامجنا وأنشطتنا لها أثر مهم عليهم. 

وتحققت أهدافنا من خلال إنجاز 500 فعالية ثقافية وعلمية استفاد منها آلاف الأشخاص.

واستثمرنا في إنشاء فروع جديدة وشراكات للمؤسسة ومكتبتها في ثلاث محافظات (عمّان، الزرقاء والكرك) وعملنا على وصول برامجنا وفعالياتنا الثقافية والعلمية إلى عدة محافظات وسهلنا الوصول إلى خدماتنا عبر التحول الرقمي وقمنا بتطوير برامجنا وعملياتنا لزيادة الأثر المتحقق منها كما توسعنا في زيادة المتابعة عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي لكي ننشر من خلالها الثقافة، والمعرفة، ونبقى على اتّصال مع جمهورنا. 

برنامج سفراء شومان 

أُغلق باب التقدّم للبرنامج 

إيمانًا منها بدورها في المشاركة المجتمعية، ولإيصال خدمات وبرامج المؤسّسة لكافة أطياف المجتمع أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان برنامج سفراء شومان، الذي يهدف إلى تنمية قدرات الطلبة عبر مجموعة من التدريبات التي من شأنها تعزيز مهاراتهم ورفع قدراتهم بمزيج من المعرفة والمهارات المهمة لحاضرهم ومستقبلهم، إضافة إلى إيصال برامج المؤسسة وخدماتها للمجتمع الطلّابي في الجامعات.

الفئة المستهدفة 
يستهدف البرنامج طلبة الجامعات الأردنية، والهاشمية، واليرموك، والحسين التقنية، وسيعمل على صقل مهارات الطلبة المقبولين منهم وتدريبهم على مدار عام كامل ليكونوا سفراء المؤسّسة وروّاد العمل الثقافي في جامعاتهم، وذلك عبر تدريبات تعزز مهارات التواصل الفعّال لديهم، وتزيد من مخزونهم المعرفي والمهاراتي. وسيرفع من قدراتهم ليتمكنوا من إيصال رؤية ورسالة مؤسّسة عبد الحميد شومان وخدماتها وبرامجها، وإقامة الفعاليات الثقافية والفكرية التي من شأنها أن تحول الجامعات لمنارات علم ومعرفة وثقافة.

فوائد الانضمام للبرنامج
•    إضافة خبرة إلى مسيرة الطلبة المهنية وسيرتهم الذاتية، مع توفير مرجع يؤكد الفترة التي تطوعت مع مؤسسة شومان كسفير لها.
•    احتساب ساعات تطوعية وساعات خدمة مجتمع خلال الجامعة.  
•    الأولوية في الحصول على خدمات المؤسسة والاستفادة من مرافقها، والحصول على اشتراك ذهبي مجاني.
•    إيصال السفراء بشركاء المؤسّسة.
•    تأهيل السفراء ليكونوا قادة في مجتمعاتهم ورياديين من خلال البرامج التدريبية المكثفة. 

شروط التقدّم
•    أن يكون طالبًا على مقاعد الدراسة في أي من الجامعة الأردنية والهاشمية واليرموك والحسين التقنية، وتبقى على تخرجه سنة على الأقل.
•    يجب أن يكون مقدم الطلب متاح لحضور جميع مراحل البرنامج من ورشات تدريبية واجتماعات.
•    أن لا يكون لدى الطالب أي عقوبات تأديبية.
•    متحدث جيّد في اللغة العربية، ولديه القدرة على الإقناع وإدارة الحوار بثقة.
•    أن يمتلك الشغف للتعلم، ويكون جزءًا من مجتمع مؤسّسة عبد الحميد شومان.

مراحل البرامج

المرحلة الأولى: استقبال الطلبات 

يتطلب الانضمام للبرنامج ملء نموذج التقدّم وإرفاق: سيرة ذاتية، ورسالة اهتمام (لم أنت مهتم بهذه الفرصة)، وماذا ستقدّم خلالها؟.

