• مشاريع المبتكرين السابقة
  • الكل
  • أ-ي
  • السنة

      روبوت التعقيم

      2020
      روبوت التعقيم

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وبما ان التقارير تشير إلى أن أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللمس للأسطح الملوثة والتي تحمل الفايروس، وحيث تكمن خطورة كبيرة بتنظيف وتعقيم الأماكن التي قد يكون بها أشخاص مصابين، سيقوم هذا الروبوت بعملية التعقيم لهذه الأماكن بنفسه دون الحاجة لأية تدخل بشري، مما سيقلل نسبة تعرض الأشخاص لأية خطورة من التعرض للفايروس خلال أداء عملهم.

      لمشاهد المشروع

      تعقيم الملابس

      2020
      تعقيم الملابس

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وكما تشير التقارير فإنّ أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللمس. وخلال الجائحة واجهت محال الملابس مشاكل في غرف الغيار كما تعدّ الملابس المعروضة من أكثر الاشياء التي يقوم بلمسها الكثير من الأشخاص، لذا يقوم المشروع بتعقيم الملابس آليًا دون الحاجة لوجود موظف يقوم بذلك.

      لمشاهد المشروع

      بوابة التعقيم

      2020
      بوابة التعقيم

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وكما تشير التقارير فإنّ أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللّمس. يعمل المشروع على تعقيم الأشخاص خلال دخولهم وخروجهم من الأماكن (مراكز تجارية، مستشقيات، البيوت) وذلك حمايةً لهم من خطر حمل الفيروس ونقله من مكان الى آخر ما إن كان عالقًا على الملابس والأسطح.

      لمشاهد المشروع

      صندوق التعقيم

      2020
      صندوق التعقيم

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وكما تشير التقارير فإنّ أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللمس. 
      سيعمل المشروع على تعقيم الأدوات والأغراض الشخصية الخاصة بالأفراد دون الحاجة لأي تدخلات بشرية، حيث يتم وضع كافة المقتنيات للأشخاص داخل الصندوق ويتم تعقيمها آليًا.

       

      لمشاهد المشروع

      معقم الأوراق النقدية

      2020
      معقم الأوراق النقدية

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وكما تشير التقارير فإنّ أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللمس. تعد الأوراق النقدية من أكثر وسائل انتقال الفايروس لكثرة تداولها بين الأفراد وانتقالها بين عدة أشخاص، لذا سيقوم هذا المشروع على تعقيم الأوراق النقدية دون تعرّضها للتلف وذلك حمايةً للبائع و المستهلك في ذات الوقت.

      لمشاهد المشروع

      معقم الكتب

      2020
      معقم الكتب

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره. حيث تواجه مكتبة عبد الحميد شومان والمكتبات العامة الأخرى بشكل عام صعوبة من ناحية إعارة الكتب بين روّاد المكتبات المختلفين دون التأكد من تعقيمها وخلوّها من أية فيروسات، لذلك يعمل هذا المشروع على تعقيم الكتب المسترجعة والمعارة آليًا دون اضطرار الموظف لأن يتعرض للكتب الغير معقمة.

      لمشاهد المشروع

      معقم المشتريات

      2020
      معقم المشتريات

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره. لذا يعمل هذا المشروع على التقليل من انتشار الفيروس عن طريق اللمس، حيث يقوم المشروع على تعقيم المشتريات فور تواجدها في ممر المبيعات داخل المحلات التجارية. وسيكون على شكل مظلة يتم تركيبها فوق ممر المبيعات ليتم تعقيم المشتريات آليًا دون الحاجة لوجود موظف يقوم بذلك.

      لمشاهد المشروع

      وسادة الحماية من الاختناق

      2020
      وسادة الحماية من الاختناق

      يعاني بعض المرضى بشكل عام ومرضى الصرع بشكل خاص من مشكلة الاستفراغ اللّاإرادي والإفرازات الفموية الغزيرة خلال النوم. لا يستطيع مرضى الصرع التحكم بأنفسهم خلال فترة النوم ممّا يعرضهم إلى الإختناق في حال كان المريض مستلقيًا على ظهره عند حدوث النوبة وذلك بسبب ارتداد الإفرازات وعودتها إلى الرئة. لذا يعمل هذا المشروع على اكتشاف النوبة عند حدوثها و التأكد من أن المريض في الوضعية السليمة التي تمنع اختناقه، وفي حال حدوث عكس ذلك يتم تعديل وضعية الرأس لمنع أية ارتدادات أو اختناقات.

      لمشاهد المشروع

      التنفس الاصطناعي

      2020
      التنفس الاصطناعي

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره. وفي حال الانتشار الواسع يزداد أعداد المرضى الذين سيحتاجون إلى غرف العناية والعناية الحثيثة داخل المستشفيات. كما نعلم فقد واجهت الدول جميعًا نقصًا حادًا بأجهزة التنفس الاصطناعي خلال جائحة كورونا، لذا جاءت فكرة المشروع لتخفيف العبء عن القطاع الصحي.

      لمشاهد المشروع

      المصعد الذكي

      2020
      المصعد الذكي

      في ظل الجائحة، تكمن خطورة فايروس Covid-19 بسرعة انتشاره، وكما تشير التقارير فإنّ أكبر فرصة لانتقال الفيروس هي عن طريق اللّمس. تعدّ المصاعد واحدة من أكثر الأماكن التي يشترك بها عدد كبير من الأشخاص ويستخدمها المئات يوميًا، كما تعدّ أزرار المصعد مصادر خطر كبير، لذا يعمل المشروع كجهاز يتم تركيبه فوق أزرار المصعد الموجود مسبقًا، بحيث يتم ضغط الأزرار أوتوماتيكيًا عند الإشارة إليها عن بعد.

