• عن المكتبة
  • تعرف على المكتبة
  • اشترك في المكتبة
  • الخدمات الدائمة
  • خدمات تطلب مسبقًا
  • برامج المكتبة
  • المكتبة الإلكترونية
  • اسأل أمين المكتبة
  • البودكاست س

 

مكتبة عبد الحميد شومان العامة

إيمانًا من مؤسسة عبد الحميد شومان -ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية- بأهمية الدور الذي تقوم به المكتبات العامة في حياة الأمم والشعوب، وانسجامًا مع رؤية المؤسسة في تعزيز الأدب والفنون وتوفير مختلف أشكال مصادر المعرفة التقليدية منها والمتقدمة وتقديمها للجمهور والباحثين تأسست مكتبة عبد الحميد شومان العامة عام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن.  

نبذة عن المكتبة العامة 

بدأت مكتبة عبد الحميد شومان أعمالها كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن توفر مختلف أشكال مصادر المعرفة التقليدية منها والمتقدمة وتقدمها للجمهور والباحثين. وتوفر مساحة ثقافية لكافة فئات المجتمع، إلى جانب تأسيس أول مكتبة تفاعلية للأطفال باسم درب المعرفة. هيئت المكتبة لاستقبال الرواد ذوي الإعاقة، وقدمت العديد من التسهيلات البيئية والخدمية لضمان حقهم في الحصول على المعرفة. وسعيًا من المؤسسة في الوصول إلى المستفيدين خارج أبواب المكتبة، قامت بإنشاء ودعم العديد من المكتبات في كافة أرجاء الأردن، والبلديات الفلسطينية.  

اشتركت المكتبة في العديد من قواعد البيانات التي تضم آلاف المقالات والدوريات والكتب والرسائل الجامعية في مختلف فروع المعرفة، ومعظمها ذات نصوص كاملة، وسهلت وصول رواد المكتبة إليها عبر توفير أجهزة مخصصة في المكتبة وإتاحتها لهم خارجها، بالإضافة إلى أنها أطلقت منصة مكتبتها الإلكترونية التي يتمكن روّادها من استعارة الكتب الالكترونية على أجهزتهم الخاصة.  

وكملتقى ثقافي ومجتمعي، تعقد مكتبة عبد الحميد شومان العامة العديد من البرامج كبرنامج قراءات في المكتبة لإشهار الكتب، إضافة إلى أنها تستضيف جلسات أندية القراءة، وتعقد الورشات والدورات التدريبية في سبيل تطوير المهارات وتعزيز القدرات الإبداعية والتعليمية للأفراد، وتقيم الجلسات التثقيفية في مجال الابتكار والتكنولوجيا وتقديم الخدمات المكتبية، كما أنها أطلقت العديد من البرامج الجديدة لتشجيع القراءة وإيجاد مساحة للحوار والنقاش والتبادل الثقافي والمعرفي وجاهيا وعن بعد، ووفرت مقهى مجهز لخدمة زائريها وروّادها. كما تنظم مكتبة عبد الحميد شومان دورات وورشات تهدف إلى تأهيل وبناء قدرات المكتبيين من مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث كانت المؤسسة في طليعة من أطلقوا هذا النوع من الورشات في الوطن العربي، بالإضافة لبرنامج تدريب وتأهيل طلاب علم المكتبات والمعلومات، وكافة تلك الخدمات التي تقدمها المؤسسة انطلقت بدافع الإيمان بقدرات أفراد قادرين على إحداث الفارق في مجتمعاتهم.   

الفئة المستهدفة 

تقدم المكتبة جميع خدماتها وبرامجها مجانًا ولكافة أفراد المجتمع من الفئة العمرية 17 فما فوق بلا عوائق من الاستفادة من الخدمات. 

الشركاء 

لأهمية التعاون والتبادل بين المكتبات والجهات المعنية بعلم المكتبات، أقامت المكتبة علاقات تبادل مع العديد من المكتبات والمراكز العلمية والثقافية على المستويات الوطنية والقومية والدولية. 

تعمل المكتبة مع شركاء عديدين من دور النشر، وجمعية المكتبات الأردنية، والهيئات التدريسية في مجال علم المكتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية، ومدربو التنمية الذاتية والمهارات الحياتية، وأخصائيو وخبراء المكتبات محليًا وعالميًا، وأخصائيو تقنيات المعلومات، وأندية القراءة، والمؤلفين، والأدباء.  

تقوم هذه الشراكة على بناء جسر ثقافي بين الشركاء والمؤسسة، فمن خلال تلك الشراكات نعزز من قيمة العمل الإبداعي للفرد من خلال نشره عبر العديد من دور النشر المرموقة بالإضافة إلى توفير أهم ما يحتاج إليه القارئ من كتب ومعارف في رحلة المعرفة. 

فروع المكتبة:  

تعمل المؤسسة منذ انطلاقها إلى وصول خدماتها إلى كافة أفراد المجتمع على اختلاف مناطق تواجدهم، وسعيًا منها لوصول هذه الخدمات لكافة الأفراد وتحقيق الغاية في نشر المعرفة بكافة الأماكن وضمان حصول المستفيدين في عدة مناطق خارج المبنى الرئيسي للمكتبة في جبل عمان على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة فقد تم إنشاء فروع جديدة للمكتبة، أولها فرع الأشرفية في داخل حرم مستشفى البشير، ثم فرع الزرقاء وبالشراكة مع بلدية الزرقاء الكبرى في محافظة الزرقاء الكائنة في شارع الجيش/القاعة الهاشمية. ثم فرع المقابلين بالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى في منطقة المقابلين داخل حدائق الملك عبدلله الثاني.

