حوارية بـ "شومان" تناقش "تحديات صناعة النشر .. كيف ننافس؟"

21-10-2021

أكد مختصون أن الأردن يحتل مركزا جيدا في مجال صناعة النشر عربيا، الا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه هذا القطاع وتعيق تقدمه، الامر الذي يجعله خارج المنافسة عالميا.

وبينوا في حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء أمس الأربعاء، بعنوان " تحديات صناعة النشر.. كيف ننافس؟" تحدث فيها الناشرون سنان صويص، خالد البلبيسي، تغريد النجار، وأدارها الإعلامي حسين نشوان، أنه لا يوجد في الأردن بيانات أو دراسات تعمل أو تساهم في توجيه الكتاب والناشرين نحو الكتابة أو النشر في موضوع معين يلبي حاجة وذائقة المثقفين والمجتمع.

الناشر سنان صويص أشار في حديثة الى أنه على الرغم من الإنجازات التي حققها قطاع النشر خلال السنوات الماضية، الا أنها ليست كافية بسبب التنافسية التي تتزايد باستمرار وخاصة مع الدول المجاورة كدول الخليج التي تلقى دعما حكوميا ورسميا لقطاع النشر، داعيا الى ضرورة الاستثمار في هذا قطاع بشكل أكبر رسميا في المملكة، كذلك على الناشر الأردني أن يطور الاليات التي يستخدمها في الوصول الى جمهوره.

ولفت الى أن العالم تغير كثيرا خلال السنوات الماضية، وهناك العديد من الناشرين ما زالوا يحافظون على نفس النهج الذي يتبعونه منذ سنوات، مشيرا الى أن متطلبات المرحلة الراهنة تفرض على الناشر الأردني وغير الأردني أن يطور امكانياته ويعيد ترتيب أوراقه في ضوء توجهات ومتطلبات المرحلة القادمة، لكي يكون أكثر قدرة على التنافسية.

من جهته أكد البلبيسي أن النهضة الثقافية العربية، تعد بوابة من بوابات النهضة الحضارية التي نأمل في يوم من الأيام أن نخطو باتجاهها لنعود الى واقع حضاري تنافسي ما بين الأمم، مشيرا الى أن ما يهمنا في مشروع النهضة الثقافية العربية أمرين، يتعلق الأول بتطوير التعليم في الوطن العربي، مبينا أن صناعة النشر هي جزء من تطوير التعليم، فيما يتعلق الآخر في تشجيع القراءة وتطوير ثقافة القراءة والمطالعة.

وأشار الى أن معظم الدول الكبرى والمتقدمة تعتبر صناعة النشر جزءا من المحتوى التعليمي، وأن دور النشر الكبرى العالمية تعمل في مجال الكتاب التعليمي، مبينا أن هذا الامر مع الأسف مغيب تماما عن القطاع الخاص في عالمنا العربي.

ودعا الى وضع خطة واستراتيجية وطنية لتشجيع القراءة يشارك فيها جميع الأطراف المعنية من ناشرين وكتاب ومجتمع مدني ومؤسسات معنية في هذا المجال، مؤكدا أنه يجب الا يبقى مشروع تشجيع القراءة مختصرا فقط على إقامة معرض واحد للكتاب سنويا.

الكاتبة والناشرة تغريد النجار أشارت الى أنه يجب عدم ربط الإصدارات والكتب الأدبية بالكمية، موضحة أن ما يهم دور النشر هو اصدار الكتب ذات المحتوى والنوعية الجيدة والمناسبة من حيث المواضيع والإخراج والفن والابداع وطرح الأفكار الجديدة، التي تحفز على التفكير بطرق مختلفة، وخاصة الكتب والاصدارات المتعلقة منها بالأطفال واليافعين.

وقالت إنه يوجد لدينا عدد كبير من دور النشر واصدارات الكتب التي تتزايد سنويا، مشيرة الى ضرورة التركيز عند إصدار الكتب المتعلقة بالأطفال، مراعاة أنها تناسب مختلف الأعمار، موضحة في هذا السياق أنه في مرحلة من المراحل لم يكن لدينا كتب مصورة موجهة للأطفال، ولكن الأن لدنيا مجموعة كبيرة من الكتب موجهة للأعمار الصغيرة، في حين لدينا شح في الكتب الموجهة لليافعين.

والجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.