      لمشاهد المشروع

      الهيكل الصناعي

      2020
      الهيكل الصناعي

      منذ الأزل كانت مشكلة عدم القدرة على المشي من أكثر و أقدم المشاكل التي يواجهها البشر، حيث رغم كل التطور إلا أن جميع الحلول الفيزيائية لا يزال ينقصها الكثير ويلزمها الكثير من البنية التحتية حتى يستطيع الشخص العاجز عن المشي أن يمارس نشاطاته بشكل طبيعي. لذا سيكون المشروع مثل هيكل عظمي خارجي للجزء السفلي من الجسد  يمكن للانسان التحكم به باستخدام عصي التحكم المرفقة معه.

      لمشاهد المشروع

      ذراع الطابعة ثلاثية الأبعاد

      2019
      ذراع الطابعة ثلاثية الأبعاد

      طباعة ثلاثية الأبعاد؛ تقنية بدأت تحدث اثرًا وتغيرًا واضحًا في الكثير من القطاعات والصناعات، كما أنها توفر الدقة والمرونة في إنتاج التصاميم.
      ومع تزايد الطلب والاستخدام على هذا النوع، ظهرت مجموعة من العوائق التي حدت من فعاليتها. إحدى هذه العوائق؛ الحاجة الدائمة لوجود خبير متواجد على الدوام قبل إعطاء أمر الطباعة، وإزالة القطع المطبوعة يدويًا.
      "ذراع الروبوت" الذي يمكن تثبيته على أي طابعة ثلاثية الأبعاد، يعطيّ أمر الطباعة، ويقوم بمراقبتها عن بعد، ثم الحصول على طبعة جديدة بدلاً من القديمة. 
      يعمل الذراع الآلي فور إنهاء الطبعة باستخدام (مجسات) مثبتة على الطابعة، بحيث ترسل الإشارة للذراع ببدء عملها. يقوم الذراع بمسح منطقة الطباعة باستخدام قطعة حديدية لإزالة الطبعة القديمة، ليصبح المكان جاهزًا لطبعة أخرى.

       

      لمشاهد المشروع

      جهاز العناية بالحيوانات الأليفة

      2019
      جهاز العناية بالحيوانات الأليفة

      تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، عملية مفيدة وممتعة للصحة النفسية، إلا أنها تتطلب الكثير من العناية والمراقبة والالتزام؛ من مطاعيم وعناية طبية وطعام إلى تنظيف أماكن الرمل المخصص لها. وفي حال السفر أو الغياب عن المنزل، تترك هذه الحيوانات دون طعام وشراب، ما قد يعرضها للمرض أو الموت، خاصة وأن هناك حيوانات تتناول وجبات طعام بكميات معينة. 
      لهذا، تم تصميم جهاز العناية بالحيوانات الأليفة والذي يقوم بوضع الماء للحيوان بمجرد أن ينفد، من خلال تثبيت مجس للماء داخل الصحن ومضخة داخل خزان الماء. وتقديم وجبات طعام بكمية وأعداد محددة، حسب حاجة الحيوان، عبر أنبوب كبير بداخله. كما يقوم الجهاز بتنظيف صندوق الرمل المخصص للحيوان من خلال شبكة تقوم بتمشيط التربة وإخراج الفضلات.

       

      لمشاهد المشروع

      المكتبة الذكية

      2019
      المكتبة الذكية

      الذين يبحثون عن أماكن هادئة للدراسة والقراءة أو العمل، يقصدون في العادة المكتبات العامة. ولهذا في كثير من الأحيان تكون المكتبات العامة مكتظة، ولا تستطيع أن توفر مقاعد لجميع روّاد المكتبة.
      نظام المكتبة الذكية، صمم لحل هذه المشكلة وذلك عبر تركيب "مجسّات" على مقاعد المكتبة، حيث يقوم روّاد المكتبة بالتأكد من وجود أماكن شاغرة وبالشكل والترتيب الذي يرغبون به قبل الذهاب إلى المكتبة. هذه المجسات ترسل إشارة إلى لوحة الأضواء لتضيء باللون الاخضر إن كانت شاغرة، وبالأحمر إن لم تكن كذلك. كما تم تصميم موقع إلكتروني لإرسال بث مباشر إلى لوحة المقاعد الشاغرة أمام روّاد المكتبة لمتابعتها.

       

      لمشاهد المشروع

      روبوت رش المبيدات الحشرية

      2019
      روبوت رش المبيدات الحشرية

      شهدت الزراعة منذ القدم تحديات عديدة، كما أنها تتطلب الكثير من العناية والجهد لحصد ثمارها؛ حراثة وزرع البذور، إلى الري وقطف المحاصيل. 
      إلا أن مشكلة تلف المحاصيل ومرض الأشجار بسبب الحشرات الضارة من أصعب التحديات التي يواجهها المزارعون. لذلك، تستخدم المبيدات الحشرية للحفاظ على المحاصيل من التلف. وكما هو معروف، فإن هذه المبيدات تعد سامة للبشر، وتعرض الشخص الذي يقوم بعملية الرش للخطر.
      من هنا؛ تم تصميم روبوت رش المبيدات الحشرية، الذي يتنقل بين الأشجار وعند الوصول لكل شجرة تقوم رافعة برفع "المرشات" المثبتة على الروبوت، لتبدأ عملية الرش باستخدام مضخات مثبتة داخل خزان المبيد. 
      يستعمل الروبوت "مجسات" لمعرفة مكان الأشجار وارتفاعها، وذلك من أجل تحديد المكان الأنسب لرش المبيد.

