أبو رمان ينسب بكتب جديدة لرواد مكتبة "شومان" ضمن مبادرة "أنسب لكم"

نسب الدكتور محمد أبو رمان، بعدد من الكتب القيمة لرواد مكتبة عبد الحميد شومان العامة، لقراءتها والاستفادة من محتواها، وذلك ضمن مبادرة "أنسب لكم" التي تنفذها المكتبة لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع.

و"أنسب لكم"، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.

وتعمل المكتبة في شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وجاءت مبادرة " أنسب لكم إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.

وقد اختار الدكتور أبو رمان كتب، فن الإصغاء لـ ( إيريش فروم )، و 2084 حكاية العربي الأخير لـ ( واسيني الأعرج )، و جمهورية كأن لـ ( علاء الأسواني)، والنظام السياسي في مجتمعات متغيرة لـ ( صمويل هنتنجتون )، و الموت عمل شاق لـ ( خالد خليفة )، و فرانكشتاين في بغداد لـ ( أحمد سعداوي )، والإسلام و العلمانية والديمقراطية الليبرالية : نحو نظرية ديمقراطية للمجتمعات المسلمة لـ ( نادر هاشمي)، و مرافعة للمستقبلات العربية الممكنة لـ (فهمي جدعان)، و A Confession لـ (Leo Tolstoy)، و Forces of fortune لـ (Vali Nasr)، و Political order and political decay لـ (Francis Fukuyama).

يشار الى أن الدكتور محمد أبو رمان حصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 2009، وقد شغل منصب وزير الثقافة ووزير الشباب سابقا. وهو باحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية، ألّفَ العديدَ من الكُتب والدراسات المنشورة، أبرزها: أسرار الطريق الصوفي: مجتمع الزوايا والحضرات والطرق الصوفية في الاردن، سوسيولوجيا التطرف والارهاب في الاردن، السلفيون والربيع العربي، عاشقات الشهادة: تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة الى الدولة الاسلامية.

والجدير بالذكر أنّ "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.