• عن المكتبة
  • تعرف على المكتبة
  • اشترك في المكتبة
  • الخدمات الدائمة
  • خدمات تطلب مسبقاَ
  • برامج المكتبة

مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين

إيمانًا من مؤسسة عبد الحميد شومان بضرورة أن تتحول القراءة عند الأطفال لمتعة خالصة وعادة يومية، وإيمانًا بالدور الذي تعززه قراءة القصة وأهمية أن تحكى للأطفال قصص قيّمة وإنسانية تحاكي عقولهم، أعادت المؤسسة إنشاء مكتبة للأطفال واليافعين في فرعها الرئيسي-جبل عمّان العام 2013 ومن ثم تبعها افتتاح فرع في منطقة الأشرفية العام 2018 لضمان حصول روادنا في شرق عمان والمناطق المجاورة على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة. 

نبذة عن درب المعرفة

"مكتبة درب المعرفة" التي تعتبر جزءًا من مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية، هي مكتبة أطفال فتحت  أبوابها العام 2013 لجميع الأطفال واليافعين/ات على اختلاف أعمارهم وخلفياتهم، امتازت بأنها  ليست مجرد مكتبة أطفال عادية، بل هي مساحة حرةٌ وحيويةٌ يلتقي فيها الأطفال واليافعون/ات للبحث والاكتشاف و ممارسة الأنشطة القرائية والإبداعية التفاعلية، والتي تحفزهم على تنمية وصقل قدراتهم الخلّاقة، عن طريق تعريضهم للعديد من التجارب الفنية، الثقافية والأدبية التي تحفّز فكرهم ومشاعرهم لتساعد كل منهم على إيجاد طريقه/طريقها الخاص في التعبير عن نفسه. 

كما أنها تهدف إلى أن تكون مساحة إبداعيةً ومعرفيةً وحيويةً للأطفال، مع كونها محطّ ثقةٍ لأهاليهم ولتحقيق أهدافها.                                             

محطات درب المعرفة 

تنطلق رحلات درب المعرفة من محطاتٍ مختلفة تبعًا للفئة العمرية التي نكون فيها، وذلك لإعطاء كل مرحلة عمرية حاجاتها الأساسية: 

خطواتي الأولى: 

سنكون في محطتنا الأولى بصحبة أحد الوالدين أو الكبار من أفراد الأسرة، وسنكون أصغر رواد المكتبة بأعمارٍ تتراوح بين (0-3سنوات)، و(3-6 سنوات)، سنستمتع بالاستماع للقصص، وننشد الأغاني ونبدأ بعزف ألحاننا الأولى بمساعدةٍ من أصدقائنا القائمين على المكتبة، لنرسم خطواتنا الأولى على درب المعرفة وتعزيز مهارة الإصغاء. 

 دربي: 

في هذه المحطة، نجتمع نحن الأطفال الذين تتراوح أعمارنا بين (7-11 سنة)، لننطلق إلى محطةٍ أخرى على دربنا، فنطوّر مهاراتنا بقراءة القصص والاستماع للحكواتي ونتعلّم حِرَفاً يدويةً، وأساسيات في الفنون والموسيقا والأغاني، إضافةً إلى استكشاف أسرار العلوم.

درب المعرفة: 

هذه المحطة يقودها اليافعون الذين تتراوح أعمارهم بين (12 -16 سنة). تكتسب هذه المحطة أهميتها من كونها الفترة التي نبدأ فيها بتعلم طرق طرح التساؤلات والبحث للوصول إلى حقول المعرفة، وسنتزوّد خلال هذه الرحلة بالوسائل اللازمة من ورشاتٍ تدريبية تحفز الفكر والإبداع ومعرفة الذات، التي تساعدنا في تكوين أهدافنا التي نريدها، كما سنشارك في جلساتٍ حواريةٍ حيويةٍ حول كتبٍ مهمةٍ سنقوم بقراءتها سويةً، إضافةً إلى الكثير من الترفيه والفنون مع الأنشطة الموسيقية والفنية التي سنكتشف مواهبنا من خلالها. 

مبنى المكتبة 

درب المعرفة في جبل عمان

تنقسم مكتبة درب المعرفة إلى ثلاث أركان رئيسية وهي ركن الطفل، وركن الإبداع التي تعقد به الأنشطة، ومساحة القراءة الحرة للرواد. 