       

      لمشاهد المشروع

      جهاز الكشف عن الكحول

      2019
      جهاز الكشف عن الكحول

      القيادة المتهورة للسيارات، تعرض السائقين ومن حولهم للخطر. ورغم توافر قوانين صارمة بشأن القيادة المتهورة، وخصوصًا القيادة تحت تأثير الكحول.
      ولحماية الآخرين من خطر القيادة المتهورة، تم تصميم جهاز الكشف عن الكحول، والذي يعمل من خلال أنبوب ينفخ به كمية كافية من الهواء. فيقوم بعد ذلك مجس الكحول بقياس مستوى الكحول في الهواء الخارج من رئتي السائق، فإن كانت النسبة قانونية يسمح للمشغل في السيارة بتحريك المحرك، أما إذا كانت نسبة الكحول أعلى من المسموح، فلن يدور المحرك. 

       

      لمشاهد المشروع

      الكراج الذكي

      2019
      الكراج الذكي

      تؤدي مشكلة الاصطفاف حتماً إلى الازدحام المروري. لذلك تقوم الشركات والمؤسسات الكبيرة بتوفير مواقف لموظفيها، فيما تلجأ هذه الشركات، أحياناً، إلى تعيين شخص مهمته التعرف على سيارات الموظفين والسماح لهم بالدخول. أو يتم توزيع بطاقات للموظف ويتوجب عليه النزول من السيارة لوضع البطاقة في مكانها المخصص، وهو ما يسبب للموظف الإزعاج.
      مشروع الكراج الذكي، حل هذه الإشكالية من خلال تثبيت مرسل مغناطيسي على سيارات الموظفين ومستقبل على القاطع. وبمجرد اقتراب السيارة يقوم المستقبل بالتعرف على السيارة وفتح القاطع لتتمكن من الدخول. كما يقوم القاطع بالتأكد من أن السيارة قد عبرت بشكل تام قبل أن يقوم بإغلاقه مرة أخرى باستخدام مجس Ultra-sonic.

       

      لمشاهد المشروع

      الروبوت لاعب التنس

      2019
      الروبوت لاعب التنس

      لعبة التنس الشهيرة، تعد من أكثر الرياضات التي تتطلب الكثير من الجهد في التدريب. لكن إحدى المشاكل التي يواجهها لاعبو التنس: هي جمع الكرات، سواء كان اللاعب هاويًا أو محترفًا، إذ يعد اللحاق بكرات التنس لجمعها من أكثر المهام المملة والمزعجة للاعبين.
      يعمل الروبوت على تغطية ملعب كرة التنس كاملاً وجمع الكرات التي يضربها اللاعبون. يتكون الروبوت من فرشاة جمع للتأكد من أن الكرات تم إدخالها بطريقة سليمة. وبعد ذلك يقوم برفع الكرات وجمعها بخزان مجهز داخله. يعمل روبوت جمع الكرات من خلال وجود مجسات Ultra-sonic مثبتة حوله تساعده في عملية تجاوز العوائق وتحديد أماكن الكرات.

       

      لمشاهد المشروع

      روبوت تصنيف الفاكهة

      2019
      روبوت تصنيف الفاكهة

      في موسم الحصاد تحديدًا، يقوم المزارع بحصد الثمار وتصنيفها يدويًا ومن ثم جمعها داخل صناديق مخصصة حسب الوزن والحجم، حيث تستهلك هذه العملية وقت وجهد كبيرين.
      مشروع روبوت تصنيف الفاكهة، يقوم بتصنيف الفاكهة حسب الحجم بدلاً من الطريقة اليدوية المستخدمة عند المزارعين. حيث يتكون الجهاز من أسطوانات مثقبة بأحجام مختلفة، يتم وضع الفاكهة غير المصنفة في المدخل، وباستخدام "مجسات" مثبتة تبدأ الأسطوانات بالدوران لتدخل الفاكهة الصغيرة في الأسطوانة الأولى، والمتوسطة في الثانية، والكبيرة كذلك.

       

      لمشاهد المشروع

      روبوت الاستقبال

      2019
      روبوت الاستقبال

      تعاني مؤسسات عامة وشركات كبيرة -متعددة الأقسام، والتي يقصدها الناس بشكل دوري من مشكلة توجيه المراجعين للأقسام التي يطلبونها.
      هنا، ولأجل إرشاد المراجعين إلى الأقسام والأماكن التي يودون مراجعتها، جرى تصميم روبوت الاستقبال. حيث يقوم المراجع إلى المؤسسات بضغط زر القسم الذي يود زيارته لينطلق الروبوت أمامه ويرشده إلى المكان. وبمجرد إنهاء مهمة الروبوت يعود إلى مكانه المخصص ويكون جاهزًا لخدمة المراجع المقبل.

       

      لمشاهد المشروع

      مشروع المكواة الذكية

      2018
      مشروع المكواة الذكية

      يقوم المشروع بتوفير حل سريع لكي الملابس، مراعيًا الوقت والمنسوجات المختلفة. طريقة استخدامه سهلة وسريعة، حيث يستغرق كي قميص غير مرتب 5 دقائق فقط تلقائيًا، وكل ما على المستخدم أن يضع قطعة الملابس على العلاقة ويضغط زر التشغيل. المشروع هو صندوق يضم باب صغير عند فتحه تخرج علاقة ملابس وتوضع عليها القطعة، عند إغلاقه وتشغيله تبدأ نفاثات بخار ماء بنفثه باتجاه قطعة الملابس وكيّها، وعند الانتهاء يتواجد مروحة تسحب بخار الماء للخارج، وعندها يستطيع المستخدم أخذ قطعة الملابس جاهزة.
       

