"يوم القانون": أمسية موسيقية في "شومان"

01-04-2018

قدم موسيقيون في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، أمسية موسيقية مميزة بعنوان "يوم القانون"، شارك فيها صابر شيحة وعبد الحليم الخطيب، إضافة إلى الفنان التركي هاكان غونغور.

أما الجمهور الذي ملأ القاعة وتنوع بفئاته العمرية فقد شكل تفاعلا كبيرا مع أجواء الأمسية، التي تميزت بالاسلوب الهادئ، وبثت في نفوس الحاضرين مشاعر السكينة والسلام والمحبة.

وتخلل الحفل عدد من المعزوفات العربية منها: "انت عمري، انسياب، ويلي محلاها، النهر الخالد، تسابيح، حجاز، الفراشة، كوكتيل ام كلثوم، موسيقى فرح"، بينما صحب الموسيقيون كل من: "ناصر سلامة (عازف ايقاع)، وباسم الجابر(كونتر باص)".

من جهتها، قالت موظفة العلاقات العامة في "مؤسسة شومان" سحر الأسمر خلال تقديمها للحفل:"لكم يسعدنا أن نكون معكم في هذا اليوم المميز، وهذه الأمسية الخاصة، التي نحتفي فيها بموسيقيين أبدعوا وأتقنوا وامتازوا بعزفهم على أم الآلات، بعزفهم على آلة القانون".

وثمن الفنان المصري صابر شيحة مشاركته ضمن أمسيات شومان الموسيقية، مشيراً إلى أن المؤسسة تعد منبرا ومساحة لإيصال شغف الفنان وفنه لكافة أفراد المجتمع.

وأكد شيحة انه يتبنى وجهة نظر مختلفة في العزف على آلة القانون؛ تقوم على عدم التقليد وابداع كل عازف على حدة وفق احساسه ومهاراته وشخصيته المنفردة.

وبين شيحة أن على الفنان الارتباط بالتراث، ارتباط الفرع بالجزع الذي يستمد منه الحياة، مع مراعاة اضافة النماء والتحديث ومحاكاة ما يستجد على الثقافة الانسانية من متغيرات.

فيما بدأ الفنان الأردني عبد الحليم الخطيب، وهو من مواليد العام ١٩٧٩، موهبته الموسيقية منذ سن السابعة، كما أنه حصل على درجة البكالوريوس في الموسيقى العربية.

وقدم الخطيب فنه الموسيقي، في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية، إلى جانب مشاركات كثيرة مع موسيقيين من أوروبا، وذلك في إطار التبادل الثقافي والموسيقي بين الشعوب.

وقام الخطيب بتسجيل مجموعة من الأسطوانات الموسيقية منها:"كلاسيكيات عربية، الشرقيون، ثلوج صيفية، سف"، إضافة إلى العديد من المؤلفات الموسيقية.

ويشار إلى أن الفنان التركي هاكان غونغور من مواليد أنقرة العام 1973. حصل على أول تعليم موسيقي له من والده علي عثمان غونغور، وهو عازف عود في إذاعة أنقرة. التحق غونغور بجامعة غازي/ قسم الموسيقى.