درب المعرفة في الأشرفية: 

تنقسم مكتبة درب المعرفة في الأشرفية إلى قسمين رئيسيين: وهما مساحة القراءة الحرة للرواد، وركن الإبداع الذي تعقد به الأنشطة. 

 مقتنيات المكتبة  

تحتوي المكتبة على (عدد الكتب) كتب متنوعة للأطفال واليافعين من قصص وروايات ومجلّات وكتب علمية للأعمار من 3 إلى 16 سنة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والتركية بالإضافة إلى العديد من الكتب الصوتية. 

أوقات الدوام 

مكتبة درب المعرفة-جبل عمان: من السبت إلى الخميس (9:00 صباحًا- 7:00 مساءً).  

مكتبة درب المعرفة-فرع الأشرفية: من السبت إلى الخميس (10:00 صباحًا-5:30 مساءً). 

تتيح مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين الاشتراك وفق شروط محددة، وتقدم خدماتها في أجواءٍ مثالية وتوفر مرافق تساعد على تلبية حاجات روّادها ومساعدتهم من قبل الموظفين والمكتبيين فيها. وفيما يلي تفاصيل الاشتراك: 

أنواع الاشتراك والإعارة 

فردي: يقوم الأهالي بتسجيل الأطفال بشكل فردي دون وجود اشتراك للأهالي في المكتبة العامة، تكون قيمة أمانات اشتراك الطفل الأول دينار واحد ونصف دينار عن كل طفل من بقية الأخوة. ويمكنهم هذا الاشتراك من استعارة 3 كتب في المرة الواحدة لكل طفل. 

عائلي: الأهالي المشاركين بالمكتبة العامة يستطيعون تسجيل أطفالهم مجانًا مع إضافة رقم اشتراكهم في نموذج التسجيل، ويُمَكنُهم هذا الاشتراك من استعارة 3 كتب في المرة الواحدة لكل طفل. 

عربي جونيور: يستطيع الأطفال الذي لديهم حساب عربي جونيور الاشتراك في مكتبة درب المعرفة مجانًا، ويمكنهم هذا الاشتراك من استعارة 5 كتب في المرة الواحدة لكل طفل.

 آلية وشروط الاشتراك: 

●        زيارة ولي الأمر للمكتبة لتعبئة طلب الاشتراك الخاص بالمشاركة. 

●        توفير هوية الأحوال الشخصية أو دفتر العائلة أو جواز السفر لولي الأمر للأردنيين، أو جواز سفر لغير الأردنيين. 

●        رسوم التسجيل للطفل الأول في العائلة دينار أردني فقط لا غير، ونصف دينار لما بعد الطفل الأول (الثاني، الثالث، الرابع، ... إلخ) ضمن العائلة الواحدة، علمًا بأن الاشتراك مجاني لأطفال الروّاد الأعضاء في مكتبة عبد الحميد شومان العامة.  

●        عند بلوغ سن السادسة عشر ينتقل الاشتراك للمكتبة العامة  

مزايا الاشتراك: 

●        إمكانية استعارة الكتب من المكتبة لمدة أسبوعين يمكن تمديدها لشهر حسب الحاجة. 

●        حضور الفعاليات المميزة في المكتبة مثل الأندية الصيفية والشتوية. 

●        المشاركة بمسابقات مكتبة درب المعرفة. 

إلغاء الاشتراك: 

يمكن للأهالي الغاء اشتراك أطفالهم، واسترجاع المبلغ المالي المدفوع عند الاشتراك بأي وقت بعد مرور ستة أشهر  

خدمات الإعارة والإرجاع 

-         الاستعارة من المكتبة الورقية داخل درب المعرفة  

-         الاستعارة من المكتبة الالكترونية  

يستطيع الأطفال واليافعين الاشتراك والاستعارة من المكتبة الإلكترونية الخاصة بمكتبة درب المعرفة عن طريق: 

●        الدخول إلى منصة المكتبة الإلكترونية. 

●        تعبئة المعلومات المطلوبة للتسجيل.  

●        سيتم تفعيل حساب الاشتراك من خلال رسالة التفعيل وستصل إلى الحساب الإلكتروني للمسجل. 

●        يمكن للأطفال واليافعين استعارة كتاب إلكتروني واحدة لمدة 14 يوم.

