ما حقّقناه معكم في العام 2021

"عامان ثقيلان، ولم يكونا سهلين أبدًا على جميع القطاعات. كان العام 2020 صعبًا، واجهنا فيه ظروفًا غير مسبوقة، وتحديات يتعرف عليها العالم للمرة الأولى. ومع ذلك، فقد اكتسبنا خبرة مهمة في كيفية العمل وقت الأزمات. هكذا دخلنا العام 2021، وكلنا ثقة بأننا وجدنا لنبقى، وأن من واجبنا إدامة خدماتنا لنحقق ما أمكن من إنجازات".
فالنتينا قسيسية - الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان


هذا العام، ورغم أن الوباء لم يغادرنا بعد، فقد استطعنا تجاوز كثير من المعيقات والتحديات التي فرضتها الجائحة علينا وعلى العالم، وتحقيق إنجازاتٍ في جميع برامجنا وخدماتنا، ومضينا مواكبين لشغفنا في التثقيف والتنوير والتطوير.
الجائحة فرضت علينا أن نعي تماما أن التواصل المباشر قد ينقطع في أي لحظة، وأن علينا تحديث أساليبنا وقنوات تواصلنا، لذلك عملنا على رقمنة العديد من خدماتنا وبرامجنا، وتحديث مرافقنا. وإيمانًا منا بدورنا المحوري في التنوير الثقافي واصلنا عقد الفعاليات الثقافية، سواء كان ذلك وجاهيًا أو عن بعد.
الجائحة، كذلك، عززت من دورنا التوعوي، لذلك سعينا إلى محاربة فيروس كورونا عبر إقامة حملات تطعيم وفحوصات باستمرار في مؤسستنا، إضافة إلى جلسات للتوعيّة بأهمية المطعوم ودوره في الحد من الوباء، وتبديد العديد من المقولات الشعبية والشائعات التي لا أساس علميًا لها.
نؤمن أن الثقافة حق للجميع، وهو الإيمان الذي فرض علينا الانطلاق من مركزنا في جبل عمان، والتوسع الجغرافي للوصول ببرامجنا وخدماتنا إلى أماكن عديدة. وقد حققنا أرقامًا نفخر بها؛ فقد زار مكتبتنا أكثر من 91 ألفا من الروّاد، واستعاروا منها أكثر من 38 ألف كتاب، بينما زار مكتبة الأطفال (درب المعرفة) أكثر من 30 ألف طفل ويافع، واستعاروا أكثر من 34 ألف كتاب. ورقميًا وصلنا إلى 28 مليون حساب، ونصف مليون متابع ومتابعة عبر قنوات تواصلنا الاجتماعي، كما حققنا 11,5 مليون مشاهدة لمقاطعنا المرئية.
هذا قليل من كثير استطعنا في مؤسسة عبد الحميد شومان تحقيقه في العام 2021، والذي لم يكن هو الآخر سهلًا، فقد كنا نسير خلاله في حقل مليء بالألغام، بين مد ارتفاع الإصابات وجزرها، ورغم ذلك، فقد ساعدنا شغفنا وإيماننا بعملنا أن نستمر في العطاء، وأن نقدم ما في وسعنا لمجتمعنا.
في هذه النشرة، نقدم أبرز ما حققناه من إنجازات خلال العام 2021 شهرًا بشهر، مع تمنياتنا لكم أن يكون عامكم الجديد مليئا بالسعادة والتعلم والإنجاز.

