"شومان" توقع اتفاقية لدعم "طارق الجندي والاوركسترا"

28-03-2018

ضمن برامج المنح والدعم، وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان اتفاقية لدعم مشروع "طارق الجندي والأوكسترا"، وهو مشروع يهدف إلى طرح الموسيقى الشرقية بشكل أوركسترالي عن طريق دمج آلة العود مع الأوركسترا الغربية.

ووقعت الاتفاقية عن المؤسسة رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، وعن المشروع صاحبه المؤلف الموسيقي طارق الجندي.

وأكدت قسيسية أن دعم هذا المشروع يأتي من خلال التزام المؤسسة بدعم الإبداع والمبدعين، وتعريض الجمهور إلى تجارب إبداعية جديدة، بما يخلق وعيا مجتمعيا بالفن والموسيقا، ويعزز التنوع الثقافي، ويسهم في توفير الفنون للجميع.

ورأت قسيسية أن الدعم يكون دائما للمشاريع التي تتقاطع مع رسائل المؤسسة من حيث إشاعة الفن والثقافة أمام الجميع، وبما يؤسس لمجتمع مبدع ومبتكر ومثقف.

وشددت على أن المؤسسة ستظل قريبة من المبدعين، وتتلمس احتياجاتهم، وتدعمهم في مسيرتهم، لتحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها منذ إنشائها.

ومن جانبه، قال الجندي أن "هذا العمل هو تطوّر وامتداد لأعمالي الموسيقية السابقة، و أسعى به إلى توسيع جوانبي التعبيرية كمؤلف موسيقي لإيصال الموسيقى الشرقية لأكبر شريحة من الجمهور المحلي و الجمهور الخارجي في مختلف الدول العربية و الغربية."

ويهدف مشروع "طارق الجندي والاوركسترا"، إلى تقديم موسيقى جديدة، قام بتأليفها و توزيعها للأوركسترا طارق الجندي، بالإضافة إلى مقطوعتين من تأليف و توزيع قائد الأوركسترا محمد عثمان صديق ، حيث يعتمد العمل على التوزيع الموسيقي والحوار ما بين العود الآلة الشرقية المنفردة والأوركسترا كتكوين غربي ضخم، للخروج بمنتج محلي يعكس الهوية الموسيقية الأردنية المعاصرة التي ترتكز على إظهار عناصر الموسيقا العربية من جمل لحنية طربية وارتجال، ومزجها مع التوزيع الموسيقي الغربي الأوركسترالي.

ويهدف المشروع، كذلك، إلى التواصل مع الجمهور خارج العاصمة عمان وتفعيل مسارح المحافظات للتعريف بالموسيقا الأوركسترالية الشرقية، من خلال تنفيذ عروض موسيقية حية في 6 محافظات ومدن أردنية، هي: "عمان، السلط، إربد، الرمثا، الكرك، عجلون"، يشارك فيها زهاء 40 عازفا من الاوركسترا السمفونية، بمصاحبة عزف عود منفرد. ويتخلل العروض فقرات منفردة لمواهب من المحافظات بهدف تشجيع المواهب المحلية في كل منطقة وبناء قدراتهم.