مجموعة منصة فيسبوك  "مكتبة درب المعرفة"  

قامت المكتبة بإنشاء منصة الفيسبوك لمكتبة درب المعرفة من أجل الإعلان عن خدمات درب المعرفة وتسهيل وصول الأنشطة والفعاليات على الأهالي، وبذلك نبقى على تواصل دائم معكم، فمن خلال الانضمام للمنصة يستطيع الطفل الاستفادة من الأنشطة التي تقدم عبر تقنية البث المباشر، حيث يجتمع  فيها أصدقاء درب المعرفة مع أولياء أمورهم والعاملين في المكتبة،  

إضغط هنا للوصول إلى المجموعة على فيسبوك.

استقبال الزيارات الفردية والعائلات  

تستقبل مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين روّادها بشكل يومي حسب أوقات الدوام، حيث يستقبلهم فريق المكتبة بنشاطات يومية عديدة ك: القراءات القصصية والموسيقا والرسم، ومسرح دمى. 

القراءات القصصية والأنشطة اليومية 

قراءة القصص من الفعاليات التي بدأنا فيها بالعام 2013 وذلك لتشجيع الأطفال واليافعين على القراءة بشكل أساسي وتعزيز مهارة التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، والتعاون، والتواصل؛ بالإضافة إلى بناء ثقة الطفل من خلال دمجه في نقاش القصة التي تمت قراءتها. 

وتقدم درب المعرفة القراءات القصصية في المكتبة يوميًا مرتين على الأقل وحسب الفئات العمرية. 

للمزيد من المعلومات عن البرنامج الشهري للمكتبة يمكن للأهالي التواصل على الرقم الارضي للمكتبة أو زيارة المجموعة الخاصة بمكتبة درب المعرفة على منصة فيسبوك.(اضغط هنا

الألعاب اللوحية

لطالما كانت وسيلة دمج التعليم بالترفيه من أفضل الوسائل التي تستخدم في تحقيق أقصى استفادة في التجربة التعليمية، فقد بدأت المكتبة مؤخرًا بالعام 2020 بإدماج الألعاب اللوحية؛  وبذلك لتحقق أقصى استفادة يستطيع الطفل من خلالها تعزيز مهارات التفكير الناقد والتحليل الاستراتيجي وكسر الصورة النمطية المرتبطة بالمكتبة لدى الأطفال واليافعين، وتقدم مكتبة درب المعرفة جلسة لعب ألعاب لوحية أسبوعيًا، حيث يستهدف هذا النشاط الدوري الأطفال من فئة 12-16 حيث يقومون باختيار لعبة لوحية للّعب بها وقضاء وقت ممتع. 

دروس التقوية 

لا يقتصر دور مكتبة درب المعرفة على تقديم خدمات محددة، فالتنوّع في تقديم المعرفة بكافة الوسائل يعمل على تحقيق أعلى استفادة منها، وعليه فقد بدأت المكتبة في 2020 بتقديم خدمة دروس التقوية وجاءت لتعزيز دورها في العملية التعليمية، تقدم مكتبة درب المعرفة حصص يعطيها متطوعين بإشراف فريق عملها وتهدف إلى رفع مستوى الطلبة في مواد اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والرياضيات. 

آلية عمل الخدمة: لكل دورة يتم فتح باب التسجيل للمتطوعين الذين يرغبون بإعطاء الحصص، ويتم الإعلان عن فتح باب التسجيل للطلبة، ثم يتم تقسيم الأطفال على مجموعات من 5 أفراد، والتنسيق بينهم وبين المتطوعين على مواعيد مناسبة لجميع الأطراف. 

خدمات ذوي الإعاقة 

خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (البصرية، الحركية، السمعية): 

لضمان حصول الرواد من ذوي الإعاقة على حقهم في الحصول على المعرفة والوصول إلى كافة خدمات وبرامج ومرافق المكتبة تم تهيئة المكتبة بيئيا وخدميا لتحقيق ذلك. وهي: 

-  وجود كتب مسموعة للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية. 

-  وجود كتب للأطفال بلغة برايل للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية 

-  المكتبة ومداخل المكتبة مهيأة للأطفال من ذوي الإعاقة الجسدية 

آلية عمل الخدمة: للحصول على هذه التسهيلات يتوجه المستفيد إلى القاعة المجهزة بالمعدات والأجهزة ويقوم بالاستفادة منها مباشرة مع أتم استعداد فريق المكتبة للمساعدة في حين الطلب. 