المرحلة الثانية: المقابلات  

تبعًا للقائمة التي تم التوصل إليها بعد تصفيات المرحلة الأولى وتحقيق كافة شروط التقدم وإتمام الطلب، يتم تحديد موعد لمقابلات شخصية مع المتقدمين. ويتم تقييم المتقدمين في المقابلات الشخصية تبعاً للمعايير التالية: 
•    إجادة اللغة العربية: من خلال مناقشة رسالة طلب الاهتمام.
•    مهارات التواصل والسلوك الاجتماعي: من خلال لغة الجسد والسلوك منذ لحظة التواصل معه.
•    الشغف والمبادرة: أن يكون مبادرًا في طرح الأفكار وحل المشاكل. 
•    استراتيجية التفكير ومهارات العمل القيادي حيث سيتم طرح مسألة أو مشكلة أو حالة للمتقدم يطلب منه حلها وكيفية التعامل معها.

المرحلة الثالثة: الورشات التدريبية  

ستقدّم المؤسسة للسفراء المقبولين ورشات تدريبية مكثفة وعلى مستوى عالي في العديد من المواضيع التي سترفع من قدراتهم وتؤهلهم ليكونوا فاعلين بمجتمعاتهم وفي الوسط الثقافي. وستتضمن الورشات التدريبية: 
•    تدريب تنمية مهارات التواصل والاتصال، وسيتضمن رفع:
- مهارات التصوير 
- مهارات إجراء العروض التقديمية
- مهارات الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي
- مهارات الكتابة والتحرير

•    تدريب القيادة والمشاركة المجتمعية، وسيتضمن: 
- رفع الوعي بمفهوم المشاركة المجتمعية ومستويات المشاركة المجتمعية
- التعرف على أساسيات إدارة المشاريع
- مهارات القيادة وإدارة الفريق
- مهارات إعداد التقارير

المرحلة الرابعة: تنفيذ النشاطات بداية الفصل الدراسي الأول لنهاية الفصل الدراسي الثاني 

بعد الانتهاء من الورشات التدريبية، ينتقل السفراء من كسب المعرفة والتمكين إلى تنفيذ الأنشطة والفعاليات الثقافية في جامعاتهم. 
ستقوم المؤسسة عبد الحميد شومان بتحديد المهام التي يتوجب على السفراء إنجازها خلال فترة البرنامج ويتم بناء الأنشطة من قبل فريق السفراء من خلال اجتماعات دورية بين السفراء وفريق المؤسسة.

المرحلة الخامسة: فعالية ختام وتكريم وإطلاق الفوج الثاني من السفراء 

ستحتفي مؤسسة عبد شومان بالسفراء وإنجازاتهم خلال العام من خلال حفل تقوم ال مؤسسة بتكريمهم مع العاملين على إنجاح البرنامج بوجود ممثل من جامعاتهم وعرض فيديو عن الإنجازات وقصص نجاح بالإضافة لإطلاق الفوج الثاني من البرنامج، هذا وتوفر المؤسسة لهم مساحة لعرض نتاج عملهم وطريقة قيادتهم خلال فترة البرنامج للتشبيك مع الشركاء والجهات الفاعلة الرسمية.

 

نقاطي - نظام مكافأة الجمهور

للاقتراب من جمهورها وروّادها وأصدقائها المواظبين على حضور فعالياتها وزيارة مكتبتها، استحدثت المؤسّسة نظام مكافأة الجمهور نقاطي، وهو نظام تم إنشاؤه لمواكبة ركب التقدّم التقني ومكافأة الجمهور وتقييم وتطوير برامج المؤسّسة وخدماتها، ويتضمن تسجيل الروّاد والزوّار عبر النظام الإلكتروني للمؤسّسة، ومن ثم مسح رمز  QR عند مدخل كل فعالية وبوابات المكتبات ليتم حفظ عدد المرات التي حضروا فيها فعاليات المؤسّسة، وزاروا مكتباتها.  

 

آلية الحصول على النقاط

تعطى النقاط ع ادةً بعد التسجيل في النظام الإلكتروني عبر تطبيق شومان أو موقع المؤسّسة الإلكتروني،  ومن ثم تعطى نقاط تلقائيًا عند الاشتراك بالمكتبة، واستعارة الكتب، وعبر مسح رمز QR  عند حضور فعاليات المؤسّسة الثقافية، وفيما يلي تفاصيل عدد النقاط التي يحصل عليها الروّاد عند قيامهم بالأنشطة التالية.

 

مكافآت نقاطي

يمك ن للمستفيدين استبدال نقاطهم عند موظفي خدمات المستفيدين بهذه الجوائز، وسيتضح عبر النظام عدد النقاط المستبدلة عند استبدالها.

تنتهي صلاحية النقاط بعد سنتين من تاريخ الحصول عليها، لذا يمكنكم استبدالها بالجوائز عند الطلب من موظفي خدمات المستفيدين.