      لمشاهد المشروع

      سيارة تنظيف الحائط

      2018
      سيارة تنظيف الحائط

      يقوم المشروع بتوفير نموذج لحل تنظيف الأماكن البعيدة سواء كانت جدران عالية أو أسطح كبيرة. والمشروع على هيئة سيارة صغيرة، لها مقدمة أمامية مزوّدة بمنفضة تقوم بالسير على الحائط وذلك بنظام الشفط الذي يساعدها على الالتصاق على الحائط. في حال وجود غبار، سيتم كشف ذلك من خلال حساس للضوء تم تركيبه تحت لوح زجاجي ملتصق بالسيارة، يكشف هذا الحساس عن وجود الغبار لحظة بدء تراكمه على الزجاج، وبدوره يرسل تنبيهًا للمتحكّم بوجود الغبار لتبدأ السيارة بالعمل على تنظيف السطح بخط سير يشمل الحائط كاملاً حتى تعود السيارة إلى القاعدة.
       

      لمشاهد المشروع

      منظف الألواح الشمسية

      2018
      منظف الألواح الشمسية

      يعمل هذا الجهاز على نتظيف الألواح الشمسية عن طريق مراوح وفرشاة تدور وتتحرك فوق اللوح الشمسي بشكل طولي وتتبعها مراوح تعمل على إزالة جزيئات الغبار المتبقية؛ حيث يستند الجهاز على اللوح الشمسي ويتحرك عن طريق عجل على طرف اللوح. 

      لمشاهد المشروع

      سيارة إغلاق الحفر في الشوارع

      2018
      سيارة إغلاق الحفر في الشوارع

      تم المشروع عبارة عن نموذج لحل لمشكلة الشوارع التي تظهر فيها حفر لأسباب مختلفة. هذا النموذج عبارة عن سيارة تقوم بإغلاق الحفر في الشارع من خلال ملئها بالرمل كحل مؤقت قبل الصب. عند مشي السيارة بالشارع، يعمل حساس في أسفلها على اكتشاف الحفر تلقائيًا، ويستمر في إعطاء إشارة طالما لا يوجد حفرة أسفله. عند مرور السيارة من فوق الحفرة يتوقف الحساس عن إعطاء إشارة، وتتوقف السيارة بعد إعطاء إشارة لتنبيه السائقين من حولها، ويبدأ خزان السيارة بالفتح لإغلاق الحفرة. عند امتلاء الحفرة، يعمل الحساس من جديد وتبدأ السيارة بالسير.

      لمشاهد المشروع

      التزم بمسافة الأمان

      2018
      التزم بمسافة الأمان

      مسافة الأمان تعتمد بشكل أساسي على سرعة المركبتين (الأمامية والخلفية) حيث تزداد هذه المسافة بازدياد متوسط سرعة المركبتين.
      يعمل هذا المشروع من خلال لوحة تحكم ترتبط بعدّاد السرعة وبمستشعر مسافة يتم تركيبه على مؤخرة المركبة لتقدير مسافة الأمان اللازمة. وفي حال تم تجاوز مسافة الأمان يتم تشغيل لوحة ضوئية على المركبة الأمامية لتنبيه السائق في المركبة الخلفية بأن عليه أن يلتزم بمسافة الأمان.

       

      لمشاهد المشروع

      الحاوية الذكية

      2018
      الحاوية الذكية

       يتكون المشروع من صندوق خارجي ثابت  مغلق من جميع الجهات باستثناء الجهة العلوية، ويحوي داخلة حاوية مقسمة لثلاثة أقسام (ورق، طعام، زجاج)، كل قسم له باب خاص فيه ومضاء بلون مختلف، ويفتح عن طريق Ultrasonic sensors، ومن الداخل توجد أضواء ثبت مقابلها light sensors، عند امتلاء الحاوية بالنفايات وتغطية الضوء المقابل للحساس  يتم تزويد النظام بإشارة لإغلاق الأبواب ويضيء الضوء الموجود على الأبواب الثلاثة باللون الأحمر دلالة على امتلاء الحاوية بالنفايات، وبنفس الوقت يتم إرسال رسالة للبلدية بمكان الحاوية، ليتم جمعها بالوقت المناسب والتقليل من جولات جمع النفايات خاصة في حال كانت الحاوية غير ممتلئة كما في الوضع التقليدي.
       

      لمشاهد المشروع

      نظام الإنقاذ من الغرق

      2018
      نظام الإنقاذ من الغرق

      يعمل نظام الإنقاذ من الغرق أوتومانيكيًا لمنع حدوث حالات غرق الأطفال في المسابح في حال عدم وجود شخص بالغ لحمايتهم عند حدوث أي طارئ.
      يبدأ عمل النظام باستشعار طول من يدخل إلى البركة، ففي حال كان طفلاً صغيرا يعمل النظام بشكل آلي على إصدار أمر للوحة التحكم حتى تقوم بتشغيل محركات جانبية صغيرة تعمل على رفع شبكة ممتدة في قاع البركة حتى تصل إلى سطح الماء مما يقي من احتمالية الغرق.
      أما في حال دخول شخص بالغ يعي النظام ذلك آليا ولا يقوم بإصدار أي أوامر للوحة التحكم حتى وإن دخل طفل إلى البركة بعد دخول الشخص البالغ.

