• عن الصندوق
  • دليل الصندوق
  • قائمة الأبحاث المنشورة 2000 - 2020

*تنويه: يرجى التكرم بالعلم بأن باب التقدم للصندوق للعام 2021 تم تأجيله إلى إشعار آخر. 

في عالمنا اليوم، حيث تحتاج المشاكل المعقدة والمتزايدة إلى حلول مبتكرة، غدا من الأهمية بمكان تمكين البحث العلمي ودعمه وتعزيز الربط بين أهداف ومخرجات البحث العلمي من جهة والأولويات التنموية والتكنولوجية ضمن القطاعات المختلفة من جهة أخرى، مما يعني بالضرورة توجيه البحث العلمي نحو الابتكار. إن الاستثمار في البحث العلمي والابتكار هو استثمار المجتمعات في المستقبل وهو الملهم للأفكار والمبادرات، وهو السبيل ليس فقط لتلبية الاحتياجات الأساسية لكلّ مجتمعٍ بخصوصية تكوينه وإنما لتحفيز العمل نحو مستقبل أفضل. 

نؤمن في مؤسسة عبد الحميد شومان بالدور المحوري الذي يضطلع به البحث العلمي والباحثون في نشر المعرفة وتوسيع المدارك، وفي إيجاد حلول عملية لمشاكل واحتياجات المجتمع التي غدت معقدة ومتشعبة. إن التأثير الاجتماعي المستدام وبعيد الأمد الذي يحدثه البحث العلمي التطبيقي، بخاصة ذلك الذي يعي أهمية التنوع في الفريق البحثي والانسجام مع الأولويات التنموية وتوجيه الابتكار، يدعونا جميعا للمساهمة في دعم البحث العلمي والاحتفاء بالباحثين وتحفيز المزيد من الابتكار العلمي والتكنولوجي والمجتمعي. 

صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي 

انطلاقًا من إيمان مؤسسة عبد الحميد شومان بأهمية دعم البحث العلمي وتشجيعه في الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية والبحثية الأردنية، وترسيخًا لأهداف المؤسسة ضمن ركن الفكر القيادي؛ فقد قامت بتأسيس صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في العام 1999، حيث قدّم الصندوق منذ العام 2000 وحتى العام 2020 أكثر من مليون و600 ألف دينار أردني كدعم مباشر، كما حفّز شركاءنا من المؤسسات الأكاديمية والعلمية على تقديم حوالي ربع مليون دينار أردني لدعم البحث العلمي في الأردن. 

وُجّه هذا الدعم لـ 129 مشروعاً بحثياً من 18 جامعة ومؤسسة أردنية، نتج عنها نشر 112 ورقة علمية في مجلات محكّمة، وذلك ضمن الحقول التالية: العلوم الطبيّة والصحيّة، التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية، العلوم الهندسيّة، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، النمو الاقتصادي والتنافسيّة، أساليب وأدوات التعليم، العلوم الأساسيّة، الثقافة والفنون والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة. 

تسعى مؤسسة شومان من خلال الصندوق إلى دعم البحوث التي تعتمد التحليل المنهجي لمشاكل المجتمع واحتياجاته الأساسية وطموحاته الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والبيئية والصحية، الأمر الذي يقارب ما بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة وتسهيل تواصل المجتمع الأردني مع المجتمعات المتقدمة. 

كما يهدف صندوق عبد الحميد شومان إلى رفد الباحثين ومساعدتهم ومدهم بالأدوات اللازمة للولوج إلى مساحات جديدة من العلم والتجربة، والتأكيد على دور المراكز البحثية والجامعات كمنابر لنشر المعرفة وتحفيز الابتكار وإيجاد حلول للتحديات المحلية من أجل مستقبل مستدام وواعد. 

أهداف الصندوق 

  1. دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة المقدمة من الباحثين في الأردن، والتي تؤدي إلى حُلول مبتكرة. 
  2. تشجيع المشاركة العلمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي، والتعاون مع مراكز الأبحاث الوطنية والدولية. 
  3. توجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني وتساهم في التصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. 

إدارة الصندوق 

تدير صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي دائرة البحث العلمي في المؤسسة، وبموجب نظام وتعليمات وإجراءات معتمدة، وبإشراف لجنة خاصة مؤلفة من رئيس ومجموعة من الأعضاء، خيرة الأكاديميين والباحثين من الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية وشخصياتٍ ذات خبرة من سوق العمل. 

الشروط الواجب توافرها لدى المتقدم 

  • أن يكون مقيمًا في الأردن - بغض النظر عن جنسيته. 

  • أن يكون المتقدم بطلب الدعم عاملاً في إحدى المؤسسات أو المراكز العلمية أو البحثية أو الأكاديمية في الأردن. 

الشروط الواجب توافرها في المشروع 

  • أن يكون المشروع ضمن الأولويات الوطنية للبحث العلمي. 