 كانون الثاني
احتفاءً بمرور 30 عامًا على تأسيس السينما في مؤسّسة عبد الحميد شومان، أقامت المؤسّسة خلال شهر كانون الأول حفلًا بحضور مجموعة من الإعلاميين والسينمائيّين والمهتمين بالسينما وعُرض خلاله كيف كانت بداية العروض السينمائية في المؤسسة. وخلال هذا الشهر عقدت ولأول مرة محليًا فعالية ليلة في المكتبة في مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين شارك فيها عدة من اليافعين وتخللها أنشطة ثقافيّة وقرائيّة ملؤها التعلم والمتعة، ولسعيها في الإضاءة على قضايا الساعة أقامت المؤسسة خلال شهر كانون الثاني جلستان حواريتان في منتداها إحداها للتوعية بأهمية المطعوم مع وزير الصحة سابقًا دكتور نذير عبيدات والأخرى حول جهود التحول الرقمي مع وزير الاقتصاد الرقمي أحمد هناندة. وفي دورها بدعم البحث العلمي قدّمت المؤسسة الدعم لأربعة مشاريع بحثية في الجامعة الأردنيّة، كما أعلنت مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين خلال الشهر الفائزين بمسابقة القراءة 16 قبل 16 والتي تهدف إلى تشجيع الأطفال واليافعين على قراءة الكتب والقصص المتنوعة من خلال قراءة 16 كتابًا قبل عمر 16 عامًا.

شباط
بدأت المؤسسة في العمل على تجديد وتحديث مرافق المكتبة العامة-فرع جبل عمّان لتكون أبهى حلّة وتتناسب ومتطلبات العصر، واستكمالًا لعمل مختبر المبتكرين الصغار الذي ينمي مهارات التفكير الناقد لدى الأطفال ويزيد من معرفتهم العلميّة عقدت المؤسسة معرضين ل 11 مشروعًا من مشاريع اليافعين التي عُمِل عليها خلال العام 2020 في عمّان والزرقاء، هذا وقد أقامت المؤسسة حفلًا لإعلان وتكريم الفائزين في جائزة أبدع وقد كانوا 23 مبدعًا ومبدعة من الأطفال واليافعين، وفي مواكبتها للتحول الرقمي بدأت المؤسسة العمل على أرشفة ملفاتها وتأريخها منذ التأسيس إلكترونيًا. كما عملت المؤسسة على إتاحة ألواح شطرنج طوال أوقات الدوام في المكتبة العامة ليتسنى للروّاد لعبها، كونها إحدى الألعاب الذكاء التي تنمي مهارات التفكير الناقد. هذا وقد أتمت مكتبة درب المعرفة النادي الشتوي والذي تضمن تعلم أساسيات الفن، وحل الألغاز، عن طريق أنشطة التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، فضلاً عن بث مقاطع مرئية للنادي عبر منصة يوتيوب لإثراء المحتوى العربي الموجه للطفل.

آذار
إثراء المحتوى السينمائي العربي بدأت مؤسّسة عبد الحميد شومان في شهر آذار العمل على إنتاج مقاطع مرئية بعنوان "فيلم الشهر"، تقدّم فيها أخصائية السينما هدى قمحية أفلامًا قيّمة من روائع السينما العالميّة وتأخذنا بجولة ثرية حول هذه الأفلام، كما انتهت المؤسسة من الجزء الأوّل من أعمال الصيانة والتجديد والتحديث لمرافق المكتبة ولاقت استحسانًا من الروّاد. كما أطلقت المؤسسة وبالتعاون مع البنك العربي برنامج عربي جونيور والذي يقدم عضوية ذهبية للمنضمين لبرنامج عربي جونيور. هذا وقد بدأت المؤسسة برنامج نادي قراءة الموظفين، والذي يهدف إلى تشجيع فريق عملها على زيادة قراءاتهم ومناقشة الكتب في جو مليء بالتعلم وتبادل الأفكار.

