ورشة تدريبية حول "البحث العلمي: من الأساسيات الى التطبيق والابتكار" في "شومان"

بدأت في مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، اليوم السبت، أعمال الدورة التدريبية التي تقيمها المكتبة العامة في المؤسسة بعنوان "البحث العلمي: من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار"، بمشاركة طلاب وخريجين من مختلف الجامعات الأردنية.

وتتناول محاور الورشة التدريبية التي تقدمها المدربة آلاء الشرمان- أخصائي أول بحث علمي في المؤسسة وذلك أيام السبت 11، 18، 25 من الشهر أيلول الجاري، تعريف البحث العلمي وأهميته، وأهداف ومناهج البحث العلمي وخصائص البحث العلمي والتحديات التي يواجهها، وآلية اختيار موضوع البحث، وكيفية كتابة مقترح بحثي، والبحث العلمي من التطبيق الى الابتكار، وكيفية استخراج المعلومات وكتابة البحث، ومراحل البحث وعناصر خطة البحث العلمي، والتوثيق في المتن وقائمة المراجع وأخلاقيات البحث العلمي، والنشر.

وأشارت الشرمان الى أن البحث العلمي يتركز في الجهود المبذولة لاكتشاف معرفة جديدة أو لتطوير عمليات أو منتجات جديدة، موضحة أن مهمة البحث العلمي هو التحقق من موضوع معين بصورة منتظمة أو منهجية.

ونوهت الى أن الورشة تهدف الى تعزيز ثقافة البحث العلمي والابتكار، مبينة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من ورش العمل التدريبية التي تعقدها المؤسسة للمساهمة في تعزيز التفكير الناقد والبحث العلمي والابتكار وإدارة المشاريع.

يشار الى أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.