منتدى اليافعين 

قد جاء منتدى اليافعين في العام 2020 لتشجيع اليافعين/ات على القراءة وذلك من خلال اطلاعهم على كافة العلوم وتطوير القدرات العقلية التحليلية ورفع مستوى وقدرة الطفل على التركيز وتعزيز مهارات التفكير الناقد والتواصل. 

ويقوم المنتدى من خلال جلسة حوارية تعقد مرة واحدة شهريًا تستهدف فئة 12-16 لمناقشة قضية معينة وتحليلها من عدة جوانب. 

تم عقد مجموعة من الجلسات بمواضيع مختلفة مثل: مناقشة كتاب من سلسلة مغامرات أحمد العقاد بوجود الكاتبة عبير الطاهر، ومناقشة كتاب صاحب الظل الطويل. كما تم تنفيذ جلسة بعنوان لمناقشة قضايا مختلفة مثل أثر القراءة على حياة الفرد والمجتمع. 

نوادي القراءة للأطفال واليافعين 

 تم البدء بتنفيذ فعاليات نادي القراء للأطفال في العام 2018 ويعمل نادي القراءة عمومًا على تبادل أفكار الكتاب نفسه من عدة وجهات نظر، ونادي قراءة درب المعرفة تحديدًا جاء لتشجيع القراءة، وتعزيز مهارة التفكير الناقد والتواصل الفعال، وتنمية وتقوية القدرات التأملية، والتعبيرية، والكتابية، والشفوية. 

ويقوم نادي القراءة من خلال عقد جلسة أسبوعيًا للفئة العمرية من 7-11، وجلسة أخرى للفئة العمرية من 12-16، يتم فيها قراءة مقتطفات من كتب تم اختيارها مسبقا ومن ثم مناقشتها وتحليلها. 

والجدير بالذكر أنه تم مناقشة عدد كبير من الكتب في جلسات نادي الكتاب على مر الأعوام من الأمثلة على ذلك: كتاب الفتاة التي لا تحب اسمها، الحديقة السرية، يوميات المحقق السري. 

تدريبات الأهالي

الخطوة الأولى في تنمية قدرات الطفل حضورهم في بيئة حاضنة للإبداع، لذا؛ ومنذ عام 2015 قامت المكتبة بإنشاء تدريبات للأهالي وذلك لتأسيس وتأهيل بيت قارئ داعم للطفل في القراءة ويساعد الطفل على تنمية حب الفضول والمعرفة لديه، تقدم مكتبة درب المعرفة العديد من التدريبات للأهالي. 

ويتم الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي عن التدريبات وفتح باب التسجيل الإلكتروني، في حال وجود أي استفسار يمكن للأهالي التواصل على مجموعة مكتبة درب المعرفة على الفيسبوك أو الاتصال على رقم المكتبة. 

تدريبات وورشات الرواد

تعقد مكتبة درب المعرفة مجموعة من التدريبات الخاصة بالرواد من عمر 7 إلى 11 سنة ومن عمر 12 إلى 16 سنة، بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التفكير الناقد، كما تساعدهم في اكتشاف الذات وتنمية مهارات التواصل. 

يتم الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي عن التدريبات، في حال وجود أي استفسار يمكن للأطفال التواصل على مجموعة مكتبة درب المعرفة على الفيسبوك أو الاتصال على رقم المكتبة.

  زيارات مدارس ومراكز وجمعيات  

الزيارات المدرسية

بدأت مكتبة درب المعرفة باستقبال الزيارات المدرسية العام 2013 حيث قامت بإستضافة 1165 مدرسة منذ البدء بتنفيذ تلك الخدمة، ونقوم بهذه الخدمة بشكلٍ يوميٍ خلال الفترة الصباحية، والتي تتمثل في عروض الأفلام، والقراءات القصصية، وأنشطة الأشغال اليدوية، والموسيقى، والقراءة الحرة، أو أي أنشطة أخرى تقدمها المكتبة. 

الهدف والأثر المرجو من زيارات المدارس: تعريف الأطفال بالمكتبة وتشجيعهم على القراءة.؛ فمن ومن خلال تلك الزيارة؛ تصبح المكتبة مكانًا دائمًا كثير الزيارة وليس لمجرد ساعات قليلة. 

