• دعوة التقدّم
  • عن الجائزة
  • دليل الجائزة
  • الباحثون الفائزون

يمكنكم التقدّم من هنا، آخر موعد للتقدّم هو 31 آذار 2024

تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان عن فتح باب التقدّم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام2024   (الدورة الـ 42) في 12 موضوعًا ضمن 6 حقول، والتي تبلغ قيمتها عشرين ألف دولار، وتمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز في السنوات الخمس السابقة للترشح، يؤدي نشره وتعميمه إلى الزيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي.

حقول الجائزة للدورة القادمة - الدورة الـ 42 

ستُمنح الجائزة في دورة العام  2024  (الدورة الـ 42) ضمن الحقول والمواضيع التالية:

العلوم الطبية والصحية

  • مقاومة مضادات الميكروبات  

 

تحدث مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) عندما تتغير الميكروبات مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات بمرور الوقت ولا تستجيب لمضادات الميكروبات (بما في ذلك المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات). وتشير التقديرات إلى أن العدوى المقاومة للأدوية تتسبب سنويا في وفاة 5 ملايين شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع العدد مستقبلا في ظل الإفراط المستمر في استخدام مضادات الميكروبات، وظهور آليات مقاومة جديدة وظهور إصابات جديدة خاصة الحيوانية والبيئية المصادر.
إن ظهور مقاومة مضادات الميكروبات يهدد قدرتنا على علاج الالتهابات الشائعة مما يؤدي إلى زيادة الوفيات والمراضة وإطالة الإقامة في المستشفى والتكاليف. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخلات والإجراءات الطبية المنقذة للحياة مثل العمليات الجراحية العادية والروبوتية الكبرى (على سبيل المثال استبدال مفصل الورك وجراحة القلب والصدر والأعصاب ...) وزرع الأعضاء وعلاج السرطان ستكون معرضة لخطر كبير جدًا لحدوث مضاعفات وحتى الفشل بسبب الالتهابات. لذلك، اعتبرت منظمة الصحة العالمية (WHO) مقاومة مضادات الميكروبات واحدة من أكبر 10 تهديدات عالمية للصحة العامة تواجه البشرية والتي يجب مكافحتها بشكل عاجل. 
في الختام، تعتبر مقاومة مضادات الميكروبات مصدر قلق صحي عالمي بالغ الأهمية وأولوية صحية واحدة تتطلب جهودًا تعاونية لاحتوائها. وتشمل هذه الجهود، على سبيل المثال لا الحصر، وصف مضادات الميكروبات المناسبة والامتثال لتشريعات التوزيع، وزيادة الوعي والتثقيف بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، ومراقبة المقاومة داخل أماكن الرعاية الصحية والمجتمع، وتحسين التشخيص، ودعم البحوث المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات.

 

 

  • التصلّب المتعدّد (MS)

التصلب  المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ويصيب في الغالب الشباب، وخاصة في الفئة العمرية 20-40 سنة، سواء الذكور والإناث ولكن أكثر عند الإناث. ويتراوح معدل انتشاره بين 40-200 لكل 100,000. المسببات الأولية الدقيقة لمرض التصلب المتعدد ليست مفهومة تمامًا، ولكن يبدو أن العوامل الوراثية والبيئية المتعددة تلعب دورًا. ترتبط الفيزيولوجيا المرضية بالجهاز المناعي، حيث ترتبط بكل من الخلايا البائية والتائية. يمكن أن تشمل اعراض المرض الأعراض الحركية، والحسية، وجذع الدماغ، والمخيخ، والعصب البصري، أو أي مزيج من هذه الأعراض. يعتمد تشخيص مرض التصلب المتعدد على الملف السريري، بالإضافة إلى الفحوصات الداعمة، والمعيار الذهبي لها هو التصوير بالرنين المغناطيسي، إلى جانب اختبارات CSF وغيرها، وربما الفحوصات الفيزيولوجية العصبية. يعتمد علاج المرض على علاج الأعراض واستخدام مجموعة واسعة من ادوية تعديل المرض المناعية. 
يشمل نطاق الجائزة البحث في علم الانتش ار والفيزيولوجيا المرضية والعرض السريري والفحوصات والتشخيص والعلاج لمرض التصلب العصبي المتعدد. 
 

