• عن السينما
  • برامج السينما
  • لجنة السينما
  • المحتوى السينمائي

سينما شومان

يسعى قسم السينما لجعل الفن السينمائي جزءًا أصيلًا من المشهد الثقافي في الأردن، وذلك بتعزيز دوره كوسيط فني ثقافي تعليمي يمكن من خلاله نشر المعرفة.

 

نبذة عن السينما

بدأ قسم السينما أعماله في أواخر العام 1989 بعدما تأسست لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، وهي لجنة تطوعيّة تشكلت من خبراء سينمائيين وفنانين، بهدف تنويع الأنشطة الثقافية في المؤسسة وخلق جو من التفاعل الحضاري مع ثقافات عربية وعالميّة مختلفة، وإيمانًا بما للسينما من لغة إبداعية، باعتبارها من أكثر الفنون أهمية، وانتشارًا، وتأثيرًا، وتفاعلًا.                 

تعمل اللجنة في قسم السينما على انتقاء نوعيّات متميزة من الأفلام ومناقشتها مع الحضور، وتوزيع نشرة عند عرض كل فيلم تحتوي على تحليل وتعريف بالفيلم وصانعيه، وفتح المجال إثر كل عرض للمشاركة في الحوار الذي يشكل بمجمله مجموعة من الآراء والتصورات حول طروحات الفيلم ومضامينه الفنيّة والفكريّة. بهدف الوصول إلى حصيلة معرفيّة كبيرة تسهم في سبر غور العمل المعروض أمام المشاهد، وتجعله ينظر إليه بعمق أكبر، وتتعامل معه بمستوى أعلى من التذوق. وقد اتسمت المناقشات بروح عالية من الجديّة والفهم. 

 

نتيجة لنجاح تجربة العروض تم في العام 1992 إنشاء قسم السينما ضمن الهيكليّة الإداريّة في المؤسسة بالتعاون مع لجنة السينما التي استمرت في مهامها بإشاعة الثقافة السينمائيّة عبر استكمال النهج الذي اتبعته في العروض وإضافة أنشطة جديدة، متواصلة ومتجددة.

 

الفئة المستهدفة

يستهدف قسم السينما كل من الشغوفين والمهتمين بصناعة السينما وإنتاجاتها من عمر 18 سنة وما فوق، والعاملين في المجال السينمائي والطلاب الذين يدرسون السينما.

 

إنجازات وقصص نجاح

 

استضاف قسم السينما العديد من النقّاد والسينمائيين العرب المرموقين، منهم الناقد والباحث السينمائي الاستاذ سمير فريد، والمخرجون جان شمعون ومي المصري وغيرهما. بالإضافة إلى العديد من الضيوف السينمائيين في ندوات وورشات عمل مختصة بالثقافة السينمائية منهم: الفنان أيمن زيدان، الفنان آسر ياسين، الناقد محمد رضا، الكاتب أحمد مراد، المخرج قيس الزبيدي، المخرج حميد بن عمرة، المخرج بهيج حجيج، المخرج فوزي صالح، وغيرهم. 

ساهم قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان بالعثور على أول فيلم سينمائي أردني طويل: "صراع في جرش" الذي أنتج العام 1957، وحفاظًا على هذه الوثيقة السينمائية جرى تحويل الفيلم من 35 ملم الى شريط فيديو، وتم عرض الفيلم ضمن احتفال تكريمي لأوائل رواد السينما الأردنيين.

  • العروض الأسبوعية 

هي عروض سينمائية تجري أسبوعيًا مساء كل ثلاثاء، ويقدم فيها قسم السينما أفلامًا من مختلف دول العالم، يتم اختيارها بعناية بالغة، وتضم مجموعة من الروائع الكلاسيكية والأفلام الحديثة والتجريبية والفنية، والأفلام التي جذبت أعدادًا كبيرة من الروّاد من مختلف البيئات والأوساط الاجتماعيّة والأذواق، والتي تعرّفنا على الأساليب السينمائية المتنوعة. وعادةً ما يرافق العروض الأسبوعية تحليل مكتوب للفيلم، ومناقشة له مع الجمهور بعد العرض.   

أول عرض أسبوعي في المؤسسة نُظِم في شهر تشرين الثاني 1989، وذلك من أجل تنويع الأنشطة الثقافية في المؤسسة ونشر الثقافة السينمائية. 

 

  • أسابيع الأفلام  

هي أسابيع سينمائية يعرض فيها القسم مجموعة من الأفلام التي تحمل رابطا مشتركا معينا، كأن يكون أسبوع أفلام لدولة أو مخرج أو موضوع معين، ويراعي القسم أن يختار أفلام ذات سويّة فنيّة عالية. تقام ثلاثة أسابيع سينمائية سنويا. يحضرها صناع الأفلام للمشاركة في التظاهرة والنقاش مع الجمهور بعد العرض، ما يتيح للجمهور المحلي المشاركة في حوار ثقافي مع أبرز المخرجين والفنانين العرب.  

