"شومان" و"البلقاء التطبيقية" توقعان اتفاقيتين لدعم البحث العلمي

21-12-2017

وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي اتفاقيتين مع جامعة البلقاء التطبيقية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية.

شملت الاتفاقية الأولى دعم مؤسسة عبد الحميد شومان لمشروع حول دراسة خطوط سيكلوترون للنجوم النيترونية في الأنظمة الثنائية المغناطيسية العالية للباحث الدكتور علي عبد الكريم الطعاني من كلية العلوم في الجامعة.

وتقضي الاتفاقية الثانية بدعم مشروع بحث علمي حول الزائفة الزنجاريه ، دراسة مقاومة السرطان المرتبطة بإنتاج البايوسيانين وخاصية منع استشعار النصاب، للباحث الرئيسي احمد عبد الكريم أبو صينيه ومعه باحثين مشاركين (هاله الداغستاني وعبد الوهاب السعيدي).

ووقع الاتفاقيتان الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي، رئيس الجامعة والاستاذة فالنتينا قسيسية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان بالاضافة للباحثين.

من جهتها اشارت قسيسية الى ان هذه الاتفاقية تاتي من منطلق سعي مؤسسة عبد الحميد شومان لدعم وتشجيع الأبحاث العلمية في الجامعات ونظرا لدور جامعة البلقاء التطبيقية في هذا المجال بالاضافة لتشجيعها للأفكار الإبداعية والريادية كما في المشروعين متأملة أن ينتج عنهما براءة اختراع .

واضافت قسيسية بان المؤسسة وقعت 8 اتفاقيات مع الجامعة منذ تأسيس الصندوق وحتى الآن وقد وقعت مؤخراً 4 اتفاقيات مع عدد من الجامعات الأردنية لدعم الأبحاث العلمية من خلال صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي متطلعة الى توقيع المزيد في المستقبل القريب.

وهنأت قسيسية الجامعة بفوزهم بمقعدين على مستوى الجامعات الأردنية وتأهلهم للمشاركة في مسابقة هواوي العالمية في الصين، ودعتهم الى المشاركة في جائزة عبد الحميد شومان للابتكار.

وقال الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس الجامعة بأن جامعة البلقاء التطبيقية تقدمت في التصنيفات العالمية نتيجة عمل الباحثين وتعاون أسرتها جميعا بعمل فريق متكامل وتدعم البحث العلمي وقد خصصت 3، 7 %من موازنة الجامعة لعام 2018 للبحث العلمي والإيفاد وتعمل على إقامة شراكه مع مختلف الجهات وجذب الدعم للبحث العلمي لأن البحث العلمي هو أساس تقدم الامم وخصصت جامعة البلقاء التطبيقية مائة ألف دينار أردني من موازنة الجامعة لعام 2018 لصندوق الأفكار الإبداعية والريادية والابتكار والذي انشىء لأول مره في الجامعة، وأشار بأن جامعة البلقاء التطبيقية تدعم أعضاء هيئة التدريس الذين ينشرون أبحاث علمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية وتعمل على التطوير الاكاديمي ونشر ثقافة الإبداع والتميز ومهارات التحليل والتفكير الناقد البناء في أجواء علمية مشجعة حيث سيكون عام 2018 عاما للتطوير الاكاديمي وتطوير وتحديث المختبرات والقاعات التدريسية والبنى التحتية.

هذا وبحث الطرفان أوجه التعاون بين المؤسسة والجامعة خاصة فيما يتعلق بالابتكار العلمي وتوجيه البحوث العلمية نحو حلول وتطبيقات عملية.

وقد حضر التوقيع من الجامعة : الأستاذ الدكتور سعد ابو قديس نائب الرئيس للتعاون الدولي وضبط الجوده والأستاذ الدكتور غاندي انفوقه نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والأستاذ الدكتور موسى عمران عميد كلية العلوم في الجامعة والأستاذ الدكتور سائد دبابنه عميد البحث العلمي في الجامعة ومن المؤسسة: المهندسة ربى الزعبي، مديرة البحث العلمي، والسيد أشرف الطراونة، منسق رئيسي في صندوق عبدالحميد شومان لدعم البحث العلمي.