"شومان" تختار "استلهام الحكاية الشعبية" موضوعا لجائزة أدب الأطفال

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، عن فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها 16 للعام 2022، واختارت "استلهام الحكاية الشعبية من الثقافة العربية" والموجهة للفئة العمريّة (9 - 12) سنة، موضوعا للجائزة.

وعرفت الهيئة العلمية للجائزة، في تصريح صحافي، الحكاية الشعبيّة على أنّها "نصّ سرديّ مجهول القائل، انتشرت عن طريق المشافهة، إلى أن جُمعت ودوّنت في الكتب".

وقالت الهيئة إنه غالباً ما تحمل الحكاية الشعبيّة عبرة ما، يستدلّ بها على التكيّف مع الحياة ومتغيّراتها، وقد تكون العبرة بالموقف العام من الثيمة المطروحة، أو بتصرّفات الشخصّية الرئيسة في صراعها مع حدث أو سلسلة من الأحداث، أو في صراعها مع شخصيّات أخرى.

وأشارت إلى أن لكلّ ثقافة حكاياتها الشعبيّة التي عرفت منذ قديم الزمان، وقد تجتمع فيها مكوّنات من ثقافات أخرى قريبة أو بعيدة، لذلك تتشابه الحكايات الشعبيّة عبر العالم في بعض مكوّناتها، والكثير من عِبَرها.

وبالنسبة إلى التراث العربيّ، فهو زاخر بالحكايات الشعبيّة التي انتقلت إلينا عبر الكتب والمدوّنات، مثل كتب الجاحظ والتنوخيّ وألف ليلة وليلة، والسير الشعبيّة، إذ ما تزال شخصيّتها ملهمة للمخيّلة ولكثير من النصوص الأدبيّة والأعمال الفنيّة التلفزيونيّة والسينمائيّة.  وبينت الهيئة أنه يمكن للكاتب البحث في مصادر هذه الحكايات، واستلهام أحداثها، أو شخصيّاتها، وأن يبني عليها قصّته الجديدة لينقلها إلى أطفال القرن الحادي والعشرين، بمحاكاة ضديّة أو تكييف مع معطيات الحياة الجديدة، بما يتوافق مع وعيهم، ومشكلاتهم، وقضاياهم، واهتماماتهم، ليجمع بين التراث وعالم ما بعد الحداثة عبر النصّ القصصيّ، مشترطة إرفاق نص الحكاية الشعبية الأصلية مع العمل المقدم للجائزة.

واشترطت الجائزة أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن لا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون العمل المستلهم من الحكاية أصيلاً وغير منشور في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.

كما تضمنت الشروط الخاصة بالموضوع: أن يكون النصّ المرشح ذا فصول، وباللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن يكون مستلهما من الثقافة العربية والمدونة، وأن يراعي اللغة والاعتناء بها، وصلاحية مخاطبتها الفئة العمرية المستهدفة، وأن يتراوح عدد الكلمات بين (1500 -2500) كلمة، وأنه لا يجوز التقدم بأكثر من عمل واحد.

وبينت الهيئة أن آخر موعد لاستقبال الاعمال هو نهاية شهر نيسان (أبريل) العام 2022، مشيرة إلى أنه ستتولى تقييم النتاج المقدم، لجنة تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والتخصص في موضوع الجائزة بناءً على المعايير المحددة التي تتضمن الابتكار في استلهام الفكرة، اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، اصالة القصة المستلهمة من الحكاية.

وللاطلاع على الشروط والمعايير الخاصة للتقدم للجائزة، فأنه باستطاعة المهتمين الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.shoman.org  .

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز ومجال الفن الأدبي الذي فاز فيه ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

وتعمل مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، منذ العام 2006 على تنظيم الجائزة سنويا للأدباء في الوطن العربي والعالم، كونها مؤسسة ثقافية تعنى بالاستثمار في الابداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والفنون والابتكار.