جرى تنظيم أول أسبوع أفلام في المؤسسة العام 1992، وخلال السنوات أقيم أكثر من 50 أسبوع أفلام بالشراكة مع الهيئات الدبلوماسية والمراكز الثقافية العربية والعالمية، مثل: المركز القومي للسينما في مصر، المؤسسة العامة للسينما في سوريا، المركز الوطني للسينما في المغرب، المركز الثقافي الفرنسي، معهد غوته، المركز الثقافي الروسي، وغيرها. كما جرى تنظيم أسابيع أفلام لمخرجين مهمين منهم: المخرج السوري محمد ملص، والمخرج المصري داود عبد السيد، والمخرج الفلسطيني مشيل خليفي، وغيرهم. 

 

  • ورشات العمل 

هي ورشات عمل متخصصة في العديد من المجالات السينمائية، ويقدم القسم اثنتين منها داخل المؤسسة سنويا، وتهدف إلى بناء قدرات المهتمين في المجال السينمائي ورفع ثقافتهم السينمائية. ويحرص القسم على أن يختار مواضيع تدريبية تراعي التطور ومتطلبات المشهد السينمائي الحالي، يقدمها مدربون أردنيون وعرب على قدر عالٍ من الكفاءة لمساعدة الشباب في توسيع مداركهم. 

 من الورشات المقدمة خلال السنوات الأخيرة: ورشة " فن إخراج الفيلم التسجيلي" والتي قدمها المخرج الجزائري حميد بن عمرة. ورشة " التصوير السينمائي والإضاءة" التي قدمها مدير التصوير السينمائي الأستاذ حنا ورد، وأقيمت بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام. ورشة "كيف تقرأ الفيلم؟" والتي قدمها الناقد السينمائي محمد رضا. ورشة "التقنيات الرقمية في السينما المعاصرة" والتي قدمها الدكتور أحمد الفالح، وغيرها العديد. 

يتم الإعلان عن الورشات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة برابط تسجيل خاص بكل ورشة.  

 

  • نادي السينما  

إيمانًا بأهمية خلق مجتمع مهتم بالسينما ويناقش أبرز الأعمال الفنية، تم استحداث نادي السينما بداية العام 2021، وهو جلسات حوارية تناقش مواضيع سينمائية متخصصة يشارك بها شباب مهتمون، ويقدمها أعضاء لجنة السينما من النقاد والصحفيين المتمكنين وواسعي المعرفة. يتم اختيار موضوع سينمائي واحد في كل مرة لنقاشه بإطار تفاعلي.  

لجنة من الخبراء السينمائيين والفنانين تأسست العام 1989 بهدف تنويع الأنشطة الثقافية في المؤسسة وخلق جو من التفاعل مع الثقافات المختلفة. تعمل اللجنة كذلك على انتقاء نوعيّات متميزة من الأفلام ومناقشتها مع الحضور خلال العروض الأسبوعية، ودعوة مخرجين عرب، واستضافة فنانين، وهي متواجدة في جميع الأنشطة لإشاعة الثقافة السينمائية في المجتمع. 

عدنان مدانات 

مخرج وباحث سينمائي، حاصل على درجة الماجستير في تخصص التلفزيون والسينما التسجيلية في جامعة موسكو العام 1970، أخرج الافلام التسجيلية التالية: 

  • "التكية السليمانية" 1971   

  • " لحن لعدة فصول" 1973  

  • " عرس اللون" 1973  

  • " خبر عن تل الزعتر" 1976   

  • " رؤى فلسطينية" 1977  

كتب سيناريو الفيلم التلفزيوني"زيارة غير عادية" وأخرجه نجدة أنزور، أعد سيناريو الفيلم الروائي الأردني الطويل "حكاية شرقية" لأنزور كذلك، العام 1991، أعدّ البرنامج التلفزيوني "فيلم من كتاب" للشرق الأدنى للإنتاج التلفزيوني، والبرنامج التلفزيوني "أبيض وأسود" للمركز العربي للإنتاج. 

عضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والدولية، مستشار السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، كتب النقد في عدد من الصحف العربيّة وصدرت له كتب مؤلفة ومترجمة في السينما والأدب. 

ناجح حسن 

ناقد وباحث سينمائي، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، كتب العديد من الدراسات والأبحاث السينمائية في صحف ومجلات عربية متنوعة، عضو مؤسس في لجنة السينما بمؤسسة عبد الحميد شومان. ترأس القسم الثقافي في وكالة الأنباء الأردنية "بترا". ساهم في العديد من التظاهرات والعروض السينمائية العربية والدولية في عمّان. 

أصدر العديد من الكتب في حقل النقد السينمائي، منها: 

"السينما والثقافة السينمائية في الأردن"، دار البيرق، عمّان 1991 . 