وتقدم المكتبة العديد من برامجها وخدماتها في الفروع بالإضافة لخدمة الإعارة بين الفروع، حيث يمكن للمستفيد طلب استعارة الكتاب من أي فرع وإرجاعه في الفرع الأقرب إليه. 

مرافق مكتبة فرع جبل عمّان:

قاعة اجتماعات الرواد 

توفر المكتبة لمشتركيها وكافة روّاد المكتبة مساحة مغلقة وهادئة. كما ويمكن لمجموعة من المشتركين أن يقوموا بحجز قاعة الاجتماعات لاستخدامها في اجتماعاتهم وإدارته بالنقاش والتحدث والتواصل سويًا، وتأتي تلك القاعة بعيدة عن أماكن تواجد الرواد وذلك بحيث لا تؤثر نقاشاتهم على باقي الزوار والمستفيدين داخل المكتبة، وأن يتمتع الطرفين ببيئة مريحة. 

وحرصًا من المؤسسة لخدمة مشتركيها الكرام، فقد خصصت قاعة للاجتماعات ضمن السياسات والإرشادات التالية: 

  • لا يسمح باستخدام القاعة لأغراض العمل السياسي أو الحزبي أو المنفعة الشخصية.  

  •  يكون العدد الأدنى لاستخدام القاعة 3 أشخاص والحد الأعلى 8 أشخاص. 

  •  يتم حجز القاعة من قبل أعضاء المكتبة بتقديم بطاقة العضوية وتعبئة نموذج الحجز. 

  •  يتم حجز القاعة عن طريق الموظف المسؤول قبل الموعد المحدد للاجتماع بوقتٍ كافٍ، مع ذكر الغرض من الاجتماع. 

  •  مدة الاستخدام 3 ساعات كحد أقصى. 

  • يرجى الالتزام بموعد الاجتماع والفترة الزمنية المقررة. 

  • يلتزم المجتمعون بالمحافظة على مقتنيات قاعة الاجتماعات واتّباع تعليمات المكتبة وإرشادات الموظفين. 

قاعة الهدوء التام 

صممت هذه الغرفة تلبيةً لاحتياجات الرواد بإيجاد مساحة هادئة تمامًا للدراسة الفردية والمطالعة ضمن السياسات والتعليمات التالية: 

  1. يمنع منعًا باتًا التحدث داخل الغرفة. 

  1. يمنع منعًا باتًا الرد على المكالمات الهاتفية. 

  1. السعة القصوى لهذه الغرفة هي 32 مقعد، لذا يتم الاعتذار عن دخول أي شخص زيادة على هذا العدد. 

  1. الغرفة مراقبة بالكاميرات، لذا يراعى التقيد بجميع تعليمات الاستخدام. 

  1. يراعى المحافظة على النظافة وعلى مقتنيات الغرفة.  

  1. يمنع منعًا باتًا صدور أي صوت من الهاتف المحمول، أو اللابتوب، أو التابلت، أو أي جهاز آخر يستخدمه المستفيد داخل الغرفة. 

  1. تم تخصيص مقعد بارتفاع 90سم لاستخدام المستفيدين من ذوي الإعاقة الحركية فقط، لذا يراعى احترام هذا الحق. 

  1. يراعى التقيّد بجميع تعليمات استخدام المكتبة في غرفة الهدوء التام. 

رومي في المكتبة 

خدمةً لروّاد مؤسسة عبد الحميد شومان، تم افتتاح فرعٍ لمقهى رومي داخل المكتبة، وقد جاء هذا المقهى ليخلق فسحة حميمة لزواره مع توفر قائمة أطعمة لذيذة ومشروبات. 

المُصلّى  

يتوفر في المكتبة مُصلّى حتى يتسنى للروّاد أداء الصلاوات، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتعليمات الاستخدام المتّبعة.

مرافق مكتبة فرع الأشرفية: 

قاعة اجتماعات الرواد 

توفر المكتبة لمشتركيها وكافة روّاد المكتبة مساحة مغلقة وهادئة. كما ويمكن لمجموعة من المشتركين أن يقوموا بحجز قاعة الاجتماعات لاستخدامها في اجتماعاتهم وإدارته بالنقاش والتحدث والتواصل سويًا، وتأتي تلك القاعة بعيدة عن أماكن تواجد الرواد وذلك بحيث لا تؤثر نقاشاتهم على باقي الزوار والمستفيدين داخل المكتبة، وأن يتمتع الطرفين ببيئة مريحة. 

وحرصًا من المؤسسة لخدمة مشتركيها الكرام، فقد خصصت قاعة للاجتماعات ضمن السياسات والإرشادات التالية: 

  • لا يسمح باستخدام القاعة لأغراض العمل السياسي أو الحزبي أو المنفعة الشخصية.  

  •  يكون العدد الأدنى لاستخدام القاعة 3 أشخاص والحد الأعلى 8 أشخاص. 

  •  يتم حجز القاعة من قبل أعضاء المكتبة بتقديم بطاقة العضوية وتعبئة نموذج الحجز. 

  •  يتم حجز القاعة عن طريق الموظف المسؤول قبل الموعد المحدد للاجتماع بوقتٍ كافٍ، مع ذكر الغرض من الاجتماع. 