نيسان
إسهامًا منها في سد فجوة الفاقد التعليمي، قدّمت مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين في مؤسسة عبد الحميد شومان خلال شهر نيسان دروس تقوية لأكثر من 90 طفلًا وطفلة في (اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات)، كما أطلقت المؤسسة عبر قنوات تواصلها الاجتماعية برنامج سينمائي جديد بعنوان "مشاهد سينمائية مبدعة" يعرض أجمل اللقطات من روائع السينما العالميّة. كما أعلنت المؤسسة أسماء الفائزين ببرنامج صندوق التمويل الأولي "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا– مؤسسة عبد الحميد شومان/ الأردن" خلال حفل تكريم أقيم بمقر المؤسسة، حيث يستهدف البرنامج الباحثين الأردنيين ويقدم للفائزين منهم الدعم لإقامة مشاريع بحثية في معهد MIT وبالتعاون مع باحثيه، وقد فاز بذلك 6 باحثين من عدة جامعات أردنية. هذا وقد استحدثت المكتبة العامة في المؤسّسة اشتراكًا يمنح لطلاب المدارس والجامعات تسهيلاً لوصولهم لمصادر المعرفة وتمكينهم من الاستفادة من مزايا العضوية، كما أطلقت مبادرة " أنسب لكم"؛ وهي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة ومثقّفة وقارئة، ومن خلال تجربتها القرائيّة ترشح للروّاد عدة عناوين تستحق القراءة.

أيار
أغلقت المؤسسة خلال شهر أيّار  باب التقدّم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب (وهي أول جائزة تعنى بالبحث العلمي في الوطن العربي) وقد تقدّم لها 230 باحثًا وباحثة من 17 دولة عربيّة، هذا وقد أقامت المؤسّسة حفلًا رقميًا لإشهار الروايات الفائزة بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال دورة العام 2019 والتي جاءت في موضوع الخيال العلمي للفتيان والفتيات، وقد أصدرت المؤسسة هذه الروايات لإتاحتها للقرّاء، أما في خدمة البحث العلمي وبعد إجراءات الإحصاء في هذا الشهر تبيّن أنه قد بلغ إجمالي عدد الأبحاث المنشورة في مجلات علميّة عالمية محَكَمة بدعم من صندوق المؤسسة لدعم البحث العلمي هو 147 بحثًا.

حزيران
بدأت المؤسسة في شهر حزيران شكلًا جديدًا من الأمسيات الموسيقيّة بعنوان "صوت ولون" وقد كانت أمسية شهر حزيران أول أمسية يمكن حضورها وجاهيًا بعد الجائحة، "صوت ولون" وهي 6 أمسيات أقامتها المؤسسة في الهواء الطلق (أعلى مبناها) في العام 2021 وللفن التشكيلي نصيبٌ معتبر منها؛ حيث يُسلَّط خلالها الضوء على أعمالٍ فنيّة من مقتنيات المؤسسة. كما أتمت المؤسسة الجزء الأخير من أعمال التجديد والتحديث وبدأت استقبال الروّاد بحلّة جديدة. كما عقدّت المؤسسة جلسات تدريبية متنوعة للمشاركين اليافعين ببرنامج نموذج الأمم المتحدة للشباب ((Youth MUN وهو سلسلة من نماذج لجلسات تحاكي جلسات ونقاشات الأمم المتحدة وذلك لتطوير مهاراتهم ورفع قدراتهم. وللتشجيع على القراءة أطلقت المؤسسة مسابقة هي الأولى من نوعها "مسابقة اقرأ في عشرة" ليتم فيها القرّاء قراءة عدد من الكتب خلال عشرة أشهر.

تموز
لرواج المحتوى المسموع عربيًا ومحليًا عملت المؤسّسة على إنتاج سلسلة "بودكاست س" وهي عبارة عن حلقات حوارية مسموعة ثرية مع ثلة من المثقفين والمثقفات والعلماء والعالمات والأدباء والأديبات، وبثها عبر قنوات المحتوى المسموع، وقد أطلقت المؤسّسة خلال شهر تموز الحلقة الأولى من البودكاست س، كما أتمت المؤسّسة خلال هذا الشهر فعاليّات النادي الصيفي الموجّه للأطفال واليافعين في مكتبة الأطفال "درب المعرفة" وقد كان بعنوان "لغز في المكتبة" وسلّطت خلاله الضوء على العديد من المهارات التي تراجعت خلال الفترة الماضية بسبب ضرورة التباعد الاجتماعي، والحجر الصحي، والحظر الشامل أهمها: التواصل، التعاون، العمل الجماعي ضمن فريق. وفي سعيها للتحول الرقمي، بدأت المكتبة العامة بتوفير خدمة العضوية الإلكترونية وإصدار بطاقات عضوية رقمية ليتسنّى للأعضاء الجدد التسجيل في المكتبة عن بعد.

