• عن الجائزة
  • دليل الجائزة
  • أنشطة
  • الأدباء الفائزون

سيتم إعلان نتائج الجائزة لهذا العام بتاريخ 9-كانون الأول-2021

جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال

إيمانًا من مؤسسة عبد الحميد شومان بأهمية إثراء المحتوى العربي للأطفال، وحرصًا منها على تحفيز الفكر الإبداعي لديهم وتشجيعهم على القراءة، أطلقت العام 2006 جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، للإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يُكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير المستمرين فيه، ومشاركةً منها في دعم الطفولة العربية بالمعرفة الإبداعية. 

جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال هي جائزة سنويّة عربيّة تقدمها وتشرف عليها مؤسسة عبد الحميد شومان، وتُمنح للأعمال الأدبية الموجهة للأطفال، والتي تكون معدّة خصيصًا للجائزة في أحد مجالات الأدب الذي تحدده الهيئة العلمية للجائزة كل عام. 

  • الفئة المستهدفة 

 تستهدف الجائزة المهتمين من المبدعين والمبدعات العرب في أدب الأطفال والكتابة الموجهة للطفل. 

  • شركاؤنا 

منذ تأسيس الجائزة، لدينا شركاء محليون نفخر بالتعاون معهم وهم: 

الآن ناشرون 

 مشروع ثقافي عربي، تأسس في الأردن العام 2013، ويسعى للارتقاء بصناعة النشر وتعميم القراءة وتوطين المعرفة، وتم التعاون معهم في طباعة ونشر الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة لدورة العام 2015 في موضوع "النص المسرحي للطفل"، وطباعة ونشر الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة لدورة العام 2016 في موضوع" الشعر للأطفال"، وطباعة ونشر الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة لدورة العام 2017-2018 في موضوع "القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة". 

جبل عمان ناشرون 

دار نشر أردنيَّة وصانعة محتوى عربي أصيل، تأسَّست في  2009 في الأردن. تؤمن بأنَّ المعرفة مفتاح لبناء الحضارة وتقدُّم البشريَّة، وتُوزَّع كتبها في الأردنِّ وعدد من بلدان المنطقة. تم التعاون معها في نشر وطباعة الطبعة الأولى ورقيًا من الأعمال الفائزة لدورة العام 2019 في موضوع" الخيال العلمي للفتيان والفتيات"، والنشر الإلكتروني للأعمال بعد مرور سنة من طباعتها ورقيًا ولمدة خمس سنوات. 

 

مجالات الجائزة 

  • القصة 

القصة من أكثر الفنون تأثيرًا على الطفل مع بدء تشكل الوعي لديه، إضافةً إلى أهميتها في بناء علاقة متينة ومستديمة بين الطفل والكتاب، كما تعمل على تحفيز الخيال والفكري الإبداعي لدى الأطفال. 

  • الشعر 

يعمل على بناء أرضية لغويّة متينة تربط عقول الأطفال بأرواحهم وتعبر عن عواطفهم. والشعر عنصر محفزٍ ومكتنزٍ بالأفكار والخيال، ويساعد في تعريف الأطفال على جمال اللغة واتّساعها وموسيقاها. 

  • الرواية 

تأتي الرواية كخطوة متقدمة للأطفال اليافعين، يحترم كاتبها عقول الأطفال وقدراتهم لتذهب بهم إلى عوالم أكثر سعة وتشعبًا من القصة، وتأتي أهميتها من قدرتها على بناء عالم موازٍ لليافعين يساعدهم على فهم الحياة بتفاصيل دقيقة في السرد وبناء الشخصيات وتطور الأحداث، إضافة إلى ما تحفزه الرواية في الأطفال من القدرة على تحليل المحيط، وإعادة صياغته، وتطويعه لحب اللغة العربية مع البدء باستخدام أدواتها الواسعة. 