       

      لمشاهد المشروع

      سيارة التعشيب

      2018
      سيارة التعشيب

      يهدف المشروع إلى التخلص من الأعشاب الضارة أولًا بأول وذلك لضمان الحصول على أفضل الثمار من الأشجار المثمرة.
      ولهذا تقوم السيارة المخصصة للسير في المناطق الوعرة والأتربة بالتجول بين الأشجار وقص كل النباتات القصيرة التي تعترض طريقها، وحينما يتنبه أحد المستشعرات الثلاثة الأمامية بوجود عائق كبير (شجرة) يقوم بتغيير مساره حتى لا يصطدم بها، ويُتم التجول.

       

      لمشاهد المشروع

      صندوق التذكير

      2018
      صندوق التذكير

      يعمل صندوق التذكير على مساعدتنا في عدم نسيان أشياءنا قبل الخروج من المنزل أو مكان العمل. وهو عبارة عن صندوق مكون من عدة رفوف، يقوم المستخدم بوضع حاجياته عليها لتكون منزلاً لها عند عدم حاجته لتلك الأشياء كالمحفظة أو الهاتف أو المفاتيح. وكل رف يحتوى على حسّاس وظيفته استشعار وجود الأشياء الموضوعة أو عدم وجودها. طريقة عمل الصندوق سهلة جداً، حيث أن الصندوق يخاطب لوحة يضعها المستخدم عند مخرج المنزل والتي بدورها ستنبهه عند نسيان أشيائه. هي لوحة عليها أسماء الأشياء (محفظة، هاتف .. الخ) تبعاً للرفوف، وكل منها بجانبه ضوء ينير باللونين الأحمر إن كان الشيء على الرف، وباللون الأخضر إن لم يكن على الرف (أي أخذه الشخص). وبذلك حسب إضاءة اللوحة يعرف المستخدم ماذا ترك في الصندوق وماذا أخذ.

      لمشاهد المشروع

      كرسي صعود الدرج

      2018
      كرسي صعود الدرج

      يتكون كرسي صعود الدرج من أربعة عجلات، كل عجل هو عجل ثلاثي (مثلث هندسي يحتوي في كل زاوية على عجل)، تصميم العجلات بهذا الشكل يُمكن الكرسي من تسلق الدرج دون الحاجة لعمل ممر خاص كالمتعارف عليه، التحكم في الكرسي يكون عن طريق كبسة زر، بحيث تم خلال المشروع برمجة نظام التشغيل والتحكم.

      لمشاهد المشروع

      الحماية من الاختناق

      2017
      الحماية من الاختناق

      يعمل مشروع الحماية من الاختناق عبر مجسّ يستشعر وجود غاز أول أكسيد الكربون، وبمجرد استشعار ارتفاع نسبته في الهواء يقوم بإصدار إنذار صوتي، حتى يتنبه الأفراد ويقوموا بتهوية الغرفة إما من خلال فتح النافذة أو إطفاء التدفئة، وخلال دقائق إذا لم يتم الاستجابة للتنبيه الصوتي يقوم محرك صغير بفتح جرة لتزود الغرفة بالأوكسجين لتمنع وقوع حالات اختناق أو إغماء، وبعد ارتفاع نسبة الأوكسجين يقوم المحرك بإغلاق الجرة من جديد.

      لمشاهد المشروع

      سرير الطفل الذكي

      2017
      سرير الطفل الذكي

      يقوم سرير الأطفال الذكي بالاهتزاز تلقائيًا في حال بكاء الطفل، حيث يستقبل مجس صوتي الإشارات الصوتية لبكاء الطفل وبعدها يرسل أمر إلى محرك صغير متصل بالسرير ليبدأ عملية الاهتزاز وتشغيل الألعاب لتدور فوق السرير، ويستمر على هذا المنوال  لحين نوم الطفل أو هدوءه، عندها ينطلق أمر لإيقاف حركة المحرك فيتوقف السرير عن الاهتزاز وتتوقف معه الألعاب عن الدوران.

      لمشاهد المشروع

      تسهيل سير سيارات الإسعاف

      2017
      تسهيل سير سيارات الإسعاف

      يهدف المشروع  إلى تسهيل حركة سيارات الإسعاف على التقاطعات من أجل الإسراع بعملية إسعاف المريض. وتكون آلية عمله عبر وضع مستشعرات إرسال واستقبال. مستشعرات الإرسال يتم وضعها على سيارة الاسعاف ومستشعرات الاستقبال  توضع على إشارات المرور الموجودة على هذه التقاطعات.
      حيث يقوم المشروع على برمجة نظام يشغل الإشارات بالشكل الطبيعي المحدد من قبل الدوائر المعنية، وعند وصول سيارة الإسعاف إلى الاشارة تقوم بإرسال إشارة إلى المستقبل فيقوم بإغلاق جميع الاشارات الأخرى (اضاءة الضوء الأحمر على باقي الاشارات) وإضاءة الضوء الأخضر لإشارة المرور المراد تجاوزها من قبل سيارة الاسعاف وبعد مرور سيارة الإسعاف تعود الإشارات الموجودة على التقاطع للعمل بطريقتها الطبيعية.

