تفعيل اتفاقية الشراكة بين "شومان" و"نادي إبداع الكرك"

بدأت مكتبة نادي إبداع الكرك بتقديم خدماتها لأبناء المحافظة، بعد تجهيز وتفعيل مكتبة النادي بالشراكة مع المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، ورفدها بمجموعة من الكتب والأثاث والأجهزة.

وقال مدير المكتبة العامة في "شومان" غالب مسعود، أنه سيتم من خلال اتفاقية الشراكة الموقعة بين المؤسسة والنادي، إتاحة خدمات مكتبة شومان العامة لخدمة أبناء الكرك والمناطق المحيطة بها من خلال مكتبة النادي، إضافة الى تنفيذ الأنشطة المختلفة التي يتم إقامتها في المكتبة العامة ودرب المعرفة بشومان في مكتبة النادي.

وستتيح الشراكة بحسب مسعود، أمام أبناء الكرك الاشتراك بعضوية المكتبة والتمتع بالمزايا المتعددة مثل استعارة الكتب الورقية والإلكترونية وكتب الأطفال الموجودة في النادي وكذلك المتوفرة في جميع فروع مكتبة عبد الحميد شومان (جبل عمان والأشرفية والزرقاء)، حيث سيتم توفيرها للمستفيدين عند الطلب.

ولفت النظر الى تنوع أنواع العضوية في المكتبة، كعضوية الطلاب والأفراد والعائلات والمؤسسات والعضوية الذهبية التي تتيح للباحثين استعارة 5 كتب في آن واحد ولمدة 3 أسابيع قابلة للتجديد، كذلك استخدام قواعد البيانات الإلكترونية (الكتب والمقالات) من داخل وخارج المكتبة والمشاركة بدورات وورشات مكتبة عبد الحميد شومان التدريبية للأطفال والبالغين التي ستنعقد في النادي، مثلما سيتم منح أهالي الكرك مكافآت متنوعة مبنية على عدد النقاط التي يجمعها المستفيد من المواظبة على الحضور إلى مكتبة النادي واستعارة الكتب والمشاركة بالفعاليات المتنوعة التي تقدمها المكتبة، بالإضافة الى التمتع بكافة مزايا العضوية في أي فرع من فروع مكتبة عبد الحميد شومان في العاصمة عمان وفي الزرقاء من استخدام قاعة الاجتماعات وقاعة الهدوء التام والأولوية في التسجيل للورشات والدورات التدريبية وغيرها.

ونوه مسعود الى أنه جرى مؤخرا تدريب العاملين في مكتبة النادي على سياسة حماية الطفل وأنشطة وقراءات قصصية للأطفال، إضافة الى تدريبهم على الأنظمة المكتبية وقواعد البيانات والسياسات المتبعة في المكتبة

وأكد مسعود تلاقي أهداف المؤسسة والنادي في نشر الثقافة بين أبناء المجتمع وتحفيزهم وتشجيعهم على القراءة، مشيرا الى سعي مؤسسة عبد الحميد شومان وجهودها المعنية بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي والتعليم للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي.

من جانبه أعرب المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "نادي الإبداع-الكرك"، المهندس حسام الطراونة، عن اعتزازه بالشراكة مع مؤسسة عبد الحميد شومان، مؤكدا ضرورة تعاون مختلف الجهات المعنية والتشبيك فيما بينها، ودعم الإبداع والريادة والابتكار في المملكة في ظل التطور التكنولوجي والرقمي الهائل الذي يشهده العالم.

وأشار الى جهود النادي في تمكين الشباب والشابات في محافظة الكرك واستكشاف طاقات الإبداع لديهم والعمل على تحفيزها من خلال التفكير الإبداعي والتفكير الناقد ليكونوا المحرك لعملية التنمية والتغيير في الأردن.

يشار الى أن مؤسسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

ونادي ابداع الكرك هو مؤسسة أهلية غير ربحية تأسست في العام 2006، وتعمل على تمكين الشباب والشابات في محافظة الكرك واستكشاف طاقات الإبداع لديهم والعمل على تحفيزها من خلال التفكير الإبداعي والتفكير الناقد. كما يسعى الى ترسيخ قيم المواطنة والعدالة والمساواة والتعددية الفكرية وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، مثلما ويسعى بالشراكة مع الجهات الحكومية والمجتمعية لتحسين فعالية وكفاءة المبادرات والبرامج الشبابية.