"شومان" تعلن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان القائمة القصيرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، للدورة 15 في موضوع "يوميات فتى/ فتاة"، للفئة العمرية 10-14 سنة، مؤكدة أن إعلان أسماء الفائزين بالمراتب الثلاث للجائزة سيكون في الثلاثين من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

واشتملت القائمة على 13 عملا، تتنافس على ثلاث مراتب للجائزة، وهي: "يوميات مراهقة بدينة"، بثينة بهاء البلخي (الأردن)، "يوميات ديما"، شيماء عيسى الوطني (البحرين)، "معسكر غابة السناجب" هالة عبد النبي عباس (مصر)، "عزيزة"، أسمهان أحمد الفرجاني (تونس)، "يوميات مرمر"، نرمين علي محمد علي (مصر)، "هل هذا أنا؟!"، حلا جمال سوّاس (سورية)، "يوميات بنكهة كوفيد"، فاطمة يعقوب خوجة (السعودية)، "يوميات فتى في الصف السابع"، آلاء محمد اسماعيل تاية (فلسطين)، "شبابيك"، يوسف العيشي طاهر ميمون (الجزائر)، "يوميات سارة: المرحلة الجديدة"، أسماء سعيد محمد الإبراهيم (العراق)، "يوميات فوفا: البنت التي دخلت إلى الحكاية"، روعه أحمد ديب سنبل (سورية)، "يوميات بشبش"، فداء سالم الزمر (الأردن)، "يوميات الفتى المشاكس سلطان"، أحمد يوسف عبد المحسن الخواجا (الأردن).

وكانت اللجنة العليا للجائزة حولت أعمال المشاركين إلى لجنة التحكيم المتخصصة التي تم تشكيلها العام الحالي، وتضم نخبة من العاملين في الأدب والنقد ومجال أدب الأطفال. واستندت معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، الابتكار في معالجة الفكرة، وأصالة العمل. كما استند التحكيم على أعلى معايير الشفافية، ومن دون معرفة الأسماء والدول، ليكون العمل الفائز هو العمل الذي استحق الفوز بالنص فقط، ومن دون أن تتدخل أي عوامل أخرى.

ونوهت لجنة التحكيم بجميع الأعمال الواردة في القائمة القصيرة، واعتبرتها جميعها صالحة للنشر، داعية أصحابها إلى مزيد من الإبداع.

وتقدم للجائزة 719 طلبا، منها 435 طلبا مكتملا، و285 طلبا غير مكتمل، أي لم يتم إنهاء عملية التقديم من من قبل المشارك. وتوزع المشاركون على 19 دولة عربية و12 دولة غير عربية، فيما كانت الدول الأكثر مشاركة، هي على التوالي: الأردن، 24%، مصر17%، سورية 11%، تونس، الجزائر وفلسطين 8% لكل منها، العراق والمغرب 6% لكل منها، لبنان 2%، البحرين، سلطنة عُمان، السعودية، السودان، قطر، الكويت، ليبيا، الإمارات، موريتانيا واليمن 1% لكل منها.

أما محافظات الأردن الأكثر مشاركة، فكانت: عمان 68%، إربد 9%، الزرقاء 5%، البلقاء، جرش، الطفيلة، الكرك مادبا والمفرق 3% لكل منها.

وخضعت الأعمال المتقدمة إلى مرحلة الفرز الأولى للتأكد من مطابقتها الشروط الخاصة بالجائزة، وقد تم استبعاد 83 طلباً غير مطابق للشروط الخاصة بالجائزة، فيما تم تحويل باقي الأعمال إلى اللجنة المختصة للتحكيم النهائي وفرز الأعمال الفائزة بالمراتب الثلاث.

وتعمل "شومان" منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في العالم العربي وحول العالم. وتمنح مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي. وتتألف الجائزة من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.