زيارات المراكز والجمعيات 

تستقبل مكتبة درب المعرفة زيارات من المراكز والجمعيات خلال أيام السبت في الفترة الصباحية، لتنفيذ أنشطة مختلفة متعلقة بالقراءة، والفنون، والعلوم، والعديد من المجالات الثقافية الأخرى. 

آلية التنسيق لزيارة: 

للتنسيق لزيارات المدارس، يرجى التواصل على الرقم الأرضي قبل أسبوع على الأقل من موعد الزيارة، أو التواصل على الرقم الخاص بالحجوزات المدرسية وهو 0790553792. 

توقيع الكتب 

بهدف دعم المؤلف الأردني والعربي، ولمساعدة الرواد على تكوين نظرة إيجابية عن الكتابة الإبداعية وتشجيعهم على الكتابة والقراءة، بالإضافة إلى مساعدتهم على تكوين نماذج إيجابية حيال موضوع القراءة والأدب، تستقبل مكتبة درب المعرفة الكتّاب/الكاتبات على مدار السنة، لتوقيع كتبهم أو قصصهم والتفاعل مع رواد المكتبة. 

آلية إنضمام الكتَاب لإشهار الكتاب وتوقيعه: يمكن للكاتب التنسيق لفعالية توقيع كتاب في مكتبة درب المعرفة، من خلال تقديم نسخة من القصة وعرضها بعد ذلك على لجنة من فريق درب المعرفة، وبعد نيل إعجابهم والتأكد من مطابقتها لمعايير القصة الناجحة الهادفة والتي تصب في القيم التي تسعى المكتبة لتعزيزها بين الروّاد، يتم التواصل مع الكاتب للتنسيق لفعالية توقيع الكتاب.

زيارات ميدانية للمدارس والمستشفى 

لأن القراءة تعمل على تحفيز الفرد على تفكير بشكل مختلف وغير اعتيادي، قامت المكتبة منذ العام 2015 ببدء برنامج زيارة  المدارس وذلك لتشجيع القراءة والعلوم، تعزيز ثقافة الحوار ونشر المعرفة. 

وقامت مكتبة درب المعرفة بزيارة مستشفى البشير العام 2019 ومركز الحسين للسرطان في العام 2020 وعلي تشجيع القراءة والعلوم، وتعزيز ثقافة الحوار ونشر المعرفة وإيصال خدمات المكتبة لكافة الشرائح ومختلف الأماكن ومساعدة الطفل في التعرف على الثقافات الأخرى والعلوم المختلفة.  

سينما الأطفال واليافعين

يصطحب فريق درب المعرفة في هذه المحطة، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (7-11 سنة)، واليافعين (12-16 سنة)، في رحلة سينمائية ممتعة، بحيث يتم عرض باقة متنوعة من الأفلام المثيرة ذات المحتوى الهادف، المأخوذة من الكتب والقصص، لتنمية حس التذوق السينمائي لدى الأطفال واليافعين واليافعات، وتم البدء بتنفيذ سينما الأطفال في العام 2013.

وتعد العروض السينمائية إحدى الأدوات المهمة لبناء ثقافة الطفل/ة واليافع/ة، لا سيما وإن مناخها مثالي لتنمية الخيال والأفكار، ولكن استفادة الطفل الحقيقية من هذه العروض مرهون بإشراف فريق درب المعرفة على اختيارهم للفيلم المناسب بعناية ومناقشة أحداثه وشخصياته بعد العرض. 

تقوم فكرة العروض على تشجيع الأطفال واليافعين على مناقشة الأحداث والشخصيات والأفكار الرئيسية من الفيلم، وتحفيزهم على إبداء ملاحظاتهم الإيجابية والسلبية، ومشاركتهم بالتحليل ودفعهم لاستخلاص نتائج مهمة حول الفيلم.   

توقيع الكتب 

بهدف دعم المؤلف الأردني والعربي، ولمساعدة الرواد على تكوين نظرة إيجابية عن الكتابة الإبداعية وتشجيعهم على الكتابة والقراءة، بالإضافة إلى مساعدتهم على تكوين نماذج إيجابية حيال موضوع القراءة والأدب، تستقبل مكتبة درب المعرفة الكتّاب/الكاتبات على مدار السنة، لتوقيع كتبهم أو قصصهم والتفاعل مع رواد المكتبة. 

