نصرالله ينسب بكتب لرواد مكتبة شومان لقراءتها ضمن مبادرة "أنسب لكم"

نسب الشاعر والروائي أبراهيم نصرالله، بعدد من الكتب القيمة لرواد مكتبة عبد الحميد شومان العامة، لقراءتها والاستفادة من محتواها، وذلك ضمن مبادرة "أنسب لكم" التي تنفذها المكتبة لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع.

و"أنسب لكم"، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك، التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.
وتعمل مكتبة شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وجاءت مبادرة " أنسب لكم إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.
وقد اختار نصرالله مجموعة من الكتب أهمها: الكتب التي التهمت والدي، العمى، انقطاعات الموت، عزاءات الفلسفة : كيف تساعد الفلسفة في الحياة، داغستان بلدي، المكتبة في الليل، العطر، صلاة تشيرنوبل، الحرية في المرة القادمة، الشاهد المشهود، فرس العائلة، السفينة.

وإبراهيم نصرالله شاعر وروائي، نشر 15 ديوانا و 21 رواية من ضمنها مشروع "الملهاة الفلسطينية" الذي يضم 12 رواية تغطي 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث، ومشروع "الشرفات" ويضم 7 روايات.

ترجمت له خمس روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية، وأربعة كتب إلى الإيطالية، ورواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية وروايتان وثلاثة دواوين إلى الفارسية. كما صدرت له مختارات شعرية بالإسبانية والفرنسية والسويدية والألمانية وسواها، وقدمت عن أعماله عشرات رسائل الماجستير والدكتوراه في العالم.

 نال نصرالله 10 جوائز، من بينها الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) عام 2018 عن روايته (حرب الكلب الثانية)، وجائزة سلطان العويس للشعر العربي 1997، وجائزة القدس للثقافة 2012. وهو أول روائي يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات المنشورة مرتين: "أرواح كليمنجارو" 2016 و"دبابة تحت شجرة عيد الميلاد" 2020.

والجدير بالذكر أنّ "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.