أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في الكرك

13-06-2017

انطلقت في الكرك برعاية وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي فعاليات أيام مؤسسة شومان الثقافية التي تستمر لأربعة أيام وتنفذها المؤسسة بالتعاون مع محافظة الكرك ووزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار وبلدية الكرك الكبرى ونادي إبداع الكرك، وبالشراكة مع أزبكية عمان.

وقال العبادي إن اختيار مؤسسة شومان لتكون أيامها الثقافية في الكرك هو اختيار موفق لأن الكرك هي تاريخ وحضارة ومجد وفكر وثقافة. ولفت الى ان الكرك كانت على الدوام عنوانا للفكر والثقافة الوطنية الجادة في مواجهة التعصب والانغلاق. وبين ان اطلاق الايام الثقافية في محافظة الكرك وبقية المحافظات الاردنية هو دليل أن الوطن ومؤسساته المختلفة تقوم بواجبها في إشاعة الثقافة والفكر والفرح بين الناس رغما من الظروف الصعبة التي يعيشها المحيط بالوطن العزيز. من جهتها، قالت الرئيسية التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية إن المؤسسة أطلقت "أيام عبد الحميد شومان الثقافية"، إيمانا منها أن الثقافة حق للجميع، وسعيا منها لتعميم الفعاليات الثقافية على جميع محافظات المملكة، وعدم الركون إلى تمركزها في عمان.

وأضافت أن المؤسسة قدمت الأيام الثقافية في كل من مدينتي العقبة عام 2015 وإربد العام الماضي، ولاقت إقبالاً كبيراً لدى الأهل في المحافظتين. وأضافت أن علاقة مؤسسة عبد الحميد شومان بهذه المدينة لم تبدأ اليوم، بل هي ممتدة على مدى سنوات خلت، فقد أسسنا شراكات مهمة مع جهات فاعلة في الكرك تعمل على تعزيز البنى الفوقية، وذلك من خلال برامج للفنون ومختبر المبتكرين الصغار في نادي ابداع الكرك، وأيضا دعمنا لمكتبة مركز الحسن الثقافي، إضافة إلى دعم إنشاء مكتبة في لواء فقوع. بدوره، أشار محافظ الكرك سامي الهبارنه إلى أن محافظة الكرك تسعد وهي تطلق في جنباتها أيام مؤسسة شومان الثقافية، منوها بأهمية التواصل الثقافي بين مختلف المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية بما فيه خدمة الوطن والمواطن، وتعزيز ثقافة الابداع وروح التحدي في مواجهة كل الصعاب.

وبين رئيس لجنة بلدية الكرك عدنان القطارنة أن مدينة الكرك وهي تحتضن الأيام الثقافية لمؤسسة شومان وهي المؤسسة الوطنية العريقة وصاحبة الفضل في ريادة العمل الثقافي منذ فترة طويلة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية. وأكد أهمية الاستفادة من البرنامج الحافل الذي تتضمنه الأيام الثقافية بالكرك. وعقب حفل الافتتاح، نظمت ندوة حوارية مع رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الدكتور خالد الكرك الذي أكد على أهمية الحفاظ على اللغة العربية. واعتبر أن "أيام شومان الثقافية" هي عنوان مهم من عناوين الوطن الثقافية التي تعمل على إشاعة ثقافة وطنية. وعلى هامش الافتتاح افتتح معرض للكتاب في ساحة القلعة كما قدمت فرقة الطفيلة للغناء الفلكلوري عرضا فنيا.