آب
أقامت المؤسسة في شهر آب فعالية فريدة من نوعها وهي "ليلة في المكتبة" وبلغ عدد المشاركين 26 شخصًا من روّاد المكتبة العامّة؛ وتضمنت الفعالية العديد من الأنشطة المليئة بالتعلم والتسلية مثل (البحث عن الكنز، مناقشة كتاب، عرض فيلم، ألعاب لوحية، قراءة حرة). كما أقامت المؤسّسة حفل توقيع اتفاقيًات جائزة الابتكار بدورتها الثانية لـ 9 مشاريع ضمن عدة قطاعات، وقد حضر هذا الحفل من قبل الفائزين وبعض المقيّمين وبعض الفائزين بالدورة الأولى من الجائزة. هذا وقد عرضت المؤسسة أربعة أفلام خلال شهر آب وكانت كالتالي: الفيلم الأردني "صباح الليل" وقد شارك في النقاش كل من مخرج ومنتجة الفيلم، والفيلم الألماني "روبين انتبه للأمنيات"، والفيلم المكسيكي "الذئاب"، والفيلم الكوبي "موت بيروقراطي" وقد عُرض وللمرة الأولى في الهواء الطلق أعلى المؤسسة وسيتم اعتماد الموقع لعروض أفلام الصيف القادم. هذا وقد عرضت مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين اللوحات والأعمال اليدويّة التي أنجزها الأطفال واليافعين خلال النادي الصيفي في معرضٍ مفتوح.

أيلول
وقّعت مؤسّسة عبد الحميد شومان مع أمانة عمّان الكبرى في شهر أيلول اتفاقية تعاون لتطوير مكتبة حدائق الملك عبد الله في منطقة المقابلين، كما وقّعت ومجموعة رؤيا الإعلامية اتفاقية تعاون لتطوير المحتوى الرقمي الثقافي والتعليمي الموجّه للأطفال واليافعين للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين. هذا وقد أقامت المؤسّسة خلال شهر أيلول حفلي إشهار لكتابين مهمين على المستوى المحلي وهما: "مذكرات دولة السيد طاهر المصري" "عامان من العزلة.. مآلات الجائحة" وتحدث فيها كل من: معالي الدكتور عزمي محافظة، الدكتور خليل الزيود وأدار الحفل معالي الدكتور محمد أبو رمان. كما أطلقت المؤسّسة الدورة الجديدة من جائزة أبدع التي تستهدف المبدعين من الأطفال واليافعين في حقول شتّى، وأتمت مؤسستنا عملية التحكيم لطلبات الترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الدورة 39، هذا وقد انطلق مهرجان الصورة بدورته العاشرة بعنوان (فلسطين)، وهو أحد المشاريع المدعومة من مؤسستنا، واستمر طيلة شهر أيلول في 21 معرض فني في أرجاء الأردن. هذا وقد أقامت المؤسّسة فعالية "ماراثون القراءة" التي تشجع الفعل القرائي الجماعي بحضور أكثر من 164 من الروّاد والموظفين قرؤوا خلالها أكثر من 25 ألف صفحة خلال 6 ساعات علمًا أن الهدف المرصود كان 20 ألف صفحة.