يمكن للكاتب التنسيق لفعالية توقيع كتاب في مكتبة درب المعرفة، من خلال تقديم نسخة من القصة وعرضها على لجنة من فريق درب المعرفة، وبعد نيل إعجابهم والتأكد من مطابقتها لمعايير القصة الناجحة الهادفة تصب في القيم التي تسعى المكتبة لتعزيزها بين الروّاد، يتم التواصل مع الكاتب للتنسيق لفعالية توقيع الكتاب. 

مهرجان الفيلم العلمي 

 لتشجيع الأطفال واليافعين على الاكتشاف والبحث بطرق علمية ممتعة، ولعرض قضايا علمية مفيدة ومسلية لجمهور واسع يقام في كل عام مهرجان علمي دولي، تستضيفه مكتبة درب المعرفة بالتعاون مع معهد غوته، وهو عبارة عن مجموعة من الأفلام العلمية التي تسلط الضوء على كم من الحقائق العلمية بطريقة بسيطة وتناسب مختلف الفئات العمرية.  

بدأت مكتبة درب المعرفة بعقد هذا المهرجان منذ العام 2014، وقامت بتنفيذه بعدة محافظات مثل: عمان، الكرك، مادبا، إربد، جرش، السلط، الزرقاء، الشونة الجنوبية، العقبة. 

أستوديو الابتكار 

يعد استديو الابتكار من أوسع المساحات التي تهتم بتطوير الطفل علميًا، فيقوم استديو الابتكار والعلوم على تقديم التدريبات والبرامج التي تساعد الطفل على التفكير خارج الصندوق بالإضافة إلى تنمية مهاراته العقلية وخلق الفرص اللازمة لتطوير قدراته على الإبداع، فيبدأ البرنامج من خلال رحلة بحث علمية والتعرف على أساسيات البحث العلمي لنصل بهم إلى الابتكار.  

ومن الأدوات التي يحتاج إليها الطفل ويعمل الاستديو على خلقها خلال بيئة التدريب، مهارة التفكير الناقد والإرشاد وتوجيه فضول الطفل نحو البحث والتجربة لاكتساب معرفة واسعة، ويعد الإنضمام للاستديو فرصة قيّمة للطفل، ذلك لأنه يتيح للطفل إمكانية التعلم المرح في مساحة آمنة وهادفة تسعى لتطوير مهاراته وقدراته العقلية، وخلق فرص مستقبلية له من خلال تدريبه على البحث العلمي وعن المعلومات من مصادر مختلفة، ومن خلال تجارب علمية يقوم الطفل بتطبيقها، ما يعمل على تعزيز بناء المعرفة المكتسبة، ويصبّ في ربط الطفل بالمجتمع، كما يعمل على المساهمة في حل مشكلة ( الابتكار المجتمعي) ويأتي هذا البرنامج لجعل الابتكار جزء من حياة اليافعين ومساعدتهم على الاستمرار في الإبداع. 

مختبر المبتكرون الصغار  

 أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان مختبر المبتكرين الصغار لتعزيز التفكير الناقد والابتكار، والعمل على تطوير مهارات الأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين (10-13) سنة، وذلك بهدف تحفيز تفكيرهم الناقد والتحليلي عبر إجراء التجارب والمشاريع العلمية من خلال ورشات عمل متخصصة. 

يعمل مختبر المبتكرين الصغار على توفير المساحة العلميّة والعمليّة لتنمية التفكير الناقد والتحليل المنطقي لدى الأطفال، وذلك من خلال تدريبهم وتزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة. 
يتم استخدام تجارب علمية بسيطة لنقل مفهوم التفكير الناقد وتوظيفه للتوصل إلى الاستنتاجات ومن ثم العمل على التجارب الكهربائية والإلكترونية، كما ويتعرّف الطلبة على حقائب إلكترونية (ميكروكونترولرز) ليعملوا على تطبيقات للحياة العملية بواسطتها، ويطلب من المبتكرين إنجاز مشاريع باستخدام هذه الحقائب في المرحلة النهائية. 
يشرف على مختبر المبتكرين الصغار مجموعة من طلبة الجامعات الشغوفين الذين يعملون على تحفيز التفكير والتحليل، وتقديم الدعم والتوجيه خلال كافة المراحل وصولًا إلى مرحلة إنتاج المشاريع  بالتركيز على نقل المهارات لا المعرفة. 

ويستمر هذا البرنامج لمدة 8 أشهر خلال العطل الأسبوعية، باستثناء فترة الامتحانات النهائية، ويتضمن مجموعة من ورشات العمل والتجارب التي تشجّع التفكير الناقد والخلّاق.  

