الشواربة في جلسة حوارية نظمتها مؤسسة "شومان"

16-08-2022

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن الأمانة ستطرح الشهر المقبل عطاء إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الأول التي ستبقى حدائق مع رفع نسبة المساحات الخضراء بها وتخفيف المساحات الأسمنتية .

وكشف عن طرح عطاء أول 15 حافلة تعمل على الكهرباء بداية الشهر المقبل، وأن 136 حافلة نقل جديدة سيتم تشغيلها قبل نهاية العام الجاري من خلال شركة رؤية عمان للنقل .

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها المنتدى الثقافي في مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان " استراتيجية أمانة عمان في الجانب البيئي"، وأدارها رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة الدكتور دريد محاسنة، بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية في بيروت( أفيد) وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة في الأردن .

وقال الشواربة: " إن تشغيل المسار الأول والثاني من المرحلة الأولى للباص سريع التردد هو تجريبي وليس دائم، وأن منظومة التشغيل ستكتمل حال اكتمال الخطوط المغذية من الأحياء السكنية إلى المحطات الرئيسية ومحطات المواقف ".

وأضاف أن قرار التشغيل التجريبي يأتي لاكتمال إنجاز البنية التحتية بكلفة تصل إلى 130 مليون وهو ما استوجب تشغيلها تجريبياً لحين طرح وإحالة عطاء التشغيل، لافتاً إلى أن المحطات والمسارات جاهزة ويجب الاستفادة منها والتقاط أي ملاحظات ترد من مستخدمي وسائط النقل العام في المرحلة التجريبية والعمل على إيجاد الحلول لها .

وأشار إلى أن الأمانة تعمل بفكر جديد على إدارة النفايات بالمدينة من خلال الفرز من المصدر وجمع ونقل النفايات وتدويرها وتحويلها إلى عدة صناعات وطاقة من خلال عمل فريق من الأمانة وشركاء من القطاع الخاص ويتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة الخروج بتصور واضح، كاشفاً عن تأسيس شركة لإدارة النفايات مملوكة بالكامل للأمانة .

وبين أمين عمان في حديثه عن استراتيجية الامانة (2022 - 2026 )، أن الاستراتيجية تضم 212 مشروعا ومبادرة، و30 هدفا مؤسسيا و15 غاية، وبكلفة تقدر ب918 مليون دينار، وهي لمدة خمس سنوات، فيما تصل بما يتعلق بالنقل العام لعشر سنوات .

ولفت إلى أن أعداد الاستراتيجية ارتبط بمدخلات واضحة لتحديد الأهداف وأبرزها التوجيهات الملكية برفع كفاءة الخدمات للمواطنين وإيجاد الحلول للتحديات في المدينة، كما ارتبطت بالأهداف الوطنية التي اقرتها الحكومة، وأهداف التنمية المستدامة العالمية، واحتياجات المواطنين من الخدمات .

وبين أن محور البيئة هو محور استراتيجي مهم، حيث أن البيئة لا تقتصر على المناطق الخضراء والفضاءات الحضرية؛ ولكنها أيضاً إدارة نفايات ونقل ومرور، وتخطيط وتشريع، ويجب أن ينظر إلى البيئة كمنظومة مكملة لبعضها .

وأعلن الشواربة عن أن الاستراتيجية ضمن محور البيئة تضمنت خطة لإنشاء 13 حديقة جديدة مع إعادة تأهيل المتنزهات التي يصل عددها في عمان إلى 12  .

وأشار إلى أن 90 % من مصادر تلوث الهواء ناجمة عن المرور والنقل حيث أدخلت الأمانة للخدمة بهدف تحفيز المواطنين على ارتياد وسائط النقل، حافلات صديقة للبيئة تعمل بترددات منتظمة ومواعيد من 6 صباحاً - 10 مساء.

وكشف أن الأمانة تعمل من خلال فريق متخصص على إعداد وثائق طرح عطاء مشروع الإدارة الذكية للمرور الذي يضمن تطبيق قواعد السير للحد من الوقوف العشوائي وقطع الاشارات الضوئية الحمراء ورمي النفايات من النوافذ وغيرها من المخالفات التي تتسبب بازدحامات مرورية وذلك من خلال منظومة كاميرات .

وعن مشاريع الأمانة في الجانب البيئي، أشار الشواربة إلى أن الأمانة قامت باستبدال إنارة الشوارع إلى ( LED ) للتخفيف من الانبعاثات وتوفير الطاقة الكهربائية .

وجدد الشواربة التأكيد أن الأمانة توفر اليوم ما بين 40 - 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء من مشروع تحويل النفايات غلى طاقة كهربائية الذي بوشر به عام 2019 .

وأضاف أن الأمانة تمنح حوافز عند تطبيق كودات البناء الأخضر من حيث النسبة المئوية والارتفاع وأعداد الطوابق .

وقال أمين عمان إن هناك توافق دولي اليوم على أن التغير المناخي يشكل تحديا وهناك اهتمام حكومي في هذا الجانب من خلال المشاركة بالمشاريع المرتبطة بالتغير المناخي .

ورد الشواربة خلال الجلسة على ملاحظات ومداخلات الحضور حول دور الأمانة في التشجير، حيث أكد أن مشروع التشجير مستمر ويوجد مشاتل خاصة لإنتاج الأشجار والشجيرات ومبادرات من مؤسسات المجتمع المدني والرسمية لزراعة الأشجار. وعن الأرصفة وتهيئتها أمام المواطن، قال أمين عمان إنه لن يتم منح أذن أشغال لبناء جديد في حال وجود حفرة بالرصيف أو شجر مزروع، حيث أن الزراعة لها مواقعها داخل المبنى.