  •  مدة الاستخدام 3 ساعات كحد أقصى. 

  • يرجى الالتزام بموعد الاجتماع والفترة الزمنية المقررة. 

  • يلتزم المجتمعون بالمحافظة على مقتنيات قاعة الاجتماعات وإتباع تعليمات المكتبة وإرشادات الموظفين. 

مقتنيات المكتبة  

تبلغ مقتنيات المكتبة العامة حوالي 194257 كتاب (186256) كتاب في فرع جبل عمان، و(7501) كتاب في فرع الأشرفية، و(500) كتاب في فرع الزرقاء باللغتين العربية والإنجليزية، ومجموعات من الدوريات الجارية والكتب المسموعة والمواد السمعية والبصرية، والخرائط، والمحاضرات، والنشرات. كما تشترك المكتبة في قواعد بيانات إلكترونية محلية وعالمية تتضمن الكتب والمقالات والرسائل الجامعية. 

أوقات الدوام:  

الفرع الرئيسي- جبل عمان من السبت إلى الخميس (9:00 صباحًا- 9:00 مساءً).  

فرع الأشرفية من السبت إلى الخميس (10:00 صباحًا-5:30 مساءً). 

فرع الزرقاء أيام الأحد والثلاثاء والخميس (9:00 صباحًا-2:00 ظهرًا).

  • عضوية الطلاب

    عضوية الطلاب

    اشترك الآن

  • العضوية العادية

    العضوية العادية

    اشترك الآن

  • عضوية المؤسسات

    عضوية المؤسسات

    زيارة أحد فروع المكتبة

  • العضوية الذهبية

    العضوية الذهبية

    اشترك الآن

 
 

الخدمات الدائمة  

تسعى مكتبة عبد الحميد شومان في فرعيها جبل عمان والأشرفية إلى تطوير خدماتها ومرافقها بشكل مستمرٍ وبما يتوافق مع احتياجات روّادها ومشتركيها عن طريق توفير الخدمات والمرافق التالية علمًا بأن كافة خدماتنا مجانية، ومنها:  

عضوية مكتبة عبد الحميد شومان  

تتيح المكتبة للأفراد والعائلات والمؤسسات الاشتراك وفق شروط محددة، وقد وصل عدد مشتركيها نحو 48 ألف مشترك ومشتركة في أجواءٍ مثالية ومرافق تساعد على تلبية حاجات الزوار والمشتركين ومساعدتهم من قبل الموظفين والمكتبيين المختصين فيها. وللحصول على العضوية يمكنكم الضغط هنا.  

كما يمكن للعضو في مكتبة عبد الحميد شومان العامة سحب عضويته بعد مرور ستة أشهر على بداية العضوية، ويسترد مبلغ التأمينات المدفوع مسبقًا وذلك من خلال تقديم طلب سحب العضوية. 

اسأل أمين المكتبة 

حيث يمكنكم إرسال أي سؤال أو استفسار حول المكتبة والخدمات والبرامج طيلة فترة دوام المكتبة بالإضافة إلى التواصل الحي والمباشر مع أمين المكتبة لعرض ترشيحات الكتب على حسابات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

اسأل أمين المكتبة يعمل على تقريب المسافات بين المكتبة والرواد، ليخرج من جدران المكتبة ويصل إلى كافة المهتمين بما يتعلق بالكتب خارج الأردن وذلك من خلال النقر على أيقونة الرسالة التي تظهر على واجهة الموقع الإلكتروني للمكتبة. يستعرض البرنامج أيضًا برامج المكتبة وخدماتها ليعرضها بطريقة تكسر الصورة النمطية المرتبطة بالمكتبات، إذ أن المكتبة لم تعد مصدر معلومات وحسب، بل أمست حجرًا أساسيًا في بناء المجتمع وصلاح أفراده، وبهذا يستطيع القارئ الاستعانة بأمين المكتبة لترشيح الكتب أو الاستفسار عن كل ما يتعلق بالكتب. 

خدمات الإعارة والإرجاع 

إعارة الكتب الورقية 

يمكن للأعضاء في المكتبة استعارة عدد من الكتب حسب نوع عضويتهم ولمدة محددة قابلة للتجديد، وتضم المكتبة العديد من الكتب بلغات ومواضيع مختلفة. 

الكتب المسموعة 

الكتب المسموعة طريقة أخرى للاستفادة وتنمية مهارة التركيز والإصغاء للفرد، بالإضافة إلى المصادر الورقية، توفر مكتبة عبد الحميد شومان لروّادها إمكانية استعارة أجهزة الكتب المسموعة صوتيًا في إطار سعي مؤسسة عبد الحميد شومان لتوفير كافة وسائل المعرفة للمشتركين.  

المكتبة الإلكترونية 

للتسهيل على القرّاء، ولجعل مكتبة شومان ترافق روّادها أنّى كانوا، فعّلت المؤسسة منصة إلكترونية جديدة تمكن المشتركين وغير المشتركين بمكتبة عبد الحميد شومان العامة ومكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين استعارة تلك الكتب. 

1- يتم استعارة الكتب الإلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية للمكتبة العامة ودرب المعرفة للأطفال واليافعين: 

  • إذا كان لديك اسم مستخدم وكلمة مرور (اضغط هنا

  • للتسجيل في المنصة الإلكترونية (اضغط هنا

  • لمعرفة كيفية التسجيل عبر النظام الإلكتروني (اضغط هنا) لمشاهدة الفيديو التعريفي. 