       

      لمشاهد المشروع

      تسريب غاز الطبخ

      2017
      تسريب غاز الطبخ

      يعمل المشروع على إيقاف تسريب الغاز من الجرة؛ وذلك عن طريق تركيب حسّاس لغاز الميثان المستخدم للطبخ على مكان قريب من أنبوب الجرة بحيث يقوم الحساس بفحص مستمر لوجود الغاز أو عدمه. وعند وجود تسريب يقوم الحساس بإرسال أمر بإغلاق الجرة فيتوقف التسريب ومن ثم يتم تشغيل موسيقا لتنبيه المستخدم بحدوث التسريب فيما بعد ليتخذ الإجراءات اللازمة.
      كما يتيح الجهاز للمستخدم إغلاق الجرة حتى عند عدم وجود تسريب (في حالات الخروج من المنزل مثلًا) وذلك عبر حساس المسافة، إذ يكفي وضع يده أمام الحسّاس لثلاث ثواني فيقوم الجهاز بإغلاق الجرة، ويتم تشغيل ضوء لتنبيه المستخدم في حال استمر بوضع يده أمام الحسّاس لفترة تتعدى الثلاث ثواني لتفادي استمرار الجهاز بإغلاق الجرة مما قد يسبب ضرر للجرة أو للجهاز نفسه.

      لمشاهد المشروع

      خوذة القيادة

      2017
      خوذة القيادة

      يعمل مشروع خوذة القيادة  على حماية السائق من حيث عدم إمالة رأسه لأجل صحة عظام الرقبة والعمود الفقري، وضمان عدم نومه أثناء القيادة. أما عن آلية عمل المشروع فهي تتمثل في قبعة أو خوذة يرتديها السائق، تتضمن مجسًا للميلان. حيث يقوم هذا المجس في حال ميلان رأس السائق بإعطاء إنذار صوتي للتنبيه، وفي حال عودة السائق للوضعية الصحية المستقيمة يتوقف صوت التنبيه. أما في حال عدم عودته وبقائه مائلًا لمدة ثوانٍ يقوم المجسّ بإرسال أمر إلى محرك صغير يعمل على سحب الفرامل بالتدريج ليوقف السيارة مع استمرار التنبيه الصوتي حتى يستيقظ السائق.
       

      لمشاهد المشروع

      إطفاء الشاشة

      2017
      إطفاء الشاشة

      يعمل جهاز إطفاء الشاشة على ضبط المسافة بين المستخدم وشاشة الجهاز وذلك عبر تركيب حساسي مسافة على جوانب الشاشة يقومان بفحص وجود عائق أمام الشاشة ومن ثم إعطاء إنذار صوتي لمدة 10 ثواني لتنبيه المستخدم وإعطائه الفرصة للابتعاد عن الشاشة بالمسافة المسموحة. ومن ثم يقوم الحساس بإعادة الفحص فإذا تبين وجود عائق سيرسل أمر بإطفاء الشاشة.
      عملية فحص الحساس للمسافة تستمر، فبعد إطفاء الشاشة لتجاوز المستخدم المسافة المسموحة يتم الفحص مرة اخرى للتأكد من ابتعاد المستخدم ومن ثم إعادة تشغيل الشاشة تلقائيًا.

      لمشاهد المشروع

      صندوق الإسعافات الأولية الذكي

      2017
      صندوق الإسعافات الأولية الذكي

      يتكون مشروع صندوق الإسعافات الذكي من صندوق صغير يمكن نقله ووضعه في أي مكان، ليساعد على التعامل مع حالات الطوارئ والإسعافات الأولية لبعض الحالات الحرجة.
      فعند وجود حالة تحتاج إلى إسعاف أولي يتم الضغط على الزر الذي يشير إلى هذه الحالة ويبدأ الصندوق بإعطاء تعليمات صوتية مع الإشارة إلى الصور المرفقة لمعرفة ما يجب فعله وصولًا إلى النقطة الأهم ألا وهي الاتصال مع الطوارئ وإعلامهم بحالة المصاب، كما أن الصندوق سيكون مرفقًا ببعض الأدوات الطبية اللازمة للاستخدام في بعض الحالات.

       

      لمشاهد المشروع

      فتح الشباك الآلي لمنع الاختناق

      2017
      فتح الشباك الآلي لمنع الاختناق

      يهدف هذا المشروع إلى الحماية من الاختناق، حيث في حال زيادة نسبة غاز أول أكسيد الكربون CO في الغرفة يقوم محرك صغير بفتح الشباك، وتبدأ مروحة مثبتة قرب الشباك بالدوران لزيادة حركة الهواء بالغرفة.
      وحين يختفي الغاز وتزيد نسبة الأكسجين في الغرفة يغلق الشباك من جديد حتى لا تنخفض درجة الحرارة وتتوقف المروحة عن العمل.

      لمشاهد المشروع

      الإنارة الذكية للشوارع

      2017
      الإنارة الذكية للشوارع

      يعمل مشروع الإنارة الذكية على توفير الطاقة المستهلكة على الطرق الخارجية في حال عدم وجود حركة للسيارات عليها، وذلك عبر التحكم بهذه الطرق باستخدام نظام متكامل من المجسّات يعمل من خلال وضعه عند نقاط بداية ونهاية متتابعة في الشارع.
      آلية العمل تكون من خلال وضع مجسّ للحركة عند كل من نقاط البداية والنهاية حتى تستشعر مرور أي مركبة، وعند استشعار وجود هذه الحركة يقوم المجسّ بإرسال إشارة تعمل على إضاءة الشارع من نقطة البداية حتى نقطة النهاية، وعند وصول المركبة إلى نقطة النهاية يقوم المجس بإرسال إشارة تطفئ الإنارة لما تم تجاوزه  من الشارع وإضاءة الجزء الذي يليه وهكذا.