 

العلوم الهندسية والتكنولوجية

  • النمذجة الحسابية في تحليل البيانات   

النمذجة الحسابية في تحليلات البيانات هي نقطة تقاطع محوري بين علوم الكمبيوتر والإحصاء والمعرفة المتخصصة في المجالات، وهي ضرورية في مجالات مثل المالية والرعاية الصحية والهندسة. تتضمن إنشاء نماذج ومحاكاة معتمدة على الكمبيوتر، من الانحدارات الخطية البسيطة إلى الشبكات العصبية المتقدمة وخوارزميات التعلم الآلي، لتحليل مجموعات البيانات المعقدة بحثًا عن الأنماط والاتجاهات والارتباطات. تعزز هذه الطريقة التحليل العددي التقليدي، خاصة في الهندسة، مما يسمح بحل المشكلات بشكل أكثر كفاءة ودقة. من خلال تطبيق النمذجة الحسابية، يمكن للمحللين التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، وتحسين العمليات، واتخاذ قرارات مبنية على البيانات. تكمن قوتها في معالجة وتحليل كميات كبيرة من البيانات بكفاءة، مما يوفر رؤى تتجاوز نطاق التحليل التقليدي ويساهم في إيجاد حلول مبتكرة في قطاعات مختلفة.

 

  • الروبوتات المتقدّمة والأتمتة

يؤدي تقاطع الروبوتات والهندسة الصناعية إلى تقدم غير مسبوق في الأتمتة. يستكشف البحث في هذا المجال تصميم الروبوت وتشغيله ودمجه في أنظمة التصنيع لتعزيز الكفاءة والدقة. يتناول هذا الموضوع تطوير الروبوتات الذكية القادرة على التعلم والتكيف مع المهام الجديدة ، وتحسين التعاون بين الإنسان والروبوت ، وضمان سلامة وموثوقية الأنظمة الآلية. إن إمكانية التغيير التحويلي في الصناعات من السيارات إلى الرعاية الصحية تجعل هذا مجالا حيويا للاستكشاف.

 

علوم المياه والطاقة والغذاء 

  • الزراعة الذكية

تعتبر الزراعة الذكية أحد وأهم الأدوات التي يمكن أن تساهم في تطويرالقطاع الزراعي وتحسين كفاءة استخدام الموارد وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية مما ينعكس ايجاباً بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. يمكن تعريف الزراعة الذكية بأنها نهج متقدم في مجال الزراعة يعتمد على التكامل بين التقنيات المتقدمة والحلول الرقمية في إدارة العمليات الزراعية التقليدية. ويشمل هذا النهج استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجية الحديثة مثل انترنت الأشياء (IoT) وأجهزة الاستشعار وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بُعد والطائرات بدون طيار Drones)) وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي (AI) لجمع وتحليل البيانات الزراعية حول ظروف التربة وأنماط الطقس ونمو المحاصيل وعوامل أخرى ذات صلة لتحسين الكفاءة والإنتاجية واستدامة العمليات الزراعية.

 

  • سلامة الغذاء

تُعتبر الأمراض المنقولة بالأغذية الناتجة عن تلوث الغذاء بالكائنات المُمرضة الميكروبية (foodborne pathogens) أو الملوثات الكيميائية أو الملوثات الفيزيائية تهديداً كبيراً لصحة المجتمع. وازدادت نسبة الأمراض المنقولة بالأغذية في الآونة الاخيرة مع ظهور صناعات غذائية جديدة منها الغذاء المعالج، مما أدى إلى البحث عن أفضل الطرق والابتكارات التكنولوجية لتحسين مستوى سلامة الغذاء من خلال تطوير تقنيات جديدة لضمان سلامة الاغذية تساهم بتقليل الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية و القضاء على مسبباتها في سلاسل الغذاء
 

العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية

  • تحليل الخطاب وحرب المصطلحات   

يمكن أن يشمل هذا الموضوع دراسات في اللغويات والأدب والعلوم السياسية  والدراسات الإعلامية وغيرها من مجالات الدراسة. تحظى المقالات البحثية التي تتناول تحليل الخطاب في مجالات الدراسة المختلفة والأهداف الكامنة وراء هذه الخطابات باهتمام خاص. علاوة على ذلك، فإن الأبحاث التي تركز على أهمية استخدام كلمات معينة دون غيرها في مجالات الدراسة المختلفة لها أيضًا أهمية كبيرة. يعد تحليل الخطاب مشروعًا/ مسعى مهمًا بشكل خاص في أوقاتنا الحالية التي تتسم بالصراع والحرب والهيمنة والإمبريالية والمقاومة.
 

