حوارية في "شومان" بعنوان "النساء يقتحمن تحكيم مباريات الرجال لكرة القدم"

أكدت حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان مساء أمس الاثنين، على قدرة المرأة الأردنية في الدخول الى قطاع الرياضة وتحقيق الإنجازات في هذا المجال.

وأشارت الحوارية التي جاءت بعنوان "النساء يقتحمن تحكيم مباريات الرجال لكرة القدم"، وتحدث فيها أمين عام الاتحاد الأردني لكرة القدم سمر نصار، والحكمة الدولية إسراء مبيضين، وادارتها الصحفية هبة صباغ، الى ضرورة تمكين الكوادر النسائية العاملة في قطاع الرياضة وتحديدا في رياضة كرة القدم والتي أظهرت المرأة فيه تميزا واضحا.

من جانبها أوضحت نصار أن تمكين المرأة في المجال الرياضي ليس مجرد شعارات، مشيرة الى أن الاتحاد الأردني لكرة القدم يعتبر من أكبر الداعمين للمرأة الرياضية على مختلف الأصعدة والمجالات سواء في الملعب كلاعبة أو مدربة أو حكمة، كذلك على المستوى الإداري.

ونوهت الى أنه تم تشكيل أول فريق لكرة القدم النسائية في الأردن في العام 2005، وقد حقق خلال مسيرته التي تمتد الى 16 عاما العديد من البطولات والإنجازات على المستوى القاري، حيث تمكن الفريق من تحقيق بطولة غرب آسيا وبطولة العرب 2021.

وأشارت نصار الى وجود التباين في الآراء بين مؤيد ومعارض لوجود المرأة على الساحة الرياضية وخاصة في المجال الإداري، موضحة أن التغيير الإيجابي يحتاج الى بعض الوقت، مؤكدة أن المرأة الأردنية وخاصة الرياضية قادرة على تحقيق الإنجازات واثبات نفسها بالرغم من التحديات التي تواجهها.

وأعربت إسراء مبيضين عن اعتزازها وفخرها كونها حكمة دولية، وأنها قامت بتحكيم مباريات هامة، مستعرضة ردود فعل جماهير كرة القدم الأردنية عندما قامت بتحكيم مباراة كرة القدم بين فريقي ناديي سحاب والبقعة على ملعب الزرقاء، كذلك ردود الأفعال عبر مختلف وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.

وأشارت الى أن المشاركة في تحكيم مباريات كرة القدم للرجال كان بمثابة الحلم الى أن تحقق بقرار من اتحاد كرة القدم عندما قام بتعيين فريق نسائي بالكامل لتحكيم مباراة سحاب والبقعة.

كما أكدت مبيضين ضرورة تمكين قطاع المرأة في المجال الرياضي ورفع قدراتها للوصول الى درجة عالية من الكفاءة لقيادة مباريات دوري المحترفين إضافة الى المباريات على المستوى الإقليم والعالم.  

من جانبها أشارت صباغ في بداية الحوارية الى دخول طاقم تحكيم، يتألف بالكامل من النساء التاريخ بعدما تولى إدارة مباراة في دوري كرة القدم لأول مرة في الأردن، حيث أدارت إسراء مبيضين المباراة بين ناديي سحاب والبقعة على ملعب الأمير محمد بمدينة الزرقاء، بالتعاون مع زميلاتها المساعدات صابرين العبادي وإسلام العبادي وحنين مراد كحكمة رابعة.

  ومؤسسة عبد الحميد شومان تُعدّ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، والأدب والفنون والابتكار.