  • النص المسرحي 

يستمد النص المسرحي أهميته من قدرته على بناء تشاركية ما بين لغة الحوار الرشيقة وبين الفعل الحركي، وذلك من خلال كتابة النص المسرحي برؤية صورية مع شخصيات حية عليها أن تتفاعل مع الأطفال وجهًا لوجه، وأن تستخدم اللغة والصوت والجسد لأخذ الأطفال إلى عالمٍ آخر يتفاعل مع خيالهم ويساهم في مزج الترفيه بالأفكار التي يحتاجها الطفل. 

الهيئة العلمية للجائزة 

تشرف على جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال هيئة علمية تتألف من رئيس وأعضاء من ذوي الخبرة والكفاية في موضوع الجائزة. تتولى الهيئة العلمية للجائزة صياغة استمارة التقدم وفتح باب التقدم وتحديد آخر موعد له، وتحديد موضوعات الجائزة، وتعيين لجان التحكيم من ذوي الخبرة والكفاية في موضوعات الجائزة المطروحة في كل عام، كما تتولى الهيئة العلمية للجائزة الإعلان عن أسماء الفائزين بالوسائل المناسبة بعد الاطلاع على قرارات لجنة التحكيم تمهيدًا لإعلانها. 

تتألف الهيئة العلميّة الحالية لدورة العام 2020: 

  •   العين هيفاء ن جّار، رئيسًا 

المدير العام للمدرسة الأهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين، وعضو مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية. شغلت العديد من المناصب الإدارية وعضوية مجالس ولجان إدارات ونالت عدة جوائز تقديرية منها وسام الحسين للعطاء المتميّز 2001. 

  • إبراهيم علي إبراهيم نصر الله، عضوًا  

شاعر وروائي، نشر 15 ديوانًا و21 رواية من ضمنها مشروع (الملهاة الفلسطينية، 12 رواية تغطي 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث). ترجمت له خمس روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية، وأربعة كتب إلى الإيطالية. رواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية والفارسية. نال نصرالله 9 جوائز، من بينها جائزة سلطان العويس للشعر العربي، 1997، جائزة القدس للثقافة 2012. صعد إلى قمة جبل كليمنجارو بمرافقة أطفال فلسطينيين فقدوا بعض أطرافهم، وكتب رواية عن هذه التجربة (أرواح كليمنجارو) 2015، وفازت هذه الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016. عام 2018 فازت روايته (حرب الكلب الثانية) بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر). 

  •  تغريد عارف علي النجار، عضوًا 

من رواد أدب الأطفال الحديث في الأردن. نشرت أول كتاب لها بعنوان "صفوان البهلوان" في عام 1978. تخرجت من الجامعة الأميركية/بيروت بكالوريوس لغة انكليزي/دبلوم تربية وعلم نفس. اشتغلت في مجال التدريس ثم في مركز هيا الثقافي مسؤولة عن مركز دراسات الطفولة. أسست "دار السلوى للدراسات والنشر" في عام 1996. تتوجه بقصصها للأطفال من عمر 3 سنوات وحتى مرحلة اليافعين. حصلت على عدة جوائز كان آخرها جائزة اتصالات عن كتاب العام لليافعين عن رواية " لمن هذه الدمية؟ "تم ترشيحها لجائزة أنا لندت العالمية ولجائزة هانس كريستيان أندرسون. تستخدم منشوراتها ككتب داعمة للمنهاج في كثير من البلدان العربية. ترجمت بعض من عناوينها للغات مختلفة منها الانكليزية والتركية والسويدية والفرنسية، والصينية واليونانية والدنماركية. 