  • التكنولوجيا في التعليم

يركز هذا الموضوع على الدراسات في مجال التعليم، وخاصة استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم والفوائد والتحديات. ظهرت أهمية التكنولوجيا في التعليم بعد جائحة كوفيد- 19 . لقد تم إجراء الكثير من الأبحاث بعد جائحة كوفيد- 19 في مجال التكنولوجيا في التعليم والتعلم المدمج؛ تناقش بعض هذه المقالات البحثية فوائد استخدامات التكنولوجيا في التعليم مع الاعتراف في الوقت نفسه بالتحديات التي لا تزال قائمة. علاوة على ذلك، يمكن تضمين بعض الأعمال المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث في هذا المجال من البحث.

 

العلوم الأساسية 

  • فيزياء الكم  

فيزياء الكم، والمعروفة أيضًا باسم ميكانيكا الكم، هي فرع من الفيزياء يدرس سلوك المادة والطاقة على المستويات الأساسية. وهي ضرورية لفهم سلوك المادة والطاقة عند أصغر المقاييس ، وتقدم مفاهيم مثل ازدواجية الموجة والجسيم والسلوك الاحتمالي. وتلعب فيزياء الكم دورًا محوريًا في فهم العالم المجهري، مما يدعم مجموعة واسعة من التطبيقات والابتكارات التكنولوجية، وتتحدى المفاهيم التقليدية للواقع. إنها حجر الزاوية في الفيزياء الحديثة ولها آثار بعيدة المدى على العلوم والتكنولوجيا. وتقدم العلوم وتشكيل مستقبل التكنولوجيا وتصورنا للكون.
 

  • الكوارث الطبيعية: الزلازل

يعد التنبؤ بالكوارث البيئية وإدارتها بشكل فعال، وخاصة الزلازل، تحديًا كبيرًا للمجتمعات والحكومات في جميع أنحاء العالم. تتصف الزلازل بالقدرة على التسبب في دمار واسع النطاق وخسائر في الأرواح، مما يجعل الحلول الاستباقية ضرورة ملحة. لذلك تعتبر الأبحاث العلمية التي تتعلق بالتنبؤ بالزلازل والاستجابة لها ذات أهمية قصوى، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى التقنيات المتطورة، وأنظمة الإنذار المبكر، واستعداد المجتمع للتخفيف من تأثير هذه الكوارث.

 

العلوم الاقتصادية والإدارية

  •  العملة الرقمية والمشفرة  

العملات المشفرة تستخدم تقنية البلوكتشين Blockchain ولا تعتمد على المؤسسات المالية للتحقق من المعاملات, اما العملات الرقمية فهي الشكل الإلكتروني للعملات المعدنية و الأوراق النقدية التي يمكن تخزينها في محفظة رقمية. حيث يمكن للمستخدم تحويل العملة الرقمية الى نقود عن طريق سحب النقود من بنك او جهاز صراف الي, و تتميز العملات المشفرة بمستوى عالي من الأمان و الحماية.

 
  • الحكومات الذكي ة

تشير الحكومة الذكية إلى استخدام التكنولوجيا والبيانات لتعزيز الحكم وتحسين الخدمات العامة وتعزيز مشاركة المواطنين ومشاركتهم. وهو ينطوي على دمج الأدوات الرقمية والحلول المبتكرة لجعل العمليات الحكومية أكثر كفاءة وشفافية.
 ومن خلال تطبيق تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، تهدف الحكومة الذكية إلى تقديم خدمات أفضل، وتبسيط عمليات صنع القرار، وتعزيز التعاون بين الحكومة ومواطنيها. مع استمرار تقدم التكنولوجيا، يستمر مفهوم الحكومة الذكية في التطور، مما يوفر فرصًا جديدة لإنشاء حكومات أكثر ذكاءً وأكثر استجابة وتركز على المواطن.