تشرين الاول
أتمت المؤسّسة في شهر تشرين الأوّل العمل على تحديث موقعها الإلكتروني وتطوير محتواه ليتناسب ومتطلبات العصر، ويضم أرشيف برامج المؤسّسة وإنجازاتها، وتعريف واضح وشيّق وسلس لبرامجها وخدماتها وأطلقته للجمهور، كما أنها ستستمر في تحديثه أوّلًا بأول. وعقدت مكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين مهرجان العلوم وتخلله عرض علمي مباشر مكتوب ومقدّم من فريق المؤسّسة، وأنشطة علمية لجميع الفئات، واستضافة للقبة الفلكية الخاصة بمتحف أطفال الأردن المتنقل والتي دعمتها مؤسّسة عبد الحميد شومان في العام 2019، كما تضمن مهرجان العلوم بث مقاطع مرئية عبر قنوات التواصل الاجتماعي من إنتاج المؤسّسة وتضم عروض علمية، وورشات عمل متخصصة، وأنشطة علوم تطبيقية لإثراء المحتوى العربي الموجّه للطفل. هذا وقد كرّمت المؤسّسة الدكتورة هند أبو الشعر ضمن فعالية ضيف العام بعنوان "هند أبو الشعر.. أديبة وموّثقة ومؤرّخة" وذلك لإسهاماتها المتميزة في التأريخ.

تشرين الثاني
وقّعت مؤسّسة عبد الحميد شومان خلال شهر تشرين الثاني اتفاقيّة مع وزارة الثقافة الأردنية لتستمر في دعم مكتبة الأسرة الأردنية، كما استضافت المؤسّسة مؤسسة الفكر العربي لمناقشة آخر إصداراتها " العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار" خلال ندوة تحدّث فيها نخبة من الخبراء والعلماء العرب. هذا وقد أقامت المؤسّسة حفلان رقميان لإعلان الفائزين في جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال "موضوع يوميات فتى وفتاة" وجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، وقد فاز بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 3 أعمال من أصل 13 عمل في القائمة القصيرة أُشيد بمجملها. أما جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب فقد فاز في حقل العلوم الطبية والصحية كل من الدكتور جمال الدين محمد عصمت والدكتورة نجوى عبد المجيد من مصر، وفي حقل العلوم الهندسية موضوع "التحكم الآلي بالمنشآت ومراقبة صحتها" الدكتور سمير مصطفى من لبنان، وفي حقل العلوم التكنولوجية والزراعية موضوع "التصنيع الغذائي وتكنولوجيا الغذاء" مناصفةً كل من الدكتور عبد الباسط مريود من السودان والدكتور محمد العودات من الأردن، وفي حقل العلوم الأساسية موضوع "الفيزياء الحاسوبية" الدكتور محمد فرحات حميد من مصر. وفي حقل العلوم الاقتصادية والإدارية عن موضوع "الاحتيال وإدارة المخاطر". الدكتور صدّام الوادي من الأردن. وقد أطلقت المؤسّسة خلال حفل إعلان جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الدورة الأربعين منها وفتحت باب التقدّم لها.

كانون الاول 
أقامت المؤسّسة حوارية بعنوان "فنانون بيننا.. ألوان موسيقية مختلفة" نوقش فيها أشكال الموسيقا وألوان الفن الشتّى باستضافة كل من الفنانين الأردنيّين: مكادي نحّاس، ومحمود ردايدة، وحياة جابر. هذا وقد أطلقت المؤسّسة الدورة الجديدة من جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال بموضوع "استلهام الحكايات الشعبيّة العربيّة" الذي من شأنه أن يوجه أطفالنا لقراءة تراثنا وحكاياتنا وفتحت باب التقدّم لها. كما أغلقت المؤسسة باب التقدم لجائزة أبدع وقد تقدم لها أكثر من 1930 من المبدعين من الأطفال واليافعين بعد حملة ترويجيّة شملت جميع أرجاء المملكة. ولإيمان المؤسّسة بفريق عملها ودوره المحوري في إتمام مهامه أقامت يومًا مفتوحًا للموظفين تخلله العديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية. هذا وقد أتّمت المؤسّسة خلال العام 100 أمسية موسيقية منذ بدء البرنامج في العام 2014.