"شومان" تغلق باب التقدم لجائزة أدب الأطفال

10-05-2022

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، عن إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للدورة 16، وموضوعها "استلهام الحكاية الشعبية من الثقافة العربية" الموجهة للفئة العمرية 9-12 سنة.

ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة اليوم، فقد تقدم للجائزة 721 طلبًا، منها 532 طلباً مكتملاً، و189 طلبًا غير مكتمل (لم يتم إنهاء متطلبات التقديم).

وجاءت الطلبات من 18 دولة عربية و13 دولة غير عربية، فيما توزعت الدول الأكثر مشاركة، على: مصر 26 %، الأردن 18 %، سوريا 13 %، فلسطين والجزائر 8 % لكل منها، تونس والمغرب 6 % لكل منها، العراق 5 %، لبنان 3 %، السعودية 2%، بينما شكلت 1% كلا من البحرين، سلطنة عُمان، السودان، واليمن، ومشاركة واحدة من دول الكويت، ليبيا، الإمارات، موريتانيا وبلغت نسبتها مجتمعة 1 %.

وعلى مستوى محافظات الأردن الأكثر مشاركة، فقد جاءت عمان بنسبة 70 %، إربد 10 %، الزرقاء 9 %، البلقاء 3 %، الطفيلة والعقبة ومادبا 2 %، السلط والكرك 1 % لكل منها.

وسوف تخضع الأعمال المقدمة إلى مرحلة الفرز الأولي للتأكد من مطابقتها للشروط الخاصة بالجائزة، ومن ثم تحويلها إلى لجنة مختصة لتحكيمها، حيث تستند معايير تقييم الأعمال إلى اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، الابتكار في استلهام الفكرة وأصالة القصة المستلهمة من الحكاية.

وأشار البيان إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

واختارت الهيئة العلمية للجائزة موضوع "استلهام الحكاية الشعبية من الثقافة العربية" ليكون محور الجائزة للعام الحالي، في سعي منها لإعادة الاعتبار إلى الحكايات الشعبية، ولتوجيه الكتاب في العالم العربي إلى الانتباه إلى مثل هذا الرصيد الثري من السرد العربي، والذي شكل على الدوام معينا خصبا اتكأت عليه الكثير من الحكايات والقصص للأطفال، خصوصا تلك التي تمجد الفضيلة والحق والجمال.

وتعمل "شومان" منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم.

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، إضافة لمبلغ مقداره (18) ألف دينار، حيث يحصل الفائز بالمرتبة الأولى على مبلغ (10) آلاف دينار، وفي المرتبة الثانية على (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة على (3) آلاف دينار.

ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.