  • أن يتفق مع أهداف وتوجهات مؤسسة عبد الحميد شومان في دعم البحث العلمي. 

  • أن يكون مشروع البحث المقدم ذا قيمة مضافة وله جانب تطبيقي. 

  • أن لا يتم التقدم برسالة الماجستير أو الدكتوراه أو مشاريع التخرّج. 

  • أن يرسل "نموذج طلب تمويل مشروع بحث" عن طريق المؤسسة العلمية أو الأكاديمية.  

أحكام عامة 

  • ينحصر الدعم المقدم من الصندوق في النفقات والمصاريف المتصلة بمشروع البحث العلمي دون النفقات الإدارية المتكررة. 

  • يقدم الباحث تقريرا فنياً وآخر مالياً في نهاية كل مرحلة من مراحل البحث، وتقريرا نهائيا في الموعد المقرر لإتمام المشروع مرفقا بالعمل العلمي المنجز. 

  • تؤول ملكية نتائج الأبحاث العلمية، بعد إنجازها للمؤسسة والجهة البحثية والباحث/الباحثين بنسب متساوية. 

  • تؤول ملكية الأجهزة والمعدات المستخدمة في البحث للمؤسسة العلمية التي ينتمي إليها الباحث/ الباحثون للاستفادة منها. 

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على النظام الداخلي لصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، بالإضافة إلى التعليمات التنفيذية للصندوق. 

آلية التقدم لطلب دعم من صندوق دعم البحث العلمي (تنويه: يرجى التكرم بالعلم بأن باب التقدم للصندوق للعام 2021 تم تأجيله إلى إشعار آخر). 

صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي (حقائق وأرقام 2000- 2016) 

*تُتيح لكم مكتبة شومان استخدام قواعد البيانات EBSCO للأبحاث والدوريات الإلكترونية و"المنهل" للرسائل الجامعية عند الضغط هنا.  

 للمزيد من المعلومات: 

0096264645150 فرعي: 134 

research.fund@shoman.org.jo 

تفخر مؤسسة عبد الحميد شومان بتقديم القائمة الأولى من الأبحاث المنشورة المدعومة من صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي. حيث قدّم الصندوق منذ العام 2000 وحتى العام 2020 أكثر من مليون و600 ألف دينار أردني كدعم مباشر، كما حفّز شركاءنا من المؤسسات الأكاديمية والعلمية على تقديم حوالي ربع مليون دينار أردني لدعم البحث العلمي في الأردن. 

وُجّه هذا الدعم لـ 129 مشروعاً بحثياً من 17 جامعة ومؤسسة أردنية، نتج عنها نشر 111 ورقة علمية في مجلات محكّمة، وذلك ضمن الحقول التالية: العلوم الطبيّة والصحيّة، التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية، العلوم الهندسيّة، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، النمو الاقتصادي والتنافسيّة، أساليب وأدوات التعليم، العلوم الأساسيّة، الثقافة والفنون والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة. 

تلعب الأبحاث المنشورة دوراً رئيسيّاً في تعزيز المعرفة ونشرها. كما أنّ السياسات المبنية على العلوم والبحث العلمي كانت وستظلّ عاملاً مهماً في رسم مستقبل الشعوب وإرساء التوجهات الاقتصادية والاجتماعية للقطاعين العام والخاص. 

من خلال تجميع وتقديم هذه القائمة، تسعى مؤسسة عبد الحميد شومان لرفع الوعي بين صنّاع السياسات وقادة الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني حول مخرجات الأبحاث المدعومة، آملين في أن يساعد ذلك على الإفادة من هذه المخرجات في تحسين نوعية الحياة وتقديم المزيد من الدعم للبحث والتطوير في مختلف القطاعات. 

اليوم، نسعى في مؤسسة عبد الحميد شومان لتعظيم الأثر المرجوّ من صندوق دعم البحث العلمي، وتركيز دعمه على تمكين الابتكار العلمي من خلال تشجيع المزيد من البحوث التطبيقيّة والتعاون بين المؤسسات البحثيّة الوطنيّة وتعزيز الربط مع الصناعة ومع الجهات الأخرى ذات العلاقة، إضافة إلى الاستجابة للاحتياجات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والبيئيّة المحليّة. 

وتستمر المؤسسة، كما عهدتموها، في دعم البحث العلمي والابتكار وفي سعيها لإبراز أثر مجتمعها من العلماء والباحثين المتميزين. 

شكر وتقدير 

تتقدّم مؤسسة عبد الحميد شومان بجزيل الامتنان وعظيم التقدير للباحثات والباحثين وللمؤسسات الشريكة التي مكّنتنا من المساهمة في بعض إنجازات الأردن البحثية والعلمية. 

للاطلاع على قائمة الأبحاث المنشورة 2000-2020 يرجى الضغط هنا