وهي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب؛ أطلقتها مؤسّسة عبد الحميد شومان -ذراع البنك العربيّ للمسؤولية الثقافية والاجتماعية- في العام 1982؛ سعيًا منها لدعم البحث العلمي وتشجيعه في الوطن العربيّ، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة. 

تُمنَح الجائزة تقديرًا لنتاج علمي متميّز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي. وذلك ضمن ستة حقول أساسية، وتحدّد الهيئة العلمية للجائزة سنويًا موضوعين يندرجان تحت كل حقل.

حقّق العديد من الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب إنجازات علمية متميّزة بعد حصولهم عليها، كما تبوأ البعض منهم مكانة مرموقة أو عامة في بلدانهم. وتتميّز هذه الجائزة لحثّها على تسليط الضوء على الأبحاث العلميّة، والدفع نحو إيجاد حلول عملية للمشاكل على أرض الواقع. وخلال مسيرتها الممتدة لـ 42 عامًا استطاعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أن تتمتع بموضوعيةٍ ومصداقيةٍ لدى الباحثين العرب، وسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربيّة.
 

تاريخ الجائزة

1982: إطلاق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان (غطت 4 جوائز في 4 مواضيع معرفية قيمة كل منها 4250 دولار). 

1991: 9 جوائز قيمة كل منها 7000 دولار. 

1995: 12 جائزة قيمة كل منها 7000 دولار. 

2002: قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، رفع الحد الأعلى لسن المرشح من 40 عامًا ليصبح 45 عامًا. 

2011: قيمة كل جائزة 15 ألف دولار. 

2013: وضع أسس جديدة للجائزة: 

  • إتاحة الترشح لفئات الباحثين جميعهم دون التقيد بشرط العمر. 

  • أصبح اسم الجائزة: "جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب". 

  • اعتمدت ستة حقول أساسية للجائزة. 

2014: رفع قيمة الجائزة إلى 20 ألف دولار. 

2022: مرور 40 عامًا على مسيرة العطاء للبحث العلمي والباحثين العرب. 

2023: مرور 41 عامًا على مسيرة العطاء للبحث العلمي والباحثين العرب. 

لمعرفة أسماء الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب منذ تأسيسها (اضغط هنا) 


مكوّنات الجائزة

إضافةً إلى أن الجائزة تتمتع بموضوعيةٍ ومصداقيةٍ لدى الباحثين العرب، وسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربيّة، تبلغ قيمتها 20 ألف دولار تمنح لكل فائزٍ وفائزة.

يمكنكم قراءة تعليمات التقدّم للجائزة لدورة العام 2024 عند الضغط هنا.


الهيئة العلمية للجائزة

تشرف على الجائزة هيئة علمية مستقلة من نخبة الأكاديميين والباحثين مدتها أربع سنوات قابلة للتجديد، وتتألف الهيئة من رئيس وستة أعضاء. تتولى الهيئة اختيار موضوعات الجائزة ضمن الحقول المختلفة، واختيار لجان التحكيم من ذوي الخبرة في موضوعات الجائزة في كل عام، إضافةً إلى وضع إطار عام لمعايير التحكيم وآلياته. كما تقوم الهيئة بتقديم الاقتراحات لتطوير الجائزة وتعزيز المشاركة فيها. 