د. شهلا عبد العظيم علي العجيلي، عضوًا 

أستاذة الأدب العربيّ الحديث والدراسات الثقافيّة في الجامعة الأميركيّة في مادبا- الأردن. لها في القصّة القصيرة مجموعة المشربيّة 2005، وسرير بنت الملك 2016، والحاصلة على جائزة (الملتقى- الجامعة الأميركيّة في الكويت) للقصّة القصيرة العربيّة 2017. ولها في الرواية (عين الهرّ) 2006 وط2 في 2009، والحاصلة على جائزة الدولة الأردنيّة في الآداب 2010. ولها سجّاد عجميّ 2012، وصلت كلّ من روايتيها (سماء قريبة من بيتنا)، و (صيف مع العدوّ) إلى القائمة القصيرة للجائزة العالميّة للرواية العربيّة (البوكر) 2016، و2019 وطبعت كلّ منهما في أربع طبعات، وترجمتا إلى لغات عديدة كالإنكليزيّة والألمانيّة.    

لها في النقد والدراسات (مرآة الغريبة: مقالات في نقد الثقافة)، (الرواية السوريّة: التجربة والمقولات النظريّة)، (الخصوصيّة الثقافيّة في الرواية العربيّة: النسويّة- القوميّة- الإثنيّة- الدينيّة)، ولها كتب مشتركة في الهويّة والسرد، ومجموعة من الأبحاث المحكّمة، وتكتب في الصحافة العربيّة. 

  • هيا صالح عوده إبراهيم، عضوًا 

روائية وناقدة ومؤلفة وكاتبة سيناريو أردنية. صدر لها مجموعة من الكتب الأدبية الموجهة للأطفال واليافعين. صدر لها في النقد: "الخروج إلى الذات"، و"سرد الحياة"، و"المرجع وظلاله"، و"أبواب الذاكرة"، و"المسافة صفر" الذي فاز بجائزة ناصر الدين الأسد للدراسات النقدية 2016. 

نالت العديد من الجوائز منها: جائزة كتارا للرواية العربية (2018)، وجائزة الدولة التشجيعية (2017)، وجائزة أفضل كتاب عربي للطفل (2013)، وجائزة النص المسرحي الموجَّه للطفل/ المرتبة الثالثة (2013)، وجائزة ناجي نعمان الأدبية (2013). وهي عضو في: اللجنة العليا لمكتبة الأسرة الأردنية (2018)، واللجنة الفنية لاختيار نصوص العروض في مهرجان مسرح الطفل الأردني (2018)، وهيئة تحرير مجلة "وسام" (2009-2011)، وهيئة تحرير مجلة "مدارج" (منذ 2017)، بالإضافة إلى لجان تحكيم في مسابقات وجوائز أدبية ومسرحية. 

الهيئات العلمية السابقة للجائزة:  

الهيئة العلميّة للجائزة لدورة العام (2013-2019): 

  • العين هيفاء نجّار، رئيسًا 

  • روضة فهيم محمد الفرخ، عضوًا 

  • وفاء توفيق القسوس، عضوًا  

  • لينا التل، عضوًا 

  • هاشم الغرايبة، عضوًا 

الهيئة العلميّة للجائزة لدورة العام (2006-2012)

  •  الأستاذ الدكتور ناصر الدين محمد احمد الأسد   

  •  الأستاذ الدكتور صلاح محمد محمود جرار        

  •  الأستاذ الدكتور علي مفلح عبد الله محافظة       

الشروط العامة للتقدم

  • أن يكون العمل من إنجاز من يقدمه. 

  • أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي. 

  • ألّا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة. 

  • أن يكون العمل معداً خصيصا للجائزة ويقدم باللغة العربية الفصيحة الميسرة. 

  • يقبل عمل واحد فقط، مع مراعاة وضوح الخط وتنسيق الطباعة. 

مكونات الجائزة 

تمنح مؤسسة عبد الحميد شومان لكل فائز شهادةً باسمه وبمجال الفن الأدبي الذي فاز فيه، إضافةً إلى درعٍ يحمل اسم الجائزة وشعار المؤسسة ومكافأة مالية قدرها (18000) دينار أردني مقسمة إلى ثلاثة مراكز: 

  1. المرتبة الأولى: (10000) دينار أردني 

  1. المرتبة الثانية :(5000) دينار أردني 

  1. المرتبة الثالثة: (3000) دينار أردني 

التقييم 

 - تقوم الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال بتعيين لجان التحكيم سنويًا من ذوي التخصص في موضوع الجائزة بناءً على معايير تضعها لهذا الغرض، وتتولى هذه اللجان تقييم الأعمال المقدمة للجائزة لها بسرية ومعايير تحكيم تضعها هذه اللجان. 

