"شومان" تطلق جائزتها " أبدع " في دورتها الثامنة عشرة

13-09-2021

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأحد، عن إطلاق جائزتها للإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع) للدورة الثامنة عشرة للعام 2021، تحت شعار "الأبداع لا حدود له"؛ للارتقاء بالإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين في المجالات الأدبية والأدائية والفنية والابتكار العلمي.

وتهدف الجائزة إلى خلق روح المنافسة الإيجابية بين الأطفال واليافعين وإبراز مواهبهم وإثراء معلوماتهم، مع التأكيد على تنمية قدراتهم والارتقاء بالذائقة الأدبية والفنية ودعم الابتكار العلمي لديهم، والمساهمة في إعداد جيل واع بألوان المعرفة والمهارات الأدبية بلغة عربية سليمة.

وتهدف الجائزة، كذلك، إلى تعزيز ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة، مع التنبيه على توظيف مهارات الطلبة الإبداعية وقدراتهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم.

وتغطي الجائزة مجالات "الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)"، "إبداع الفنون الأدائية (الموسيقا والرقص)"، " إبداع الفنون التشكيلية والبصرية (الرسم والنحت، الخزف)"، "الابتكارات العلمية (العلوم)".

وأكدت اللجنة القائمة على الجائزة أنها مخصصة للأطفال واليافعين الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في الأردن، من الفئات العمرية ما بين 8 سنوات إلى 18 سنة، مشترطة عدم التقدم لأكثر من عمل واحد في الحقل الواحد من حقول الجائزة، مع التنبيه أن للمتقدم/ة حرية اختيار الموضوع الذي يرغب المشاركة فيه.

وطالبت اللجنة أن يكون العمل من إنتاج المتقدم/ة للجائزة، وألا يكون العمل فائزاً بجوائز أخرى، وأن تكون النتاجات الأدبية باللغة العربية الفصيحة، مؤكدة أن الأعمال التي يثبت التدخل فيها من قبل آخرين تستثنى كلياً.

ويحق للمؤسسة التصرف بالأعمال المقدمة (سواء كانت فائزة أم لم تفز) بالطريقة التي تراها من حيث النشر أو مشاركتها في محافل ومعارض عربية ودولية، مع التذكير أن الأعمال المقدمة للجائزة سواء فازت أم لم تفز لا ترد.

وحول المعايير الخاصة بلجان التحكيم، أشارت اللجنة إلى أهمية وضوح الفكرة والتصور، إضافة إلى الأصالة والابتكار في جدوى الفكرة، والقدرة على تحويل الفكرة الى مشروع عملي، وبالتالي قابلية المشروع للتطبيق العلمي أو الصناعي وإمكانية استخدامه، مع ضرورة استخدام الميزات الفنية والإبداعية في الإخراج والتصميم.

ودعت اللجنة الأطفال واليافعين المستهدفين، الى المشاركة في الجائزة وذلك من خلال التسجيل على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة: (Awards.shoman.org.jo)، وذلك اعتبارا من صباح يوم غد الاثنين.

وتأتي جائزة (أبدع) إيماناً من المؤسسة بدور النشء الجديد من الأطفال واليافعين في صياغة المستقبل، ومن أجل إعطاء الفرصة للموهوبين منهم للتعبير عن أنفسهم، ولأجل تعريضهم لنور المعرفة وإعطائهم مساحات ومناخات حرة وصحية يتحركون فيها ويجترحون إبداعاتهم ويعبرون عن ذواتهم.

وكانت الجائزة أنشئت في العام 1988 واستمرت حتى العام 2003، وأعُيد اطلاقها خلال العام 2018 مرة أخرى؛ بما يتناسب ومتطلبات الجيل الجديد، ويبشر في الوقت نفسه بقفزة نوعية في دعم وإلهام المواهب ممن يجمعهم الشغف والإبداع والحماسة مع الأطفال واليافعين، لمساعدتهم في الدخول الى عوالم تساعدهم في بناء قدراتهم وتطلق لهم العنان في عالم الإبداع والفنون المختلفة.

و"شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.