  •  معالي الأستاذ الدكتور لبيب الخضرا – رئيسًا 

    وهو أكاديمي ذو خبرة في مجال إدارة التعليم، متخصص في الهندسة الكهربائية. يتمتع بمهارات في التخطيط الاستراتيجي، والبحث، والقيادة، وإدارة المشاريع. كان أستاذًا في الهندسة الكهربائية ورئيسًا مؤسسًا للجامعة الألمانية الأردنية في الفترة من 2004 إلى 2013، ورئيسًا مؤسسًا لجامعة الأمير الحسين التقنية في الفترة من 2016 إلى 2020، بالإضافة إلى أنه كان وزيرًا سابقًا للتعليم العالي في الأردن في عام 2015.
بدأ الدكتور لبيب مسيرته الأكاديمية بمنحة دراسية من DAAD في  RWTH Aachen، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة تكساس في أوستن. شغل مناصب مختلفة في مؤسسات مرموقة في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج، مما أكسبه رؤية دولية ثاقبة. تم تعيينه من قبل الملك عبدالله الثاني كوزير للتعليم العالي في الأردن، وكان تركيزه الأساسي هو مزامنة التعليم مع قطاع الأعمال والتحضير لتحديات الثورة الصناعية الرابعة.
خلال رئاسىة الدكتور لبيب، أعطت جامعة الألمانية الأردنية الأولوية للتطبيق العملي، وبدأ قضاء الطلبة عامًا دراسيًا في ألمانيا. وفي جامعة الأمير الحسين التقنية، قدم الدكتور لبيب نموذجًا تعليميًا محوريًا يؤكد على التعليم العملي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتعلم القائم على العمل المتعدد التخصصات، وتنمية المهارات المستقبلية الأساسية.
من بين الإنجازات الملحوظة للدكتور لبيب الخضري هو إنشاء أول حاضنة جامعية في الأردن في عام 2002، وخلق العديد من فرص التدريب العملي. كما حاز على العديد من الجوائز الرفيعة المستوى تقديرًا لمساهماته الاستثنائية، بما في ذلك وسام التميّز من الملك عبدالله الثاني، وجمهورية ألمانيا الاتحادية وخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية، ومؤسسة الحجاوي العلمية.

  • سعادة الأستاذ الدكتور صائب خريسات – عضوًا 

 حصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأراضي والموارد الطبيعية من جامعة ولاية نيو مكسيكو، الولايات المتحدة الأمريكية، 1993.  وعمل رئيسًا لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية خلال الفترة من 2018-2021. وعُيّن كعضو خبير دولي ممثلًا لمنطقة الشرق الأوسط في الفريق الفني الحكومي الدولي المعني بالتربة في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من العام 2015 ولغاية العام 2021، كما عمل مستشارًا لقطاع الزراعة والمياه في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا من العام  2008 إلى العام 2010.
لديه أكثر من 30 عامًا من الخبرة في دراسات تكوين وتصنيف التربة والجفاف والتصحّر والإدارة المستدامة للأراضي والأمن الغذائي.  ونشر أكثر من 50 مقالًا وورقة علمية. بالإضافة للعديد من المقالات والمحاضرات التي تم تقديمها في مؤتمرات ومنتديات وورش عمل محلية وعالمية.

  •  سعادة الأستاذ الدكتور وائل مصاروة – عضوًا 

حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1992. بين الأعوام 1992 و2000، عمل وائل أستاذًا مساعدًا في الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وفي ذات الفترة عمل كمستشار للعديد من المؤسسات الصناعية.  في العام 2000، انضم وائل إلى مجموعة نقل، الأردن، كمدير عام للشركة الحديثة لسحب الألمونيوم وأصبح فيما بعد مدير العمليات في المجموعة. كان مسؤولًا عن العمليات في ستة بلدان مختلفة. بعد مغادرته مجموعة نقل، تولّى وائل مناصب قيادية في العديد من الشركات الصناعية. وشملت مهامّه تطوير الاستراتيجية، والتحول التشغيلي، وتطوير السوق.  
مؤخرًا، عمل وائل كمستشار فني مع العديد من الشركات الصناعية فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي والعمليات. ويعمل حاليًا كمدير ترويج وتطوير الاستثمار في الديوان الملكي الهاشمي، كما يقوم بالتعاون مع العديد من الجامعات من خلال اللجان المختلفة التي يكون عضوها، إضافةً إلى تدريسه مواد الهندسة الصناعية.