  • سيتم تفعيل الحساب من خلال رسالة التفعيل التي سيتم إرسالها على البريد الإلكتروني الخاص بك.  

2- يمكنك استعارة كتاب واحد لمدة 14 يوم وحجز كتاب واحد.  

إعارة الأجهزة اللوحية  

تقدم المكتبة خدمة إعارة الأجهزة اللوحية لروّادها، وذلك لاستخدام بعض المنصات الخاصة بخدمات الكتب الإلكترونية كتطبيق أبجد. 

أدوات لمزيد من الراحة في المكتبة (حاملات لابتوب، حاملات تابلت، حاملات كتب)  

اطلبها من أمين المكتبة 

الألعاب اللوحية والشطرنج في المكتبة! 

لتعزيز التفكير الناقد والتمارين العقلية والترفيه المعرفي، توفر المكتبة مجموعة من الألعاب اللوحية والشطرنج، أحضر منافسك وتعال إلى المكتبة! 

البحث في مصادر المكتبة  

تتيح مكتبة عبد الحميد شومان العامة لروّادها البحث في فهارسها من خلال نوعين من طرق البحث: البحث البسيط والبحث المتقدم؛ والبحث المتقدم للمزيد من التخصيص في اختيار ودقة النتائج من خلال تعبئة خيارات أكثر حول الكتاب المطلوب.  اضغطهنا للبحث في مصادر المكتبة.  

خدمة الإنترنت اللاسلكي WIFI 

لإتاحة الوصول إلى مصادر المعرفة الإلكترونية توفر المكتبة خدمات الإنترنت اللاسلكي المجاني في أرجاء المكتبة، مع الحفاظ على جودة وسرعة هذه الخدمة بما يتوافق مع الاحتياجات العلمية والمعرفية البحثية لرواد المكتبة.  

قواعد البيانات الإلكترونيّة 

تشترك مكتبة عبد الحميد شومان في العديد من قواعد البيانات التي تضم آلاف المقالات والدوريات والكتب والرسائل الجامعية في مختلف فروع المعرفة، ومعظمها ذات نصوص كاملة، وذلك لخدمة الباحثين في الوصول إليها. 

يمكن للأعضاء الوصول لقواعد البيانات هذه عبر أجهزة الحاسوب في المكتبة العامة، أو من خلال طلب اسم المستخدم وكلمة المرور من فريق خدمات المستفيدين إما بالحضور الشخصي إلى المكتبة أو من خلال إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني العام للمكتبة mainlibrary@shoman.org.jo 

استخدام أجهزة الإنترنت 

توفر المكتبة أجهزة الحاسوب "لمشتركيها" الذين يرغبون بالاستفادة منها لغايات خدمات الإنترنت.  

يمكن للمستفيد طلب استخدام الجهاز من فريق خدمات المستفيدين حيث يقوم الفريق بحجز الجهاز وإتاحته لكم. 

أجهزة قواعد البيانات 

لخدمة الباحثين في الوصول إلى آلاف المقالات والدوريات والكتب والرسائل الجامعية في مختلف فروع المعرفة من داخل مبنى المكتبة. توفر المكتبة لروادها الأجهزة المخدومة بقواعد البيانات التي تضم آلاف الدوريات والكتب الإلكترونية والمسموعة والرسائل الجامعية في مختلف فروع المعرفة. 

يمكن للأعضاء الطلب من فريق خدمات المستفيدين الدخول إلى الجهاز المخصص حيث يقوم الفريق بحجز الجهاز وإتاحته لكم وتقديم أي مساعدة مطلوبة. 

خدمة التصوير الذاتي 

تسهيلًا على الروّاد لتمكينهم من الحصول على نسخ لعدد محدد من أوراق الكتب اللازمة لدراستهم وأبحاثهم بمبالغ رمزية وداخل مبنى المكتبة؛ توفر المكتبة لروادها خدمة التصوير الذاتي للمواد المكتبية ضمن اجراءات حماية حقوق الملكية الفكرية مقابل مبلغ رمزي. 

يطلب المستفيد من فريق خدمات المستفيدين بطاقة التصوير الذاتي أو إعادة شحن لبطاقته ومن ثم يقوم باستخدام آلة التصوير بنفسه مع أتم استعداد فريق المكتبة لمساعدته حين الحاجة. 

خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (البصرية، الحركية، السمعية)

لضمان حصول الرواد من ذوي الإعاقة على حقهم في الحصول على المعرفة والوصول إلى كافة خدمات وبرامج ومرافق المكتبة تم تهيئة المكتبة بيئيا وخدميا لتحقيق ذلك. وهي: 

  • مجموعة من الطاولات متغيرة الارتفاع ومقاعد مخصصة لذوي الإعاقة الحركية بمساند أيدي قوية ضمن قاعات المكتبة. 

  • مقعد خاص في غرفة الهدوء التام لضمان الحصول على هذه الخدمة. 

  • مساحات مريحة للدخول والاستدارة في كافة قاعات ومرافق المكتبة وبين خزائن الكتب. 

  • تسهيلات بيئية مثل الرامبا وأماكن الاصطفاف الخاصة ودورة المياه المهيئة. 

  • الإنذار الضوئي لذوي الإعاقة السمعية. 

  • جهاز حاسوب مجهز بمعدات وبرامج وبرمجيات لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. 

  • طابعة بريل. 