برنامج نموذج مؤتمر الأمم المتحدة  

 برنامج نموذج الأمم المتحدة للشباب يأتي بمثابة فرصة كبيرة للشباب لتعزيز الحوار بينهم، وإحداث التغيير والدعوة إلى السلام العالمي من خلال نقاشات وأوراق عمل لقضايا عالمية، والسعي الى إيجاد الحلول المناسبة لها، حيث يتم خلال جلسات المؤتمر تقسيم المشاركين إلى عدد من المجالس تدار باللغة العربية والإنجليزية، يشرف على هذه المجالس العديد من المندوبين، يمثل كل مندوب منهم دولة معينة وآرائها.

مخيم معلمي العلوم

أُقيم المخيم في العام 2016 إيمانًا من المكتبة بدور المعلمين في الارتقاء بمستوى العلوم والمناهج ولتعزيز ثقافة الحوار ونشر المعرفة. وتعقد مكتبة درب المعرفة مخيمًا سنويًا لمساعدة معلمي العلوم في إيجاد أدوات تعليمية غير نمطية.   

ومخيم معلمي العلوم هو مخيم تدريبي مكثّف مدته اسبوع، يستهدف معلمي العلوم من المدارس الحكومية لتعزيز مهاراتهم في تيسير المعلومة داخل الغرفة الصفيّة وتوظيف الأدوات المناسبة لبناء مهارات التفكير لدى الطلبة. يعمل هذا المخيم مع المعلمين والمعلمات في بناء الطرق المناسبة لمساعدة الطلبة للتعلّم داخل مساحة تسمح بالتجربة والخطأ من خلال أساليب وأدوات التعلّم اللانمطي التي ترتكز على المعرفة المرتبطة بالتجربة والتحليل والاستنتاج، مما يعزز مهارات التفكير الناقد لدى المتلقين. ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان تعقد هذا المخيم بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم

أما عن آلية التسجيل للمعلمين في هذا البرنامج: يتم فتح باب التسجيل لمعلمي العلوم للمشاركة ب 5 أيام تدريبية بمحور التعليم الغير نمطي. وبعد انتهاء التدريب، يتم الإعلان عن مسابقة الأدوات التعليمية، ليقوم كل معلم أو مجموعة معلمين بتقديم أداة تعليمية بسيطة على لجنة التحكيم، لتقوم بدورها باختيار 3 فائزين. 

مسابقة مخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي 

تهدف المسابقة التي تأتي على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي الذي تعقده المؤسسة، على مدار 5 أيام؛ إلى تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي إلى تصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب استيعابها بشكل أفضل، وتكريم المعلمين المبدعين في إيجاد هذه الأدوات. 

 ويشارك في المسابقة عدد من المعلمين الذين التحقوا بمخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي، وعملوا خلاله على تطوير الأدوات وتجربتها داخل الغرف الصفيّة قبل التقدّم للمسابقة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي. 

ويتم اختيار الأداتين الفائزتين تبعًا لمجموعة من المعايير؛ منها: دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين، مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي، كما تميزت باتباعها مواصفات أدوات التعليم اللانمطي التي تدفع المتلقي نحو التفكير والتفاعل لكسب المعلومة وإمكانية التوسع في الأداة إلى جانب إمكانية توظيفها لأكثر من هدف في نفس المجال.  

مسابقة القراءة 16 قبل 16

قامت المكتبة بتنفيذ هذا البرنامج في العام 2018 لتشجيع القراءة، وتعزيز مهارة التفكير الناقد والتفكير الإبداعي لدى اليافعين. وتعقد مكتبة درب المعرفة سنويًا في الفترة الواقعة ما بين شهر تشرين الأول وكانون الأول مسابقة يقوم فيها الأطفال واليافعين من الفئة العمرية من 7-11 ومن فئة 12-16 سنة بقراءة 16 كتابًا وتلخيصها في الدفتر المخصص للمسابقة ومن ثم يتم عمل مقابلات شفوية للمتأهلين العشر من كل فئة، وبعد ذلك يتم الإعلان عن 3 فائزين بالمراكز الأولى والثانية والثالثة لكل فئة وتسليمهم جوائزهم. 