  • سعادة الأستاذة الدكتورة حنان ملكاوي – عضوًا 

حصلت الأستاذة الدكتورة حنان ملكاوي على درجة البكالوريوس في العلوم الحياتية من جامعة اليرموك، ودرجة الماجستير في علم الجراثيم والصحة العامة، ودرجة الدكتوراة في الكائنات الحية الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية من جامعة ولاية واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية. للدكتورة حنان ما يزيد عن 75 بحثًا منشورًا في مجلات عالمية مرموقة، وعدد من براءات الاختراع. كما شاركت كمتحدث رئيسي في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلي والدولي.
حصلت على عدد من الجوائز والمنح: منها مؤخرًا وسام الملك عبد الله الثاني بن الحسين للتميز من الدرجة الثانية" تقديرًا لدورها الكبير وإسهاماتها في مجالات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في الطب والبيئة والزراعة والغذاء والصناعة، وذلك خلال حفل عيد الاستقلال السادس والسبعين للمملكة الأردنية الهاشمية (25 مايو 2022). وجائزة القيادة الآسيوية في التعليم. شغلت وما زالت عضوية عدة لجان ومنظمات دولية وإقليمية ووطنية؛ فهي حاليًا عضو في مجلس أمناء الجامعة الألمانية- الأردنية، ومنسق عام لـ "شبكة العلماء والخبراء العرب" في منتدى المستثمر العربي العالمي، وعضو في مجلس الإدارة للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومستشار دولي في معهد اعتماد الشهادات العالمي (WCI) الأمريكي.
كما شغلت عدة مناصب إدارية في جامعة اليرموك منها: نائب رئيس لشؤون البحث العلمي والعلاقات الدولية، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا، ونائب ومساعد عميد كلية العلوم، ومدير كرسي اليونسكو للدراسات الصحراوية والحد من التصحر، ومدير مجلس إدارة المشاريع الخارجية. كذلك شغلت منصب نائب رئيس للتواصل العلمي في الجمعية العلمية الملكية - الأردن، وعميد البحث العلمي ودراسات الدكتوراة في جامعة حمدان بن محمد الذكية - الإمارات العربية المتحدة.

  • سعادة الأستاذة الدكتورة تحرير الحمدي – عضوًا 

أستاذ الأدب المناهض للاستعمار والمقاومة وتعمل حاليًا رئيس الجامعة العربية المفتوحة في الأردن. نشرت كتابًا جديدًا بعنوان تخيّل فلسطين: بين ثقافة المنفى والهوية الوطنية  2022، كما لديها العديد من المقالات البحثية في مجلّات دولية مرموقة، مثل Ariel: A Review of International English Literature، Race & Class، Interventions: the International Journal of Postcolonial Studies، Journal of Postcolonial Writing and Arab Studies Quarterly، وهي مجلة أسّسها إدوارد سعيد عام 1979. تعمل كمحرر مساعد في مجلة الدراسات العربية الفصلية، ومحرر مشارك في المجلة الجديدة Janus Unbound، وعضو في هيئة تحرير مجلة الأرض المقدسة والدراسات الفلسطينية التي تصدرها مطبعة جامعة إدنبرة. وتعمل حاليًا على كتاب جديد - مجلد منقح من كتابات غسان كنفاني السياسية، والذي ستنشره دار النشر بلوتو.
 تدور أبحاثها حول أدبيات المقاومة ونظرية الاستعمار وأهمية المكان في الأدب. نشرت مقالات عن إدوارد سعيد، وويليام بتلر ييتس، ومحمود درويش، ومريد البرغوثي، وسعدي يوسف، وغسان كنفاني، وناجي العلي، وفلسطين، وأيرلندا، والعراق. تشمل اهتماماتها البحثية الحالية تعقيدات الفضاء - التاريخي والزمني والجغرافي والخيالي - ضمن مجالات مقاومة الاستعمار، والمقاومة.

  • سعادة الأستاذ الدكتور رفعت الفاعوري – عضوًا 

حاصل على درجة بكالوريوس في العلوم الإدارية والماليــة من جامعـــة اليرمـوك في الأردن، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا - لوس انجلس في الولايــات المتحــدة الأمريكية. ودرجة الدكتوراة فلسفة في تحليل السياسات الإدارية والعامة من جامعة سانت لويس – ميزوري في الولايــات المتحــدة الامريكية.
من الأعوام 2007 إلى 2015، شغل البروفيسور رفعت منصب رئيس جامعة اليرموك في الأردن.  كما شغل مناصب عديدة مثل المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية، ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة إربد، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والأكاديمية وضمان الجودة في جامعة اليرموك، وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وأستاذ الإدارة العامة بجامعة اليرموك. وخلال مسيرته الأكاديمية والمهنية تلقّى الأستاذ رفعت 14 منحة، وقدّم 30 استشارة، وحضر 300 مؤتمر ونشر 43 بحثاً وألّف كتابين، كما أنه يعمل في هيئة تحرير 7 مجلات دولية.