  • الجهاز الناطق (OCR) Optical Character Recognition 

  • جهاز التكبير Magnifier لتكبير حجم الخط للمساعدة في القراءة. 

وللحصول على هذه التسهيلات يتوجه المستفيد إلى القاعة المجهزة بالمعدات والأجهزة ويقوم بالاستفادة منها مباشرة مع أتم استعداد فريق المكتبة للمساعدة في حين الطلب. 

مكتبة الرصيف 

أطلقت "مكتبة الرصيف" على ناصية الشارع الذي يطل عليه مقرها في جبل عمان والأشرفية كسعي من المؤسسة لتعميم المطالعة وكمبادرة لتوفير الكتب للجميع، وتعزيزًا لثقافة العطاء والتبادل المعرفي والتواصل المجتمعي. ومكتبة الرصيف هي عبارة عن رفوف كتب يعمل فريق مكتبة شومان على تزويدها يوميًا بالكتب المتنوعة للكبار، بالإضافة إلى كتب خاصة بالأطفال. 

يقوم أفراد المجتمع باستعارة الكتب من مكتبة الرصيف وإرجاعها بأنفسهم أو استبدالها بكتب لديهم أو التبرع لها بوضع الكتب فيها مباشرة. 

صندوق إرجاع الكتب 

تسهيلًا للأعضاء في عملية إرجاع الكتب وتوفيرًا للوقت، تم توفير صندوق لإرجاع الكتب على رصيف الشارع الخارجي للمكتبة. 

يقوم المستعير بوضع الكتاب الذي استعاره في صندوق الإرجاع ويقوم فريق المكتبة بإعادته إلى الرفوف وتثبيت الإرجاع على نظام المكتبة. 

 

اطلب مصادر البحث من موظف المكتبة 

لمساعدة المستفيدين خاصة من خارج الأردن في الحصول على مراجع بحثية تساعدهم في إعداد أبحاثهم ودراساتهم تقدم المكتبة خدمة طلب مصادر البحث من موظف المكتبة. في حال رغبتكم في الحصول على مواد بحثية معينة نرجو الضغط على الرابط.

برنامج تدريب وتأهيل طلاب علم المكتبات والمعلومات 

تستقبل مكتبة عبد الحميد شومان سنويًا منذ التأسيس وعلى مدار فصلين دراسيين مجموعة من طلبة علم المكتبات والمعلومات ضمن برنامج التدريب الميداني لطلاب الجامعات؛ وذلك لبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم العملية وتأهيلهم لمواكبة احتياجات سوق العمل. 

يتقدم الطلاب الراغبين بالتدريب في المكتبة بطلب التدريب وبالتنسيق مع الهيئة التدريسية المعنية في الجامعة ويتم إعداد جدول التدريب الذي يتضمن المهارات والتدريبات والمهام المطلوبة ضمن إطار زمني محدد. 

التدريب التكنولوجي واحد لواحد 

وهو تدريب على برامج حاسوبية محددة يقدمه موظف المكتبة ضمن تدريب فردي للرواد، يهدف لبناء قدرات رواد المكتبة في أساسيات استخدام البرامج الحاسوبية والتكنولوجية في المجالات التالية: 

  • تطبيقات Microsoft office والتي تشمل أساسيات الاستخدام ضمن ما يلي: Microsoft Word، Microsoft Excel، Power Point 

  • المكتبة الإلكترونية من حيث طريقة الاستخدام والبحث وتطبيقات الموبايل. 

  • قواعد البيانات الإلكترونية والتي تشمل: قاعدة بيانات EBSCO، قاعدة بيانات المنهل للرسائل الجامعية، قاعدة بيانات معرفة، قاعدة بيانات DOAJ 

من حيث ما يلي: 

  1. طريقة الاستخدام 

  1. آلية البحث والاسترجاع 

  1. الحفظ 

  1. المشاركة من خلال البريد الإلكتروني أو الخصائص التي توفرها قاعدة البيانات. 

*بالإضافة إلى تشجيع أصحاب الخبرة على العمل التطوعي من خلال التدريب واحد لواحد. 

  • التدريب في المكتبة وتكون جلسات التدريب فردية 

  • مدة الجلسة هي 20-30 دقيقة 

  • المدربون هم من موظفي المكتبة/ المؤسسة 

  • يمكن حجز موعد جلسة من خلال البريد الإلكتروني الرسمي للمكتبة mainlibrary@shoman.org.jo 

حجز قاعة الاجتماعات  

توفر المكتبة لمشتركيها مساحة مغلقة وهادئة في كل من مكتبة جبل عمّان والأشرفية. ويمكن لمجموعة من المشتركين أن يقوموا بحجز هذه القاعة لاستخدامها في اجتماعاتهم بحيث لا تؤثر نقاشاتهم على باقي الزوار والمستفيدين داخل المكتبة. 

وحرصًا من المؤسسة على خدمة مشتركيها الكرام، فقد خصصت قاعة للاجتماعات ضمن السياسات والإرشادات التالية: 

  • لا يسمح باستخدام القاعة لأغراض العمل السياسي أو الحزبي أو المنفعة الشخصية.  

  •  يكون العدد الأدنى لاستخدام القاعة 3 أشخاص والحد الأعلى 8 أشخاص. 

  •  يتم حجز القاعة من قبل أعضاء المكتبة بتقديم بطاقة العضوية وتعبئة نموذج الحجز. 

  •  يتم حجز القاعة عن طريق الموظف المسؤول قبل الموعد المحدد للاجتماع بوقتٍ كافٍ، مع ذكر الغرض من الاجتماع. 