"الآن على الشاشة البيضاء"، دار النسر، عمّان 1992 . 

"مختارات سينمائية" (تأليف مشترك) مؤسسة شومان، عمّان 1996 . 

"عتبات البهجة: كتابة في أفلام أردنية"، عمان 2013. 

"شاشات النور.. شاشات العتمة"، عمان 2005. 

"السينما الأردنية: بشائر وأحلام"، عمان 2018. 

رانية حداد 

ناقدة سينمائية ومهندسة معمارية، حاصلة على درجة البكالوريوس في هندسة العمارة من الجامعة الأردنية، ودبلوم فنون سينما وتلفزيون من كلية الخوارزمي. عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وكتبت في العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية المحلية والعربية، وصدر لها كتاب بعنوان "شاشة الحلم والألم-أفلام سينمائية". قدمت عددًا من أوراق العمل المتعلقة بالسينما، منها "السينما وشباك التمويل"، و"صورة المرأة في الأفلام الروائية الأردنية ما بين1957 -2018". أخرجت عددًا من البرامج والأفلام القصيرة، إضافة لعملها في الحقل الهندسي. 

رسمي محاسنة 

صحفي وناقد سينمائي، والمحرر الثقافي والفني في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، وأمين سر النادي السينمائي الأردني لغاية 1989، وعضو لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان منذ التأسيس وحتى اليوم. أعد برامج أسبوعية على التلفزيون الأردني، وقيّم العديد من البرامج والمسلسلات والنصوص التلفزيونية. 
شغل العديد من الوظائف؛ فقد كان سكرتير مجلس رقابة السينما والفيديو في وزارة الإعلام، ورئيس قسم الصحافة المحليّة في دائرة المطبوعات والمنشورات ومدير المصنفات في هيئة الإعلام. 

شارك بعضوية العديد من لجان التحكيم، كلجنة مهرجان الناضور السينمائي، ولجنة مهرجان كرامة، ولجنة جائزة النقاد العرب في مهرجان دمشق السينمائي. وشارك في الكثير من المهرجانات السينمائية المحلية والعربية والعالمية. 

له العديد من المؤلفات، فقد شارك بإصدارات لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، وكتاب "أشياء للحياة" صدر في مصر، وكتاب "السينما والحياة -نماذج من سينما عربية"، عن وزارة الثقافة الأردنية. 

رضوان مسنات 

ناقد سينمائي وطبيب أسنان متقاعد، تخرج في جامعة دمشق العام 1965. مارس مهنة الطب حتى 2011. 

مصور فوتوغرافي وعضو مؤسس في جمعية التصوير الأردنية، وعضو هيئة إدارية في نادي الشطرنج الأردني لمدة سنة، وناشط في العديد من النوادي السينمائية، وعضو مؤسس في لجنة السينما بمؤسسة عبد الحميد شومان العام 1989. 

له العديد من الترجمات والمقالات في النقد السينمائي. 

محمود الزواوي 

ناقد وكاتب مختص في السينما العالمية. حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في جامعة جورج واشنطن. شغل منصب مدير القسم العربي في إذاعة صوت أمريكا في الفترة ما بين (1987-1994). تولى منصب مدير مكتب ومراسل صوت أمريكا في الشرق الأوسط. صدر له 13 كتاباً عن السينما الأمريكية، وكتب وترجم نصوصاً للعديد من الأفلام القصيرة. قدّم عددا كبيرا من الدورات التدريبية والمقالات والتحقيقات الصحفية للعديد من الصحف في واشنطن والدول العربية

طرحت موضوعات عديدة في هذا الإطار، مثل: سينما المؤلف، سينما محمد ملص أنموذجاً، الشاشة الخضراء، اللون والإضاءة في السينما وغيرها. 

  • برنامج فيلم الشهر 

برنامج شهري يقدم محتوى سينمائيا تثقيفيا بصورة سلسلة وثرية عن إحدى روائع الأفلام العالمية في كل حلقة، لإثراء المحتوى العربي السينمائي على الإنترنت. يُنشر البرنامج عبر حسابات المؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي كونها إحدى أكثر الوسائط وصولًا لجيل الشباب ومحبي السينما، لإتاحة الوصول للمعلومة والاستفادة منها في أي وقت. 

 

  • المحتوى السينمائي (مشاهد سينمائية مبدعة) 

منشور سينمائي يلقي الضوء على مشاهد سينمائية مبدَعة عبر عرضها مرفقة مع نص يشرح مواطن الجمال والتميز؛ بصريًا وفكريًا فيها، كون السينما فن يعتمد على الصورة بشكل أساسي، والأفلام تحتوي على العديد من المشاهد السينمائية المبدعة والمدهشة التي تحمل دلالات ورسائل فنية وفكرية تجعل تلك المشاهد تعلق بالذاكرة وتصبح جزءًا من ثقافة الجيل.