       

      لمشاهد المشروع

      حماية الأطفال من الاحتراق

      2017
      حماية الأطفال من الاحتراق

      يهدف المشروع لحماية الأطفال من الوصول إلى الفرن عبر وضع مجسّات حركة على باب المطبخ، تستشعر هذه المجسات حركة من يدخل من الباب وتميز ما إن  كان طفلًا أو شخصًا بالغًا، في حال دخول الشخص البالغ لن يحدث شيء، أما في حال دخول الطفل فسترسل المستشعرات إشارة إلى ماتور صغير مثبت أمام الفرن ليعمل على إنزال مادة عازلة للحرارة أمام الفرن لحماية الطفل من الإصابة والاحتراق.

      لمشاهد المشروع

      الخيمة الذكية

      2016
      الخيمة الذكية

       تعمل الخيمة الذكية على الطاقة البديلة وأهمها طاقة الرياح؛ التي تعتبر نشطة جدًا في المناطق الصحراوية في الأردن التي يتواجد فيها عدة مخيمات، كما أنها تقوم بالعمل على تشغيل نظام التبريد المنشط (مروحة) أوتوماتيكيًا في حال ارتفاع درجة الحرارة. وفي حال انخفاض درجة الحرارة، تقوم الحساسات بتشغيل نظام التدفئة الذي يستهلك كميات قليلة من الطاقة. كما وتعمل بصورة أساسية على حماية من فيها من تسرب المياه إلى الداخل عن طريق استشعار ارتفاع المياه ورفع مضخات مياه حديدية مدعمة بمصدات هيدروليكية حال استدعى الأمر.

      لمشاهد المشروع

      الشباك ذاتي التنظيف

      2016
      الشباك ذاتي التنظيف

      المشروع عبارة عن نظام يقوم بتنظيف ذاتي للأسطح الزجاجية المستوية (كالشبابيك والخلايا الشمسية) حيث تتم هذه العملية بضغطة زر واحدة يقوم بعدها النظام ببدء عملية التنظيف باستخدام مرشات مائية ومسّاحة في دورتين متتاليتين حيث أن مصدر الماء النظيف هو خزان مياه مرتبط بالمرش، الذي يقوم بدوره برش الماء لتبدأ المسّاحة بالحركة لتنظيف السطح الزجاجي. ثم تُصرَف المياه عن طريق أنابيب صغيرة إلى قنوات التصريف.

      لمشاهد المشروع

      مطفأة حريق إلكترونية

      2016
      مطفأة حريق إلكترونية

      تهدف هذه المطفأة إلى وضع حد للحرائق، وذلك من خلال جهاز يحدد مكان اندلاع الحريق ويتحرك نحو الموقع ويقوم بإخماد الحريق عبر مجس حراري، اعتمد تصميم المطفأة على جزئيتين أساسيتين: استخدام المجسّات الليزرية عالية الحساسية والبرمجة التي تعمل على إعطاء الروبوت الأوامر . وهي مشروع اقتصادي وآمن، ويقلل الحوادث ويمكن اقتناؤه في كل بيت.

      لمشاهد المشروع

      هيا نرعى البيئة

      2016
      هيا نرعى البيئة

      يعمل هذا المشروع على رعاية النباتات أوتوماتيكيًا باستخدام مجسّات لاستشعار الحرارة والرطوبة، حيث تستشعر المجسّات في المشروع حاجة النباتات للري عبر قياس الرطوبة في التربة وترويها عند الحاجة. إضافة إلى أنه يضم غطاء بلاستيكي يغطي حافظات النبات عند استشعار المجسّات الحرارية لانخفاض درجة الحرارة.

      لمشاهد المشروع

      جهاز النقش الالي

      2016
      جهاز النقش الالي

      يقوم جهاز النقش الآلي باستخدام تطبيق الروبوت ودمجه في آلة التصنيع بواسطة الحاسب الآلي للحصول على نقش 2D على الخشب. وذلك بناءً على خط مرسوم على ورقة مثبتة على قاعدة الجهاز، حيث تقوم الآلة بالحفر من خلال حفّار يتحرك عن طريق مجسات بتتبع الخط الأسود المطبوع على هذه الورقة.

      لمشاهد المشروع

      روبوت قارورة المياه

      2016
      روبوت قارورة المياه

      روبوت قارورة المياه هو روبوت يساعد الأفراد على نقل قارورة المياه ووضعها في المكان المخصص على المبرّد (Cooler) حيث يقوم الروبوت من خلال مجسات باستشعار المسار المثبت مسبقًا للوصول إلى المبرّد (Cooler) ومن ثم رفع القارورة ووضعها في مكانها المخصص دون تطلب جهد من الأفراد في حمل أو نقل القارورة.

      لمشاهد المشروع

      ماسح ضوئي ثلاثي الابعاد

      2022
      ماسح ضوئي ثلاثي الابعاد

      تعد عملية المسح الضوئي من اهم أدوات التصنيع الاضافي Additive Manufacturing، ولكن تكنولوجيا المسح الضوئي ثلاثي الابعاد غالبًا الى حد ما غير دقيقة وتعتمد على أنظمة مسح يدوية، وهي تكنولوجيا تقوم بعمل مسح للمجسمات و تحويلها الى ملف رقمي او تصميم ثلاثي رقمي يمكن تعديله و طباعته و التصرف به.

      مشروع الماسح الضوئي يقوم على تحويل كاميرا ذات سعر بسيط (xbox Kinect) الى ماسح ضوئي تلقائي، حيث يتم تثبيت الجسم المراد مسحه على القاعدة، و يقوم الجهاز بمسحه و تحويله الى ملف رقمي مباشرة و بدقة عالية و نسبة خطأ قليلة.