  •  مدة الاستخدام 3 ساعات كحد أقصى. 

  • يرجى الالتزام بموعد الاجتماع والفترة الزمنية المقررة. 

  • يلتزم المجتمعون بالمحافظة على مقتنيات قاعة الاجتماعات وإتباع تعليمات المكتبة وإرشادات الموظفين. 

زيارات إلى المكتبة 

لاطلاع الزوار على قاعات وخدمات ومرافق المكتبة وموجز عن المقتنيات والبرامج المقدمة في المكتبة تقدم خدمة زيارات إلى المكتبة. 

تتقدم الجهة بطلب الزيارة إلى فريق خدمات المستفيدين من خلال البريد الإلكتروني للمكتبة: Mainlibrary@shoman.org.jo أو الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي، ويتم التوافق على موعد الزيارة وعدد أفراد الوفد. 

المساحة الحرة في المكتبة 

أتيحت اعتبارًا من -2021- لمشتركي المكتبة للتعبير عن مواهبهم في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والفنية. 

فإذا كان لديك موهبة أدبية أو ثقافية أو فنية تود عرضها اضغط على النموذج.

استضافات أندية الكتب 

لا يقتصر فعل القراءة على القراءة الفردية، بل إن فضل القراءة الجمعية مهم أيضًا، إذ قد يغيب عن القارئ فكرة معينة قد ينتبه لها قارئ آخر، وهنا تكمن روعة مناقشة الكتب بين قرائها. لذلك ومنذ عام 2015 تحتضن مكتبة عبد الحميد شومان نشاطات أندية القراءة الأردنية التي تعمل على تعزيز القراءة والنقاش الثقافي التفاعلي حول الكتب المختارة بين جميع المهتمين من عمر 16 فما فوق. 

يتقدم نادي القراءة المهتم بعقد لقاءاته في المكتبة بطلب الاستضافة ويتم الترتيب لتلك الاستضافة والإعلان عنها وعقدها في قاعات المكتبة في وقتها المحدد. 

إذا كنتم أحد مؤسسي أندي الكتب في الأردن، تشجعكم المكتبة العامة على إقامة ناديكم في مكتبتنا. إضغط هنا

تدريبات متنوعة 

تحول دور المكتبات وتطور بشكل لافت، لتنتقل من مصدر للمعلومات أو مكان جامد يحتوي على الكتب، إلى مركز مجتمعي متكامل، ولتفعيل دورها بشكل أكبر، استحدثت المكتبة تدريبات متنوعة تشرك الرواد أنفسهم الراغبين بمشاركة خبراتهم في مجالات معينة إلى كافة رواد المكتبة، فتصبح المكتبة مركزًا أساسيًا لتبادل الخبرات بين روادها، مما يعزز الشعور بالانتماء لديهم. 

حيث تفتح المكتبة باب التطوع لتقديم تدريبات للرواد، ويتم الإعلان عن هذه التدريبات داخل المكتبة وعبر قنوات المؤسسة في وسائل التواصل الاجتماعي ويتم تسجيل الراغبين بحضور هذه التدريبات وتعقد التدريبات في المواضيع والمكان والزمان المعلن عنه. 

فإذا كنت متخصص/ة في موضوع أو مهارة معينة يمكن التطوع بتدريب الرواد عليها وإكسابهم مهارة فيها، إضغط هنا.

التنسيب بمواد مكتبية 

في حال لم يتم العثور على المادة المكتبية التي تبحث عنها، يمكنكم التنسيب للمكتبة لتوفيرها. إضغط هنا. 

يقوم المستفيد بتقديم طلب التنسيب إلكترونيًا من خلال الرابط، أو ورقيًا وتسليمه لفريق خدمات المستفيدين، حيث توفر المكتبة كتب التنسيبات تلك خلال مدة تعتمد على توفر الكتب في الأردن أو الحاجة لشرائها من الخارج، ويتم التواصل مع المستفيد حال وصول الكتاب إلى قاعة المكتبة، أو الاعتذار في حال عدم القدرة على الحصول على الكتاب المطلوب. 

قراءات في المكتبة  

تحرص المكتبة دائمًا على أن تكون جزءًا من النسيج الأدبي في المجتمع، إذ تعمل على تشجيع الكتّاب أصحاب الأقلام الواعدة على إنتاج المعرفة والفن. 

 فمنذ عام 2014 وضمن برنامج قراءات في المكتبة، تستضيف مكتبة عبد الحميد شومان العامة قراءات لمجموعة من الأدباء والشعراء والكتّاب لإقامة حفل لتوقيع وإشهار كتبهم. يتضمن ذلك قراءة لمقتطفات من كتبهم، وتقام هذه الفعالية يوم الأربعاء الثالث من كل شهر لكافة المهتمين من عمر 16 فما فوق. 

الدورات والورشات التدريبية  

أطلق برنامج الورشات والدورات التدريبية عام 2014 سعيًا من مكتبة عبد الحميد شومان لتعزيز قدرات مشتركيها، تُقام ورشات تدريبية ليوم واحد بشكل دوري بجانب إقامة الدورات التدريبية في كل ما يمكن أن يعزز قدرات ومهارات الأفراد وتطويرها في مجالات البحث العلمي والتفكير الناقد وفن الكتابة وتنمية المهارات الحياتية. تقدم تقام هذه الورشات أيام السبت، ويعلن عنها في حينه. 

