"شومان" تغلق باب التقدم لجائزة أدب الأطفال

05-04-2023

أغلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للدورة 17، في موضوع "البيئة"، وعلى الأعمال أن تكون شعرًا موجهًا للفئة العمرية 9-12 عامًا.

 

وحسب بيان صادر عن المؤسسة، تقدم للجائزة 491 طلبا، منها 310 طلبات مكتملة، و181 طلبا غير مكتمل (لم يتم إنهاء متطلبات التقديم من قبلهم).

وجاءت الطلبات من 17 دولة عربية و5 دولة غير عربية، فيما توزعت الدول الأكثر مشاركة، على: مصر:27%، الأردن:17%، سوريا:16%، الجزائر:10%، العراق وتونس: 6% لكل منها، فلسطين والمغرب واليمن: 5.5% لكل منها، بينما شكلت 1.5% كل من لبنان والسودان والسعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا.

 

وعلى مستوى محافظات الأردن الأكثر مشاركة، جاءت عمان بنسبة 57%، إربد والزرقاء: 13.5% لكل منها، جرش والمفرق 4% لكل منها، الطفيلة وعجلون ومادبا والعقبة: 2% لكل منها.

 

وأشارت المؤسسة في بيانها إلى أن الأعمال المتقدمة سوف تخضع إلى مرحلة الفرز الأولي للتأكد من مطابقتها الشروط الخاصة بالجائزة، ومن ثم تحويلها إلى لجنة مختصة لتحكيمها، مبينة أن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة سيكون مطلع شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وتستند معايير تقييم الأعمال إلى اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، وأصالة العمل الإبداعي.

 

واختارت الهيئة العلمية للجائزة موضوع البيئة في مجال الشعر الموجه للفئة العمرية 9-12 سنة، ليكون محور الجائزة للعام الحالي في سعي منها لتوجيه الكتاب في العالم العربي إلى الانتباه إلى مثل هذا الموضوع المهم، إذ يشكل حال البيئة اليوم هما عالميا يعمل عليه العديد من الجهات والمؤسسات الدولية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني.

 

وارتأت اللجنة أن يتم توجيه التأليف لهذه الفئة العمرية، في محاولة لغرس أسس الحفاظ على البيئة عند الناشئة في سن مبكرة.

وتعمل "شومان" منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم.

 

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، إضافة لمبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

 

ومؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.