  • تعلن مؤسسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام، ويقام حفل خاص لمنح الجائزة. 

آلية التقدم للجائزة 

الفترة الزمنية لكل دورة عشرة أشهر وذلك من خلال عدة مراحل وهي: 

المرحلة الأولى: الفرز الأولي 

تمر الأعمال المشاركة التي تم تقديمها عبر النظام الإلكتروني للجائزة بمرحلة الفرز الأولي وذلك يتم من قبل لجنة الجائزة، وفقاً لهذه المعايير وهي ألّا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا وأن يكون عربي الجنسية وارفاق كافة الملفات. 

المرحلة الثانية: التقييم الأولي 

تمر الأعمال المطابقة للمرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التقييم الأولي من قبل الهيئة العلمية للجائزة أو ما تقرره الهيئة بخصوص اختيار لجنة التقييم الأولي للأعمال وذلك بتقييم الأعمال وفقاً للشروط الخاصة لموضوع الجائزة وعدد الكلمات المشروطة لكل دورة. 

المرحلة الثالثة: تحكيم الأعمال 

 تحدد من قبل الهيئة العلمية للجائزة حيث تتولى لجنة التحكيم تقويم النتاج المقدم بناءً على المعايير المحددة أدناه. معايير التحكيم:

  • الابتكار في معالجة الفكرة. 

  • اللغة والأسلوب 

  • المحتوى والأفكار 

  • التجديد والإبداع 

  • أصالة العمل 

المرحلة الرابعة: إعلان القائمة الطويلة والفائزين 

ويتم عقد اجتماع للجنة التحكيم في مطلع شهر أيلول لاختيار القائمة الطويلة والقائمة القصيرة (الفائزين)ويتم الإعلان خلال شهر تشرين الأول من كل عام. 

الخطوات المتّبعة لتقديم الطلب من خلال النظام الإلكتروني

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.shoman.org  والاطّلاع على الشروط الخاصة للتقدم بجائزة أدب الأطفال.  

  •  إنشاء حساب مستفيد على النظام الإلكتروني. 

  • في حال كان لديك حساب من السنة السابقة يرجى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. 

  • إدخال البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال والعنوان. 

  • تحميل المرفقات المطلوبة التالية: 

  1. صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر. 

  1. ملخص للسيرة الذاتية. 

  1. العمل المقدم للجائزة وبالشروط التالية: 

1.3. (Word document ويجب أن يكون الخط Arial وبحجم 14) 

2.3. يشترط عدم وضع اسم المشارك على النسخة الإلكترونية. 

  1. صورة عن الإقرار موقعة. 

  • الضغط على زر التعهد والذي يفيد بأن جميع البيانات المدخلة مرتبطة بمقدم الطلب ومن ثم إرسال الطلب الكترونيًا.

 

أنشطة قدّمتها الجائزة 

1. اللقاء المهني

نظمت مؤسسة عبد الحميد شومان يوم "اللقاء المهني" للأعمال المقدمة لجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2014 "القصة لمرحلة الطفولة المبكرة" لمدة يومين 28-29 تشرين الثاني 2015، بهدف الإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال من خلال تبادل الخبرات مع ذوي التخصص في مجال أدب الأطفال بإدارة كل من الأستاذة نبيهة المحيدلي والأستاذة لجينة الأصيل. 

2. ندوة النص المسرحي للأطفال

نظمت جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال الدورة العاشرة لعام 2015 ندوة بعنوان "النص المسرحي للأطفال" وهي ندوة تفاعلية للخروج باستراتيجية وطنية لإنتاج أعمال مسرحية محترفة موجهة للأطفال.