      لمشاهد المشروع

      منبه خطر الغرق

      2022
      منبه خطر الغرق

      يتعرض الأشخاص الى خطر الغرق اثناء السباحة سواء في البحر او في برك السباحة. يعمل مشروع العوامات الذكية، على استشعار الأكسجين و نبضات قلب السباح اثناء السباحة، وفي حال انخفضت معدلات ضربات القلب والاكسجين لنسبة قد تكون خطيرة. ترسل الساعة إشارة الى العوامات بأن تنتفخ بشكل تلقائي، مما يجعل السباح يعوم على سطح الماء الى ان يتم إنقاذه.

      لمشاهد المشروع

      يد اصطناعية

      2022
      يد اصطناعية

       

      يد اصطناعية تم تصميمها وطباعتها بالطابعة ثلاثية الابعاد، حيث تمكّن 
      الشخص الفاقد ليده الاستعاضة عن هذا الطرف. تعتمد حركة اليد الاصطناعية لتحريكها على وضع حساس خاص على العضلة والعضد فيقوم باستشعار اشارة من عضلات اليد ويستقبلها محرك اليد الاصطناعية فتتحرك تلقائيًا.
       
      لمشاهد المشروع

      حاضنة ذكية للنبتة

      2022
      حاضنة ذكية للنبتة

       

      يواجه الكثيرون مشاكل متعددة عند الزراعة مثل عدم توفر الظروف الملائمة لنمو النبتة. توفّر الحاضنة 
      الذكية للنبتة الظروف الأساسية لعيش النبتة حيث تستشعر رطوبة التربة وتوفر المياه للنبتة عبر مضخة اذا كانت التربة 
      جافة وتستشعر مقدار توفر بعض المعادن فيها.
       
      لمشاهد المشروع

      مرآة ذكية

      2022
      مرآة ذكية

       

      مرآة ترى ما اذا كانت ألوان قطع الملابس التي يرتديها الشخص ملائمة 
      مع بعضها البعض او لا.
      حيث تقوم حساسات اللون الموضوعة على المرآة باستشعار الوان الملابس
      وبناء على ذلك تُظهر رسالة للشخص مثل " good look"
       
      لمشاهد المشروع

      سوار لاستشعار نوبات الهلع

      2022
      سوار لاستشعار نوبات الهلع

       

      بعد جائحة كورونا ازدادت نسب اضطراب القلق بين الناس و من اعراضه نوبات الهلع و التي تكون قاسية و صعبة على الأشخاص. لذا تم تصميم سوار مع شاشة يقوم باستشعار حدوث نوبات الهلع عند الشخص وبمجرد حدوثها تظهر رسائل توعوية للشخص تخبره بحدوث نوبة هلع وأهم الخطوات التي يجب ان يقوم بها للتخفيف من أثر الحالة مثل: تمارين تنظيم التنفس، التنفس في كيس في حال هبوط مستوى ثاني أكسيد الكربون و ما الى ذلك من نصائح قد تساعده في تجاوز الهلع. 
      حيث يستشعر السوار حدوث الهلع عن طريق حساسات متعددة مثال حساس قياس معدل القلب ومعدل ثاني أكسيد الكربون وحركة الجسم.
       
      لمشاهد المشروع

      سوار لتعريف المال

      2022
      سوار لتعريف المال

      سوار ييتم لبسه على الساعد، يمكّن المكفوفين من التعرف على الأوراق النقدية من خلال التعرف على الوانها المختلفة، و يقوم الجهاز بإصدار الصوت للشخص المكفوف عن طريق سماعات ليبلغه بقيمة الورقة النقدية التي يستخدمها.

      لمشاهد المشروع

      روبوت مزيل الأنقاض

      2022
      روبوت مزيل الأنقاض

      في حالات الانهيارات للمباني السكنية لشتّى الأسباب منها الكوارث الطبيعية او أسباب بشرية و أخطاء، فإن مرحلة انتشال الأشخاص من تحت الأنقاض من اكثر المراحل توتراً، و يعمل بها الوقت عامل مهم جداً. حيث يجب تحديد مواقع الناجين بأسرع وسيلة ممكنة للوصول اليهم و انقاذهم، و لأن أماكن الانهيارات قد تكون ضيقة و يصعب لطواقم الانقاذ الوصول اليها. تم تصميم هذا المشروع، وهو يتكون من سيارة مدرعة يمكن التحكم بها باستخدام الهاتف، وتم تطوير تطبيق على الجوال للتحكم بالسيارة، و تقوم المدرّعة بتصوير ما تراه و ترسل البث المباشر للهاتف ليقوم بالتحكم بها. تم استخدام مستشعر خاص ليقوم باستشعار وجود اشخاص تحت الأنقاض، ويتم تركيب رافعة تعمل على رفع الأنقاض عن النّاجين في حال الحاجة لذلك.

      لمشاهد المشروع

      محدد السرعة الذكي

      2022
      محدد السرعة الذكي

       

      ان من يقود السيارة بشكل متهور يشكّل خطر على نفسه و على من حوله من سائقين، و تكون القيادة المتهورة اشد خطورة عندما تكون السرعة مفرطة. تم تصميم هذا الجهاز والذي يقوم باستشعار ان كان السائق يقود سيارته بشكل متهور، فسيقوم الجهاز بتحذيره، وفي حال استمراره بالقيادة بشكل متهور، سيقوم الجهاز بالتحكم في المحرك ليقوم بتحديد سرعة السيارة بمنعها من ان تزيد عن سرعة معينة.
      سيقوم الجهاز باستشعار القيادة المتهورة من خلال حركة عجلة القيادة و مسافة الأمان التي يتركها السائق عن السيارات المجاورة، وسيقوم الجهاز بتحديد السرعة عن طريق التحكم في مضخة الوقود.
       
      لمشاهد المشروع