Text, letterDescription automatically generated

البنك العربي 

يقف البنك العربي على دعم مؤسّسة عبد الحميد شومان، وتأتي مؤسّسة عبد الحميد شومان كذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافيّة والاجتماعية.

عراقة البنك العربي
مع سبعة مستثمرين ورأس مال قيمته 15,000 جنيه فلسطيني، تم تسجيل البنك العربي في 21 أيار 1930 وبدأ عملياته في القدس في 14 تموز من العام نفسه. وتم تسمية المؤسّس عبد الحميد شومان أول رئيس مجلس إدارة للبنك العربي. لقد كان إرث البنك منذ تأسيسه أن يؤدي دوراً فاعلاً ومهماً كشريك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

ثقة والتزام منذ البداية 
بعد انسحاب الانتداب البريطاني من فلسطين في 1948 فقد البنك فرعيه في يافا وحيفا، وحين طلب العملاء الذين أجبروا على الفرار من البلاد ودائعهم، أصر البنك العربي على إرجاع جميع المطالبات بالكامل. أكسب هذا القرار البنك العربي سمعة حسنة وكان نقطة تحول تاريخية في تطوره و نموه، حيث دلّ على التزام قوي من البنك تجاه عملائه، وغرس فيهم ولاءً كبيراً نحوه ما زال قائماً حتى اليوم. 

أعيد تأسيس الفروع المغلقة، فتأسس فرع حيفا في بيروت, وتبعه فرع عمان وفرع يافا في نابلس ثم في رام الله. وعندما بدأ الاضطراب المدني بالتأثير على فرع القدس تم نقل أعمال البنك إلى مكاتب مقرها القدس القديمة. 
وفي عام 1948، نُقل المقر الرئيسي للبنك إلى عمان، الأردن وتم اعتباره رسميًا شركة مساهمة عامة.

 
 الريادة والتميّز في القطاع المصرفي 

اليوم، تعتبر مجموعة البنك العربيّ من أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية حيث تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات، وتقدّم حزمة كبيرة من الخدمات المصرفية للأفراد، والشركات والمؤسّسات المالية، وللشركات الصغيرة والمتوسطة، كما لدى نظام تقني يواكب آخر التحديثات والتطوّرات في العمل المصرفي العالمي، من أنظمة، وخدمات، وصرّافات، وفروع. 

إضافةً لذلك يحوز البنك العربي كل عام مجموعة من الجوائز المحليّة، والإقليميّة، والعالميّة لتميّزه وريادته في القطاع المصرفي.
 

المسؤولية الاجتماعية للبنك العربي 

يعنى البنك العربي في دعم القطاعات التنموية والاجتماعية والاقتصادية والمعرفية، لذا يخصّص كل عام جزءًا من أرباحه لدعم العديد من هذه القطاعات، وعلى رأسها مؤسّسة عبد الحميد شومان التي تعنى في توفير مناخ الكثير من الخدمات والبرامج للباحثين، وطلبة العلم، والمبتكرين، والمبدعين، والمفكرين في المجتمع.

مؤخرًا أسهم حس المسؤولية لدى البنك العربي في دعم عدة جهات تنموية لتنفيذ العديد من برامجها التي تهدف لرفع المستوى الاقتصادي، والمعرفي، والتنموي في المجتمع.
 

دعم البنك العربي لمؤسّسة عبد الحميد شومان 

جاء تأسيس مؤسسة عبد الحميد شومان من قبل البنك العربي في العام 1978 كخطوة ريادية منه للمساهمة في تأسيس منارة للعلم والمعرفة والإبداع في الأردن والوطن العربي. حيث عملت المؤسّسة منذ تأسيسها على المساهمة في نهوض مجتمعات الوطن العربي من خلال المعرفة والبحث والحوار.

تتمثل رسالة المؤسسة في الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والمنح الثقافيّة والابتكار. ويقوم التك العربي على دعمها عبر تخصيص جزء من أرباحه لتنفّذ برامجها.
 

التقارير السنويّة لمؤسّسة عبد الحميد شومان ضمن تقارير البنك العربي

يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2010 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2011 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2012 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2013 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2014 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2015 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2016 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2017 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2018 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2019 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2020 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2021 عند الضغط هنا
يمكنكم قراءة التقرير السنوي لمؤسّسة عبد الحميد شومان عام 2022 عند الضغط هنا