ندوة المكتبة  

تسعى المكتبة بشكل دائم ومستمر إلى مواكبة التطورات التي تعمل على تعزيز دورها كمحرك للتغيير في المجتمع، لذلك تعقد مكتبة عبد الحميد شومان ندوتها السنوية التي بدأت عام 2016 للعاملين/ات في المكتبات العامة ومكتبات الأطفال والمكتبات المدرسية وأخصائيي المعلومات ومستشاري المكتبات. تحت عنوان "المكتبة كمحرك للتغيير"، حيث تقوم باستضافة خبراء دوليين من مختلف دول العالم للتحدث عن الممارسات الفضلى والنماذج الدولية الناجحة للمكتبات العصرية وتغيير المفاهيم حول الدور الذي تلعبه المكتبة في القرن الواحد والعشرين. 

الجلسات التثقيفية  

 تقوم المكتبة بعقد مجموعة من الجلسات التثقيفية منذ عام 2017 بشكل دوري، وجاهيًا وعن بعد لروّادها وجميع المهتمين، حيث تتناول مواضيع توعوية وتكنولوجية وتوجهات عالمية في مجالي الابتكار والتكنولوجيا. 

نظرًا لأهمية الشعر وقدرته على التأثير المباشر في الشعور الإنساني، ولأن للشعر قوة وجدانية لا شك فيها، أطلقت مكتبة عبد الحميد شومان برنامج أمسيات شعرية عام 2020 وجاهيًا وعن بعد لشعراء أردنيين وعرب للتعريف بهم وتنمية الذائقة الشعرية والتشجيع على قراءة الكتب الشعرية لجميع المهتمين من عمر 16 فما فوق. 

برنامج كاتب وكتاب

أطلقت المكتبة برنامج كاتب وكتاب عام 2020 لتخوض والكاتب نقاشًا عميقًا يتحدث عن أحد مؤلفاته، وبذلك يتعرف الجمهور بشكل أوسع على ما خاضه الكاتب في رحلته المعرفية إلى أن وصل إلى إنتاج مؤلف لاقى رواجًا أو قيمة علمية أو أدبية مهمة، تبث هذه الاستضافة لكتّاب أردنيين وعرب عن بعد ليتمكن جميع المهتمين من كافة أنحاء العالم حضور هذا الحوار العميق. 

اقرأ في عشرة: مسابقة قراءة شومان 

أطلقت المكتبة هذه المسابقة عام 2021 كتحدٍ موجه لكافة المشتركين وأفراد الأسرة المنتفعين في المكتبة العامة الأردنيين منهم أو غير الأردنيين، ويهدف بشكل أساسي إلى تشجيع المشاركين على قراءة كتب ضمن اهتماماتهم المعتادة وخارجها لتعرفهم على أنواع كتب مختلفة في جو تنافسي في 10 أشهر. 

بودكاست "س" 

مدونة صوتية تصدر بشكل دوري أطلقت عام 2021 تسلط الضوء على تجارب ضيوف وتطرح مواضيع ذات بُعد فكري وفلسفي متنوعة بين حقول اجتماعية، وثقافية، وإنسانية، وعلمية. 

أصبح للمحتوى الصوتي قوة واضحة، ويأخذ البودكاست دورًا مهمًا في بيان هذه القوة، كما أنه يجمع بين ذلك كله بقوة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي. حين ارتأت المكتبة ذلك، قررت أن تطلق بودكاست س: مدونة صوتية تصدر بشكل دوري تستضيف وتسلط الضوء على تجارب ضيوف وتطرح مواضيع ذات بُعد فكري وفلسفي متنوعة بين حقول اجتماعية، وثقافية، وإنسانية، وعلمية. 

ماراثون القراءة 

لتشجيع الإقبال على القراءة وخلق منافسة بصورة جماعية تقيم المكتبة ماراثون القراءة، وهو نشاط تقوم فكرته على الترويج لممارسة فعل القراءة بطريقة جماعية وتفاعلية، تجمع المهتمين بهذا الفعل في مكانٍ واحد ليكون احتفاليًا في طريقة العرض. أطلق الماراثون لأول مرة عام 2020. 

ليلة في المكتبة 

هذه الليلة بمثابة فسحة في الجنة لطالما كانت المكتبة جنة القارئ، وجاءت ليلة في المكتبة لخلق تجربة تدوم ذكراها مدى الحياة في المكتبة بين التسلية والمرح والقراءة والمعرفة بالإضافة لمناقشة بعض الأفكار والكتب، وجاء هذا النشاط الخارج عن المألوف لتتحول فيه المكتبة إلى منزل كبير تستقبل فيه المشاركين ليلة كاملة. يتخلل الليلة العديد من الأنشطة الثقافية التي تتسم بالمتعة. 