  • سعادة الأستاذ الدكتور خالد السالم – عضوًا 

رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ورئيس مجلس إدارة مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي. حصل على درجة البكالوريوس في الطب في عام 1996 من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وتابع تعليمه العالي في الولايات المتحدة الامريكية إذ أكمل الاختصاص في امراض الدماغ والأعصاب السريري في جامعة أركنساس للعلوم الطبية، وزمالة ما بعد الدكتوراه في المركز الطبي بجامعة ديوك. حصل على شهادة البورد الأمريكي في أربع تخصصات: أمراض الدماغ والأعصاب، علم وظائف الأعصاب السريري، طب التشخيص الكهربائي العصبي، والطب العصبي العضلي. كما حصل على درجة الماجستير في تعليم المهن الصحية. 
في العام 2002، التحق كأستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ليتم ترقيته على مدار السنوات التالية إلى أستاذ مشارك ثم أستاذ دكتور في العام 2012. وخلال تلك الفترة شغل الدكتور السالم العديد من المناصب الإدارية، ابتداءً برئيس اختصاص الاعصاب، ثم مساعد عميد كلية الطب، ونائب عميد البحث العلمي ، ونائب عميد كلية الدراسات العليا، وعميد كلية الدراسات العليا، ونائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة خمس سنوات، ثم صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيينه رئيسًا لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في شهر آب من عام 2021.
تم تعيين الأستاذ الدكتور السالم عضواً في مجلس أمناء جامعة مؤتة وجامعة الطفيلة التقنية، وخدم في العديد من اللجان رفيعة المستوى في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وترأس لجنة القطاع الطبي والصيدلاني لصندوق البحث العلمي. كما ترأس اللجنة العلمية في البورد الأردني لطب الأعصاب واللجنة العلمية لجمعية أطباء الأعصاب الأردنية، ثم أنتخب رئيسا لجمعية أطباء الأعصاب الأردنية لمدة سنتين. وعلى صعيد البحث العلمي نشر العديد من الابحاث العلمية في المجلات الرائدة في علم الأعصاب والتعليم الطبي (قرابة 100 بحث) وهو ناشط في البحث مع العديد من المشاريع المؤسسية، والوطنية، والدولية.


 

 

 

 التقييم

تتولى تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تختار أعضاءها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة، وقراراتها نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها. وتتخذ اللجان قراراتها المؤدية لاختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.  

يحق للهيئة العلمية سحب الجائزة ممن فاز/ت بها إذا ثبت لها أي مما يلي: 

  • الإخلال بأي من شروط الجائزة المعلنة في دعوة الترشيح. 
  • الإخلال بأخلاقيات البحث العلمي في ما قدم من نتاج علمي. 
  • أي إخلال آخر تراه الهيئة العلمية. 
     

اختيار الفائزين

  • الفرز الأولي للأعمال المقدمة  للجائزة، للتحقق من انطباق شروط الجائزة عليها واكتمال طلب الترشح. 
  • إحالة الأعمال المطابقة للشروط إلى لجان التحكيم لدراستها ووضع تقاريرها بشأن هذه الأعمال. 
  • اختيار الفائزين أو حجب بعض الجوائز خلال اجتماع اللجنة في عمّان- الأردن. 
     

مكوّنات الجائزة

  • شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز فيه. 
  • مكافأة مالية مقدارها (20,000) عشرون ألف دولار أمريكي. 
  • درع يحمل اسم الجائزة وشعارها. 
  • إذا استحق الجائزة الواحدة فائزان، فيمنح كل منهما شهادة ودرعًا، إضافة إلى المكافأة المالية التي تقسم بالتساوي بين الفائزين. 
  • تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام ويقام حفل خاص لمنح الجائزة.
     

شروط الترشح للجائزة 

  • أن يكون المترشح عربي الجنسية أو من أصل عربي. 

  • أن يكون المترشح قدم للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًا مميزًا في المجالات النظرية والتطبيقية خلال السنوات الخمس السابقة للترشح، وتم نشره في مجلات علمية مُحَكّمة. 

  • أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة تم إنجازها في بلد عربي، أو قام بإنجازها بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي. 