وكان المتحدثون في اللقاء هم كل من الأساتذة التالية أسمائهم: الأستاذة لينا التل/الأردن، الأستاذة وفاء القسوس/الأردن، الأستاذة هلا خوري/الأردن، الأستاذة ندى ثابت/مصر، الأستاذة سيرسا قورشه/الأردن. 

برنامج الندوة: 

  1. التفكير الإبداعي في مسرح الطفل (ورشة) تقديم هلا خوري  

  1. أنواع واشكال مسرح الطفل من حيث المضمون والخصوصية. تقديم الأستاذة لينا التل  

  1. الكتابة لمسرح الدمى. تقديم الأستاذة وفاء القسوس  

  1. مسرح الشارع والمواضيع الحساسة للأطفال. تقديم الأستاذة ندى ثابت 

  1. سيكولوجية الطفل ومراحل النمو. تقديم الأستاذة سيرسا قورشا   

  1. صياغة توصيات مقترحة "لإنتاج فني متكامل موجه للأطفال" قدمها وعرضها المشاركون والمتحدثون  

3. ورشة كتابة النص المسرحي للطفل  

نظمت جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في مؤسسة عبد الحميد شومان "ورشة كتابة النص المسرحي للطفل"، تقديم وإدارة الأستاذة سمر دودين، ومحاضرو الورشة هم: أ. أسماء قاسم، أ. عماد الشاعر، أ. مفلح العدوان، وهم من ذوي الخبرة والتخصص في مجال المسرح ومسرح الطفل. 

محاور الورشة: 

  1. مقدمة في المسرح وتقنيات الكتابة المسرحية تقديم الأستاذ مفلح العدوان 

  1. عناصر الدراما كشكل فني تقديم الأستاذ عماد الشاعر 

  1. خصوصية كتابة مسرح الطفل تقديم الأستاذة أسماء قاسم 

  2. حلقات نقاشية وتوزيع المشاركين الى ثلاث مجموعات لبناء نص مسرحي (مسودة أولى)  

  3. قراءات لنصوص المشاركين تقديم المشاركين  

المراجع التي تم توفيرها وطلب من المشاركين قراءتها قبل الورشة: 

كتابات في الكتابة المسرحية: 

  • التجربة الإنسانية من الإنتاج الفني إلى الإدراك الجمالي. 

  • مخيلة الحكاية في استكشاف القصة وبناء المعنى. 

  • فن الكتابة المسرحية.  

  • فن الكتابة المسرحية للطفل. 

نصوص مسرحية:  

  • سعد الله ونوس: الفيل يا ملك الزمان ومغامرة المملوك جابر(مسرحيتان) 

  • شكسبير: تاجر البندقية 

  • زكريا تامر: النمور في اليوم العاشر(قصص) 

أدب طفل عربي وعالمي: 

  • زكريا تامر: النمور في اليوم العاشر(قصص) 
  • غسان كنفاني: القنديل الصغير 
  • اوسكار وايلد: الأمير السعيد 
  • استريد ليندجرين: جنان، الأخوان 
  • الزا بسكوف: بيضة الشمس 
  • هينينغ مانكل: سر النار 
  • ينز البوم: زياد فوق جبل النورس 
  • الفائزون بالدورات السابقة 

منذ إنشائها (2006) وحتى عام 2020 بلغ عدد الفائزين في جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 38 مبدع ومبدعة من كافة أنحاء الوطن العربي، يمكنكم الاضطلاع على أسمائهم في الملف المرفق. 

 للاطلاع على كتيب جائزة أدب الأطفال لدورة العام 2020 (اضغط هنا

لمعرفة أسماء الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال منذ تأسيسها (اضغط هنا) 

  • منشورات الجائزة 

بلغ عدد منشورات الجائزة 17، والتي يمكنكم الاطّلاع عليها هنا