شاركنا مراجعة كتاب 

يسر مكتبة عبد الحميد شومان استقبال مراجعات الكتب والعناوين المختلفة لنشرها على موقع المؤسسة باستخدام نموذج مراجعة كتاب 

مشاريع المكتبة  

تتجاوز مكتبة عبد الحميد شومان العامة بأنشطتها الخدمات المكتبية الاعتيادية، وتخرج بمشاريعها عن جدران المكتبة إلى فضاءاتٍ تصل إلى المكتبات والمشاريع الثقافية على الأرض، وعلى شبكة الإنترنت. ومن المشاريع التي تقيمها مكتبة عبد الحميد شومان العامة: 

مشروع دعم المكتبات/الأردن 

سعيًا من مؤسسة عبد الحميد شومان لتوسيع دائرة خدماتها خارج نطاق مدينة عمان وإيصالها إلى المحافظات الأخرى في الأردن، أطلقت مكتبة شومان العام 1998 مشروع دعم مكتبات الناشئين في محافظات المملكة ضمن اتفاقية تعاون مشتركة بين المؤسسة والبلديات، بالإضافة للعديد من المشاريع والمكتبات الأخرى التي تعاونت فيها المؤسسة مع الجهات الحكومية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني، بحيث تساهم المؤسسة في توفير المستلزمات المطلوبة لهذه المشاريع، والمساعدة في تطوير الكفاءات البشرية في هذه المكتبات وحوسبتها. 

مشروع دعم المكتبات/فلسطين 

تبنت مؤسسة عبد الحميد شومان في العام 1998 مشروع دعم مكتبات البلديات في فلسطين، ويذكر أنَّ 36 مكتبة قد استفادت من هذا المشروع منها 14 مكتبة تابعة لبلديات رئيسية استفادت بشكل سنوي، حيث تقوم المؤسسة بتغطية تكاليف شراء الكتب والمواد المكتبية في مختلف ميادين المعرفة، والتي تنتقيها المكتبات من معارض الكتب أو دور النشر المحلية. ويشمل الدعم أيضًا تطوير مهارات الموظفين العاملين في هذه المكتبات، حيث تعقد لهم سنويًا في الأردن ورشات تدريبية في مواضيع مختلفة تساعد على تطوير مهاراتهم ومعارفهم. 

مشروع دعم مكتبة الأسرة الأردنية 

سعيًا في نشر ثقافة المطالعة بين أفراد المجتمع الأردني ولمختلف الأعمار وفي كل المحافظات، قامت مؤسسة عبد الحميد شومان بتقديم الدعم المادي لمشروع مكتبة الأسرة الاردنية، وذلك منذ بداية إطلاق المشروع في عام 2007 بالشراكة مع وزارة الثقافة الأردنية، مما يتيح توفير أهم الكتب بأسعارٍ رمزية للراغبين بالحصول عليها. 

بغية تعزيز أهمية القراءة، أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، منصة إلكترونية؛ للتسهيل على القراء، وتعزيزا للجانبين المعرفي والثقافي لديهم. وتحقيقاً لمبدأ "أجعل المكتبة ترافقك في كل مكان"، فعلت المؤسسة منصة إلكترونية جديدة تمكن المشتركين وغير المشتركين بمكتبة عبد الحميد شومان العامة ومكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين استعارة تلك الكتب. 

تصفح الكتب الإلكترونية  

يمكنكم الآن:   

1- يتم استعارة الكتب الإلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية للمكتبة العامة ودرب المعرفة للأطفال واليافعين: 

  • إذا كان لديك اسم مستخدم وكلمة مرور (اضغط هنا

  • للتسجيل في المنصة الإلكترونية (اضغط هنا

  • لمعرفة كيفية التسجيل عبر النظام الإلكتروني (اضغط هنا) لمشاهدة الفيديو التعريفي. 

  • سيتم تفعيل الحساب من خلال رسالة التفعيل التي سيتم إرسالها على البريد الإلكتروني الخاص بك.  

2- يمكنك استعارة كتاب واحد لمدة 14 يوم وحجز كتاب واحد.  

حيث يمكنكم إرسال أي سؤال أو استفسار حول المكتبة والخدمات والبرامج طيلة فترة دوام المكتبة بالإضافة إلى التواصل الحي والمباشر مع أمين المكتبة لعرض ترشيحات الكتب على حسابات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

اسأل أمين المكتبة يعمل على تقريب المسافات بين المكتبة والروّاد، ليخرج من جدران المكتبة ويصل إلى كافة المهتمين بما يتعلق بالكتب خارج الأردن وذلك من خلال النقر على أيقونة الرسالة التي تظهر على واجهة الموقع الإلكتروني للمكتبة. يستعرض البرنامج أيضًا برامج المكتبة وخدماتها ليعرضها بطريقة تكسر الصورة النمطية المرتبطة بالمكتبات، إذ أن المكتبة لم تعد مصدر معلومات وحسب، بل أمست حجرًا أساسيًا في بناء المجتمع وصلاح أفراده، وبهذا يستطيع القارئ الاستعانة بأمين المكتبة لترشيح الكتب أو الاستفسار عن كل ما يتعلق بالكتب.

لبدء المحادثة مع أمين المكتبة  (اضغط هنا).

بودكاست "س"  

مدونة صوتية تصدر بشكل دوري أطلقت عام 2021 تستضيف وتسلط الضوء على تجارب ضيوف وتطرح مواضيع ذات بُعد فكري وفلسفي متنوعة بين حقول اجتماعية، وثقافية، وإنسانية، وعلمية.  

أصبح للمحتوى الصوتي قوة واضحة، ويأخذ البودكاست دورًا مهمًا في بيان هذه القوة، كما أنه يجمع بين ذلك كله بقوة التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي. حين ارتأت المكتبة ذلك، قررت أن تطلق بودكاست س: مدونة صوتية تصدر بشكل دوري تستضيف وتسلط الضوء على تجارب ضيوف وتطرح مواضيع ذات بُعد فكري وفلسفي متنوعة بين حقول اجتماعية، وثقافية، وإنسانية، وعلمية.  

 

سبوتيفاي