  • أن يرسل المترشح نبذة باللغتين؛ العربية والإنجليزية عن النتاج العلمي المقدم للجائزة. 

  •  لا يجوز للفائز بإحدى جوائز عبد الحميد شومان للباحثين العرب في السابق التقدم للجائزة مرة أخرى. 

  •  تقبل الأبحاث باللغتين؛ العربية أو الإنجليزية فقط. 

  • لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه في تقييم النتاج العلمي للمترشح. 

  • يقدم طلب الترشح في أحد التخصصات المدرجة ضمن حقول الجائزة المعلنة فقط، ويحدد ذلك في نموذج الترشح. 

  • يرسل النتاج العلمي والوثائق دفعة واحدة، ولا ينظر في أي مواد ترسل بعد ذلك. ولا يعاد النتاج العلمي للمترشح، سواء فاز أو لم يفز بالجائزة. 

  • أن يكون المترشح على قيد الحياة ساعة ترشحه.

  • لا يحق لأعضاء الهيئة العلمية ولجان التحكيم للعام المعلنة فيه الجائزة الترشح للجائزة. 


عند الترشح

عند البدء بتعبئة نموذج الترشح، يرجى التكرم بأخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:   

  •  تعبئة جميع الحقول الإجبارية المطلوبة من معلومات شخصية ومؤهلات علمية ونتاج علمي.  
  • إضافة الأبحاث بناء على الأهمية عند تعبئة الجزئية الخاصة بالنتاج العلمي، من خلال إضافة أهم 10 أبحاث أولًا، ومن ثم إضافة بقية الأبحاث إن وجدت.  
  • التأكد من وجود جميع المرفقات المطلوبة، واستعمال النماذج المعتمدة لتعبئة بعضها في النظام الإلكتروني.  
  • لا ينظر في الطلبات التي لا تلتزم بشروط الجائزة، ولا في الطلبات غير المكتملة، ولا تلك التي تصل بعد انتهاء آخر موعد للترشح.


 معايير التحكيم

معايير متعلقة بتميّز المترشح 

  • المشاركة في الفعاليات البحثية (مؤتمرات، ندوات، ورشات،...) داخل وخارج الجامعة. 
  • مساهمته في خدمة المجتمع من خلال الأنشطة المختلفة. 
  • قدرته على بناء الشراكات المحلية والخارجية واستقطاب الدعم المالي والفني للأبحاث العلمية. 
  • الإشراف على طلبة البكالوريوس والدراسات العليا. 

معايير متعلقة بتميّز الإنتاج العلمي

  • عدد الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة كباحث رئيسي وكباحث مشارك. 
  • معامل التأثير التراكمي (Impact Factor) للأبحاث. 
  • عدد مرات الرجوع إلى الأبحاث (Citation). 
  • أصالة البحث وقيمته العلمية. 
  • مدى ارتباطه بالتطبيق العملي وتأثيره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة في الوطن العربي. 
  • مدى إسهام الأبحاث في إضافة جديد للتراكم العلمي العالمي في الحقل/ الموضوع الذي يتناوله. 
  • مواءمته للتوجهات البحثية والعلمية العالمية. 
  • الحصول على جوائز أخرى في مجال البحث العلمي. 
  • عدد براءات الاختراع المسجلة إن وجدت. 

يمكنكم قراءة تعليمات التقدّم لدورة العام 2024 عند الضغط هنا.

يمكنكم مشاهدة آلية التقدّم عند الضغط هنا.

الفائزون بجائزة عبد الحمد شومان للباحثين العرب 

 

الفائزون بالدورات السابقة 

منذ إطلاقها في العام 1982 وحتى العام 2022 بلغ عدد الفائزين في جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب 510 باحثًا وباحثة من كافة أنحاء الوطن العربي، يمكنكم الاطّلاع على أسمائهم في الملف أدناه.  

لمعرفة أسماء الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان لللباحثين العرب منذ تأسيسها (اضغط هنا)

لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام  2008 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2009  اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2010  اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2011  اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام  2012 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2013 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام  2014 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2015 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2016 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2017 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2018 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2018 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2019 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام  2020 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2021 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل إعلان الفائزين في العام 2022 اضغط هنا.
لمشاهدة حفل اعلان الفائزين غي العام 2023 اضغط هنا