الأندية الصيفية والشتوية  

بدأت المكتبة بتنفيذ برنامج الأندية الصيفية والشتوية في العام  2014، إيمانًا منها بأثرها الكبير على الطفل فهي تشجع الأطفال على ممارسة عادة القراءة وحب المكتبات، وإكسابهم عدد كبير من المهارات مثل الاستقلالية، المشاركة والعمل الجماعي، إنشاء صداقات وتقبّل الآخر، تنمية مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، ولا يقتصر دورها على الطفل فقط، بل يتعدى ذلك ليكون لها أثر إيجابي أيضا على الأهل والمجتمع، حيث يتم إشراك الأهل في العملية التعليمية من خلال ورشات تدريبية واستضافات لكتاب أردنيين وعرب والتي تعمل على رفع مهاراتهم التربوية ومنحهم عدد من الحلول للمشاكل التي تواجههم، وفتح باب التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة، كما أن تقديمها بشكل مجاني منح فرصة لكافة فئات المجتمع للمشاركة بها والحصول على فرص متساوية في عمان والمحافظات فقد تم عقد عدد من الأندية في المكتبات التالية: مكتبة إعمار إربد، مكتبة بلدية جرش، مكتبة بلدية المفرق، مكتبة بلدية مأدبا، نادي إبداع الكرك، مكتبة علان. 

شكلت هذه النوادي عبر الأعوام تذكرة سفر للأطفال وعائلاتهم لرحلةٍ حول العالم يتعرفون من خلالها على ثقافات وعادات الشعوب، كما يدخلون إلى عوالم خيالية ذات الشخصيات فائقة القدرات تشبه كثيراً تلك التي وصلت إليها أليس وسمتها بلاد العجائب.                          

وتماشيًا مع ما يمر به العالم تم تطوير الأندية لتصبح هجينة لإيماننا بأن هذه التجربة أهم من أن يفوتها أي طفل سواء كان في الأردن أو في أي مكان حول العالم فأصبحت أنشطتنا منذ عام 2020 تبث (أون لاين) ليستمتع ويتعلم منها الجميع كما لو كانوا داخل جدران المكتبة كما هو موجود في الروابط التالية:  

النادي الشتوي عبر يوتيوب.

النادي الصيفي عبر يوتيوب.

تفعيل مكتبات مدرسية والمحافظات 

برنامج ينفذ على مدار العام الدراسي يتم خلاله استضافة أمناء مكتبات المدارس داخل مكتبة درب المعرفة ليتم تدريبهم على كافة الخدمات والبرامج التي تقدمها المكتبة، ليتم بعدها تنفيذها من قبل الأمناء في مدارسهم، وبمتابعة فريق درب المعرفة. 

يهدف هذا البرنامج إلى تبادل الخبرات بين جميع الأطراف، وتطوير قدرات العاملين في المكتبات، وتفعيل المكتبات المدرسية من خلال تدريب المعلمين وأمناء المكتبات على كيفية اختيار القصص المناسبة لمختلف الفئات العمرية، وتصميم وتنفيذ الانشطة لمختلف الفئات العمرية، وكيفية قراءة القصص بشكل تفاعلي، والربط بين المكتبة والمناهج الدراسية. وكيفية تصميم برامج جاذبة هادفة تهدف إلى جذب الطلبة والطالبات للمكتبة المدرسية، وإشراك الأهالي في العملية التعليمية بطريقة تفاعلية، لتتحول المكتبة المدرسية لمكتبة مجتمعية. 

 تفعيل مكتبات المحافظات 

تقوم فكرة البرنامج على تزويد مكتبات المحافظات بالكتب والمواد اللازمة لتطويرها، والتعاون معها في تنفيذ عدد من برامج مكتبة درب المعرفة مثل مسابقة القراءة أو مهرجان الفيلم العلمي، مع العلم أنه بدأ تنفيذ هذه الفكرة مع مركز إبداع الكرك حيث تم التعاون معهم لإطلاق مسابقة القراءة 16 قبل 16 لعام 2020 في محافظة الكرك.         

ليلة في المكتبة  

لخلق تجربة تدوم ذكراها مدى الحياة لليلة قضيتها في المكتبة بين التسلية والمرح والمكتب والمعرفة نشاط خارج عن المألوف ينفذ اعتبارا من عام 2021، تتحول فيه المكتبة إلى منزل كبير نستقبل فيه الأطفال واليافعين ليلة كاملة. يتخلل الليلة العديد من الأنشطة الثقافية التي تتسم بالمتعة.