درب المعرفة بمؤسسة "شومان" تطلق برنامج تفعيل المكتبات المدرسية

16-05-2023

أطلقت مكتبة "درب المعرفة" في مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مؤخرا، برنامج تدريب أمناء المكتبات بصورة مطورة وجديدة.

وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج في مدارس تابعة لمديريتي لواء الجامعة والزرقاء الأولى.

ويهدف البرنامج التدريبي الذي أطلق أول مرة في عام 2022 وهو برنامج تدريبي يعقد من قبل أعضاء فريق درب المعرفة، الى تفعيل المكتبات المدرسية وتعزيز عادة القراءة وجعلها عادة ممتعة عند الطلاب والطالبات.

وسيطرح البرنامج هذا العام كمسابقة تقوم المكتبات المدرسية بالتقدم لها مع توضيح سبب الاشتراك، لتقوم لجنة باختيار مجموعة قصيرة من المدارس التي قامت بالتقدم بناءً على معايير معينة، كما سيترتب على أمناء المكتبات ضمن القائمة القصيرة كمرحلة أولى حضور ورشات تدريبية ضمن محاور مختلفة تهدف الى توضيح كيف يمكن لأمناء المكتبات جعل المكتبة المدرسية مكتبة فاعلة وأكثر حضوراً، بالإضافة لتعلم مهارات وأساليب تجعل القراءة أكثر متعة وتعلم أساليب إدارة الحوار من خلال تقنيات الفلسفة للأطفال واليافعين وكيفية توظيفها في تفعيل دور المكتبة المدرسية.

كما سيخضع أمناء المكتبات لورش تدريبية لتحديث المكتبة المدرسية من خلال اختيار الكتب المناسبة للفئات العمرية المختلفة وحسب المواضيع والتعرف على دور النشر التي يمكن من خلالها تزويد المكتبات بما تحتاجه من كتب وتوظيفها في أنشطة فعالة تدعم وتخدم المنهاج المدرسي، حيث ستعقد الورشات التدريبية على مدار يومين متتاليين على أن تقدم كل مدرسة مشاركة مع نهاية هذه الورشات مقترح لخطة عمل لتفعيل مكتبتها المدرسية.

وكمرحلة ثانية من البرنامج وبعد الاطلاع على خطط العمل المقترحة من المدارس ستقوم اللجنة باختيار مدرسة فائزة للعمل معها حيث سيخضع أمين مكتبتها لتدريبات بزيارات متبادلة بينه وبين فريق مكتبة درب المعرفة للتركيز بشكل مكثف على تطوير وإثراء المكتبة المدرسية حيث ستستمر هذه المرحلة لمدة عام دراسي كامل.