دورة جديدة لبرنامج تدريبي متقدم في مجال صناعة الأفلام

12-10-2017

وقعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسسة عبد الحميد شومان اليوم وللسنة الثانية على التوالي اتفاقية دعم لأحد البرامج التدريبية الرئيسة في الهيئة وهو "مُحتَرَف الشرق المتوسط للأفلام"، الذي يعمل على توفير تدريب مُتقدم للمخرجين والمنتجين في المنطقة العربية، ممن يعملون على مشروع فيلمهم الروائي الطويل الأول أو الثاني.

ويمنح البرنامج الذي يبدأ من 20 لغاية 29 من الشهر الحالي، فرصة تدريبية متميزة يكتسب من خلالها المشاركون مهارات ضرورية تنقل مشاريع أفلامهم الروائية الطويلة في مرحلة التطوير إلى مستوى أعلى من خلال ورشة عمل مُكثّفة، يقوم خبراء بتدريب المنتجين والمخرجين عبر استخدام أساليب عملية ومركزة ما سيمكنهم من توظيف الخبرات المكتسبة عن طريق البرنامج في مشاريعهم الحالية والاستفادة منها لأعمالهم القادمة، كما يقوم المشاركون بتصوير فيلم قصير مستوحى من مشروع فيلمهم الروائي الطويل.

ويستضيف البرنامج عددا من المرشدين والخبراء المحليين والعالميين لتدريب المشاركين، كما ستشارك الفرق في أسواق أفلام مختلفة يتم تحديدها بناءً على طبيعة المشروع، كما يجري دعوة ستة فرق للاستفادة من محترف الشرق المتوسط للأفلام حيث تم زيادة عدد الفرق المشاركة، على غرار الأصداء الإيجابية التي تلقاها المحترف في دورته السابقة.

وثمّن مدير عام الهيئة الملكية للأفلام جورج داود، الشراكة التي تشكّلت جرّاء هذا البرنامج، مشيراً إلى أنّ "مخرجات هذه الشراكة أسفرت عن تحديد المواهب في المنطقة ممن لديهم المقدرة على إيصال أصواتهم، من خلال السينما، في وقت تحتاج فيه المنطقة العربية إلى أن تعكس واقع مجتمعاتها وحيويتها وتنوعها".

ولفتت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، إلى أن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تدعم فيها المؤسسة برنامج "محترف الشرق الأوسط للأفلام" مبينة ان هذا البرنامج يوفر الدعم والتدريب للمواهب الشابة في مجال السينما حيث يساهم في إنضاج التجارب السينمائية العربية من خلال احتكاكها بقدرات تدريبية متخصصة.

يشار الى ان البرنامج ساهم في تطوير العديد من المشاريع السينمائية المتنوعة، فضلا عن صقل مهارات العشرات من بين صناع الافلام الأردنيين والعرب.